{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #94
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
يا إخوان

كنت حاب أأجل هالموضوع حتى أسمع من الصفي إلى ماذا يعود الضمير في "بينهما" و أتركه يوغل في مغالطاته .

و لكن بصراحة ، تكفيني هذه الفضيحة اللغوية حالياً ، إن صح التعبير .


عندما قال الصفي أن "بينهما" لا تعود على السماوات و الأرض ، لأنها كان يجب أن تكون "بينهن" ، صراحة أنا سقت الاستهبال ، و قلت بلاش أكتب رد ، يروح الزلمة يلحس كلامه ، فسألته أن يوضح أكثر ، فكتب السبب . و ليته ما كتب .


و المشكلة أنه نفى أن تعود على السماوات و الأرض ، لكنه لم يقل لنا على ماذا تعود ، لأنه ببساطة شديدة ، لا يعرف .

عندما قلت أنها تعود على السماوات و الأرض ، رفض الصفي هذا الكلام ، حبّاً في المغالطات ، و كان بالإمكان أن نحتكم إلى قاعدة بسيطة تقول أن الأصل في الضمائر أن تعود على أقرب مذكور .

لكن طبعاً سينكر زميلنا القاعدة و يطلب الدليل عليها و يوجع راسنا فيها .

فقلنا لازم" نقطع عرق و نسيّح دمه" :23:

الزميل يقول :

اقتباس:حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات مؤنث جمع

و هذا يُردّ عليه كالتالي :

يقول القرآن :

"أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ [COLOR=Blue]كَانَتَا

يقول أبو عبيدة في مجاز القرآن :
[QUOTE]
"أَنَّ السَّموَاتِ والأرْضَ كاَنَتَا رَتْقاً ففَتَقنْاهُما " فالسموات جميع

وقال الأسود بن يعفر :
أن المَنِيَّةَ والحُتوف كلاهمـا يُوفِى المخَارمَ يَرقبان سَوَادي
فجميع وواحد جعلهما اثنين

وقال الراعي :
أخُلَيد إنّ أباِك ضاف وساده هَمّان باتا جَنْبةً ودخـيلا
ثم جعل الاثنين جميعا فقال :
طَرَقا فتِلك هماهِمي أفريهما قُلُصاً لوَاقِحَ كالقِسيِّ وَحُولا
فجعل الهماهِم وهي جميع واحدا وجعل الهمين جميعاً وهما اثنان

وأنشدني غالبٌ أبو علي النفيلي للقطامي .
ألم يحزنكِ أن حِبال قَيْسٍ وتَغْلِبَ قد تباينتا انقطاعا
فجعل " حبال قيس " وهي جميع وحبال تغلب وهي جميع اثنين .

و هذا ليس بالسر الكبير الذي يغيب عمّن ينصّب نفسه أستاذا على الزملاء هنا في اللغة و غيرها ، للأسف .

و لو أنه كلّف نفسه و عاد إلى تفسير الآيات عند أشهر التفاسير (القرطبي و الطبري) لوجد ضالته و لم يُسقِط نفسه في وحل الاجتهاد اللغوي كما عوّدنا و هو يفتقر إلى أبسط القواعد ، للأسف .


تفسير قوله :

وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا

الطبري
بَلْ الْإِلَه الْمَعْبُود الَّذِي لَهُ مُلْك كُلّ شَيْء , وَبِيَدِهِ تَصْرِيف كُلّ مَنْ فِي السَّمَاء وَالْأَرْض وَمَا بَيْنهمَا . فَقَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : { وَمَا بَيْنهمَا } , وَقَدْ ذَكَرَ السَّمَوَات بِلَفْظِ الْجَمْع , وَلَمْ يَقُلْ : وَمَا بَيْنهنَّ , لِأَنَّ الْمَعْنَى : وَمَا بَيْن هَذَيْنِ النَّوْعَيْنِ مِنْ الْأَشْيَاء , كَمَا قَالَ الرَّاعِي : طَرَقًا فَتِلْكَ هَمَاهِمِي أَقْرِيهِمَا قُلُصًا لَوَاقِح كَالْقِسِيِّ وُحُولًا فَقَالَ : طَرَقًا , مُخْبِرًا عَنْ شَيْئَيْنِ , ثُمَّ قَالَ : فَتِلْكَ هَمَاهِمِي , فَرَجَعَ إِلَى مَعْنَى الْكَلَام .


القرطبي
وَالْمَسِيح وَأُمّه بَيْنهمَا مَخْلُوقَانِ مَحْدُودَانِ مَحْصُورَانِ , وَمَا أَحَاطَ بِهِ الْحَدّ وَالنِّهَايَة لَا يَصْلُح لِلْإِلَهِيَّةِ , وَقَالَ " وَمَا بَيْنهمَا " وَلَمْ يَقُلْ وَمَا بَيْنهنَّ ; لِأَنَّهُ أَرَادَ النَّوْعَيْنِ وَالصِّنْفَيْنِ كَمَا قَالَ الرَّاعِي : طَرَقَا فَتِلْكَ هَمَاهِمِي أَقْرِيهمَا قُلُصًا لَوَاقِحَ كَالْقِسِيِّ وَحُوَّلَا فَقَالَ : " طَرَقَا " ثُمَّ قَالَ : " فَتِلْكَ هَمَاهِمِي " .


و يقول ابن سيده في المخصص (و لمن يجهل ابن سيده نقول أنه من أئمة اللغة الكبار و أحد الخمسة الذين جمع ابن منظور كتابه لسان العرب من كتبهم ) :

يقول :
"كما قال تعالى "أن السَّمواتِ والأرضَ كانَتَا رَتْقا ففَنَقْناهُمَا" على إرادة العنصرين أو المتقابلين " اهـ كلام ابن سيده


و لمن شاء الاستزادة تجد تفصيلاً في مسألة الضمائر عند السيوطي في كتابه الإتقان (الباب الثاني و الأربعون) حيث يقول :

اقتباس:قال الأخفش‏:‏ لأن الكلالة تقع على الواحد والاثنين والجمع فثنى الضمير الراجع إليها حملًا على المعنى كما يعود الضمير جمعًا على من حملا على معناها وقد يعود على لفظ شيء والمراد به الجنس من ذلك الشيء‏.
قال الزمخشري‏:‏ كقوله ‏{‏إن يكن غنيًا أو فقيرًا فالله أولى بهما‏}‏ أي بجنسي الفقير والغني لدلالة غنيًا أوفقيرًا على الجنسين ولورجع إلى المتكلم به لوحده وقد يذكر شيئان ويعاد الضمير إلى أحدهما والغالب كونه الثاني نحو واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة فأعيد الضمير للصلاة وقيل للاستعانة المفهومة من استعينوا جعل الشمس ضياء والقمر نورًا وقدره منازل أي القمر لأنه الذي يعلم به الشهور والله ورسوله أحق أن يرضوه أراد يرضوهما فأفرد لأن الرسول هوداعي العباد والمخاطب لهم شفاهًا ويلزم من رضاه رضى ربه تعالى وقد يثني الضمير ويعود على أحد المذكورين نحو يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان وإنما يخرج من أحدهما وقد يجيء الضمير متصلًا بشيء وهولغيره نحو ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين يعني آدم‏:‏ ثم قال‏:‏ ثم جعلناه نطفة فهذه لولده لأن آدم لم يخلق من نطفة‏.‏


في النهاية اقول لزميلنا الصفي :

حريٌّ بك أن تسمي شريطك هذا "الردود الدواحر على صاحب الخواطر" .



عظم الله أجركم

10-30-2005, 03:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الختيار - 10-30-2005, 03:37 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 111 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS