{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #103
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
عزيزي الصفي

يبدو أنك لم تفهم بعد الفضيحة اللغوية التي أتحدث عنها ، و هي ليست فضيحة عندما تنطلق من متعلّم يعترف بأنه ينعلم ، أما من يدّعي أنه يفهم في اللغة أكثر من أهل التفسير ، فحريٌّ به أن يخجل و يرعوي .

اقتباس:حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات مؤنث جمع و الارض مؤنث فرد فلا يمكن ان يكن المقصودات بالضمير ( فيهما ).


و هذا يُردّ عليه كالتالي :

يقول القرآن :

"أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا"

هنا تجد أن السماوات جمع و الأرض مفرد ، و مع ذلك استخدم صيغة المثنى لأنه يعود على النوعين ، فقال"كانتا" و لم يقل (كنّ) ، و قال "ففتقناهما" و لم يقل (ففتقناهن)

و هذا ينقض مزاعمك السابقة يا عزيزي . تلك التي اقتبستها عنك فوق .

هل تراها ؟؟

أجب على هذه النقطة ، و بين أنها ليست فضيحة لغوية و كروية (و الله انك ظريف) .

أجب عنها كي لا نقول أن ما كتبته في مداخلاتك الأخيرة لا يتعدى كونه ورق توت .


عزيزي الزعيم

أشكر لك محاولتك لتنظيم الحوار .

سبق أن طلبت مني أن أجيب علام يعود الضمير في "بينهما" قبل الصفي لأنه أجاب أولاً ، فأجبت بكل تعاون ، و الآن أطلب منك أن تطلب من زميلنا الكريم أن يعترفبخطأه في اقتباسه السابق أو يثبته بأدلة و أسنايد كما فعلت في أغلب ما أقول . لا بادعاءات تليق بنقاش ضرائر لا منتدى حوار .

فأنا مللت من ادعاءات العلم و التعالم و التي لا يمل منها زميلنا ، بل يزداد تأكيداً لها في أغلب مداخلاته ، فما الذي نستفيده من كلامه عن دراسته للسماوات قبل سنين عديدة !!!

هل هذا يعني كرت أخضر يعطيه أفضلية علينا !!!

مع العلم أنني قمت بعمل دراسة مشابهة في أول أيام الخواطر ، و جمعت عشرات الآيات و قسمت السماء في القرآن و درست صفاتها التركيبية و ما ينزل منها (المطر و الرجز و العذاب) و غير ذلك من التبويبات ، و قد قمت بعرض مسوداتي ذات يوم قبل سنتين أو أكثر في المنتدى هنا و عرضت الصفحات التي فيها مشروع دراسة لمفهوم السماء في القرآن ، و أذكر الزميل إبراهيم اطلع عليها و أعقتد أنه لا يزال يذكرها .

و سأبحث عن الموضوع في المنتدى إذا أعادوا لنا خاصية البحث .

لا أكتب هذا الكلام كي أبرهن أنّي درست هذا الموضوع قبل الصفي أو بعده أو معه ، و لكن كي ينتهي عن تكرار هذه الاسطوانة التي باتت حجة يحاول أن يظهر من خلالها تميّزه و سبقه المعرفي في موضوع السماء ، بل احتكار فهم السماء في القرآن .

و يبدو أنه سعيد سعادة من وقع على سرّ دفين لما تكشّف له من معاني السماء في القرآن ، حيث كتب ذات يوم في شريط الخواطر الأصلي 296 :
اقتباس:لانني و بعكسك اعرف تماما معاني كلمة سماء في القران.

يا عزيزي الصفي

و الله فهمنا إنك فلتة زمانك فيما يتعلق بموضوع السماء في القرآن ، و كونك فلتة زمانك و درست الموضع من سنتين و تعرف أكثر منّا ، ألم يكن حريّ بك أن تعرف كيف يعود الضمير على النوعين في الآيات ؟؟؟

إن كنتَ لا تعرف فذاك يكشف لنا عن عمق و جدّية دراستك للموضوع .

و إن كنتَ تعرف و قلتَ بعكسه تراهن على عدم معرفتنا بالمسألة ، فتلك مصيبة أكبر لأنها تكشف لنا عن موضوعية زميلنا الأستاذ الدكتور الصفي .

و أحلاهما علقم .


على كل حال .


لا زلت أصر على زميلنا الزعيم أن يحث الزميل الكريم على توضيح كلامه الذي اقتبسته سابقاً و كيف أن الضمير في "بينهما" لا يعود على السماوات و الأرض لأنهما جمع و مفرد ، مع ذكر سنده اللغوي ، إن وجده .


و إلى أن يجده (إذا بقينا أحياء) فليتحمّل ما سمّيناه فضيحة لغوية .


تحياتييييييييييييييييييييييييييي :lol2:





10-30-2005, 04:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الختيار - 10-30-2005, 04:00 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,755 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS