بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:
اقتباس:للأسف فأن الجهلة أضلوك بفهم الكتاب المقدس .
من قال
يا احمق يكون مستوجب نار جهنم (متى 5: 22)
ولا سارقون ولا طماعون ولا سكيرون ولا
شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله (بولس)
:bye:
اقتباس:كيف فهمت من الآية أنه لو كان للمتوفي ولد لا ترث البنات
إيه مجاز ورمز برضه حتى الأحكام !!!
:lol:
اقتباس:العكس ليس دائما صحيح عزيزي .
تعال ياحبيب قلبى أعطيك درس جديد بعد درس خطيه آدم عليه السلام يقول العهد القديم:
لاأعرف صراحة مادخل الأعمام فى الموضوع نحن نتكلم عن أبن وبنت فقد الإبن ترث البنت موجود الإبن لاترث البنت شئ سهل وبسيط بلاتعقيد ودخول فى مواريث الإسلام
1-فى البداية صلفحاد بن حافر لم يكن له بنين بل بنات فقط
26: 33 و اما صلفحاد بن حافر
فلم يكن له بنون بل بنات و اسماء بنات صلفحاد محلة و نوعة و حجلة و ملكة و ترصة
سفر العدد ويشوع والأخبار الأول
2-عندما هلك صلفحاد أتت بناته إلى موسى و العازار الكاهن
27: 2 و وقفن امام موسى و العازار الكاهن و امام الرؤساء و كل الجماعة لدى باب خيمة الاجتماع قائلات
27: 3
ابونا مات في البرية و لم يكن في القوم الذين اجتمعوا على الرب في جماعة قورح بل بخطيته مات و لم يكن له بنون
3-وتسائلوا لماذا يحذف إسم أبيهن من بين عشيرته
27: 4
لماذا يحذف اسم ابينا من بين عشيرته لانه ليس له ابن اعطنا ملكا بين اخوة ابينا
إذا سبب التسائل ان الأب ليس له أبن ولهذا السبب سيحذف إبنه من وسط عشيرتة وهذا يعنى ببساطة أنهن لن يحصلوا على ميراث بسبب عدم وجود إبن او حتى بوجودة ولهذا نجدهم يقولون (
اعطنا ملكا بين اخوة ابينا)
وهذه نقطة أخرى تدل على ان [MODERATOREDIT]عبد يسوع [/MODERATOREDIT]قارئ غير جيد لكتابه فهذا دليل على انهن طلبن ميراث مع الأخوة وليس للأخوة الحق كله فهل يطلب أحد حق له أصلا وإذا كان له أصلا كما يدعى [MODERATOREDIT]عبد يسوع [/MODERATOREDIT]لماذا قدم موسى دعواهن للرب إذا كان المعتاد ان المرأة ترث (27: 5
فقدم موسى دعواهن امام الرب)
إنما قدمة لأنه أمر غير متعارف عليه ان تحمل البنات الميراث وكان معروفا انه مع فقد الأبن ينتهى إسم الميت من إسرائيل وبالتالى يؤخذ ملكه
10 وكذا راعوث الموآبية امرأة محلون قد اشتريتها لي امرأة
لاقيم اسم الميت على ميراثه ولا ينقرض اسم الميت من بين اخوته ومن باب مكانه .انتم شهود اليوم . (راعوث 4)
5 إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعاً وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ
وَليْسَ لهُ ابْنٌ فَلا تَصِرِ امْرَأَةُ المَيِّتِ إِلى خَارِجٍ لِرَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَليْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً وَيَقُومُ لهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ.
6وَالبِكْرُ الذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ المَيِّتِ لِئَلا يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيل. (تثنية 25)
وهذا ماشرع فعلا ولننظر إلى العدد التالى
27: 7 بحق تكلمت بنات صلفحاد فتعطيهن ملك
نصيب بين اخوة ابيهن و تنقل نصيب ابيهن اليهن
4-البنت ترث مع فقد الإبن
27: 8 و تكلم بني اسرائيل قائلا
ايما رجل مات و ليس له ابن تنقلون ملكه الى ابنته
27: 9 و ان لم تكن له ابنة تعطوا ملكه لاخوته
27: 10 و ان لم يكن له اخوة تعطوا ملكه لاخوة ابيه
إذا هى كعاده[MODERATOREDIT] عبد يسوع [/MODERATOREDIT]كلام بلادليل أين دليلك عزيزى على
اقتباس:قولك:
(بل يرثن مع الولد)
فالميراث يعطى لمن يقيم نسل الإب بين إخوته ولايكون هذا إلا بالإبن
( هلمي نسقي أبانا خمرًا ونضطجع معه
فنحيي من أبينا نسلاً ) التكوين
وعلى هذا فإنى أطلب منك وبكل أدب تفسير تلك النصوص:
18 ولا ياخذ الرئيس من ميراث الشعب طردا لهم من ملكهم .
من ملكه يورث بنيه لكيلا يفرق شعبي الرجل عن ملكه (حزقيال 46)
12 والآن فلا تعطوا بناتكم لبنيهم ولا تأخذوا بناتهم لبنيكم ولا
تطلبوا سلامتهم وخيرهم الى الابد لكي تتشددوا
وتاكلوا خير الارض وتورثوا بنيكم اياها الى الابد . (عزرا 9)
على انى أحب ان انبهك إلى نص مهم جدا وهو انه حتى ميراث البنت سيذهب إلى زوجها !!
(سفر العدد)
36: 3 فان صرن نساء لاحد من بني اسباط بني اسرائيل
يؤخذ نصيبهن من نصيب ابائنا و يضاف الى نصيب السبط الذي صرن له فمن قرعة نصيبنا يؤخذ
36: 4 و متى كان اليوبيل لبني اسرائيل
يضاف نصيبهن الى نصيب السبط الذي صرن له و من نصيب سبط ابائنا يؤخذ نصيبهن
اما بخصوص العهد الجديد:
فللأسف انت لم ترد لأنك لاتفهم ماتنقله سأعيد ماقلته مره أخرى علك تفهم مرادى ومراد بولس
1-هو إقتباس من مؤسس النصرانية الحديث بولس
فهل هذا يعنى ان الناس فى عهد يسوع وبعده ظلوا يتخبطون بلاناموس حتى أتى الحكم من عند بولس
2-
بولس لم يكن يستشهد بهذا على تساوى الرجل مع المرأة بل العكس صحيح تماما ولهذا عبر عنها بالتبعيه وليس بالأصل كما عبر عن الرجل وبالرجوع إلى الأعداد السابقة والتالية لما أقتبسته يتضح فكره بولس فى هذا القول:
: 3 و لكن اريد ان تعلموا ان راس كل رجل هو المسيح و اما راس المراة فهو الرجل و راس المسيح هو الله
11: 4 كل رجل يصلي او يتنبا و له على راسه شيء يشين راسه
11: 5 و اما كل امراة تصلي او تتنبا و راسها غير مغطى فتشين راسها لانها و المحلوقة شيء واحد بعينه
11: 6 اذ المراة ان كانت لا تتغطى فليقص شعرها و ان كان قبيحا بالمراة ان تقص او تحلق فلتتغط
11: 7 فان الرجل لا ينبغي ان يغطي راسه لكونه صورة الله و مجده و اما المراة فهي مجد الرجل
11: 8 لان الرجل ليس من المراة بل المراة من الرجل
11: 9 و لان الرجل لم يخلق من اجل المراة بل المراة من اجل الرجل 11: 10 لهذا ينبغي للمراة ان يكون لها سلطان على راسها من اجل الملائكة
11: 11 غير ان الرجل ليس من دون المراة و لا المراة من دون الرجل في الرب
11: 12 لانه كما ان المراة هي من الرجل هكذا الرجل ايضا هو بالمراة و لكن جميع الاشياء هي من الله
11: 13 احكموا في انفسكم هل يليق بالمراة ان تصلي الى الله و هي غير مغطاة
11: 14 ام ليست الطبيعة نفسها تعلمكم ان الرجل ان كان يرخي شعره فهو عيب له
11: 15 و اما المراة ان كانت ترخي شعرها فهو مجد لها لان الشعر قد اعطي لها عوض برقع
فانت عزيزى بترت النص وحملته فوق المعنى المراد به من خلال سياق الكلام كله وإعتبرته دليل مساواة رغم ان هذا عند الله وليس بين العباد فى الأرض
والسؤال الأن هل نسى المشرع فى العهد الجديد ان يضع قوانين العلاقات الشخصية بين أفراده لدرجة تجعل الإتجاه الحديث يتطلع إلى القاونين الحاكمة من قبل البشر !!