{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #114
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
يبدو أننا أمام لعبة كلامية باتت سخيفة جدا

سألوّن كل كلمة سماوات وردت مع الأرض حين سأل الزميل عن الضمير "بينهما" ، حتى نعرف هل كان يسأل عن "السماء و الأرض و ما بينهما" أم "السماوات و الأرض و ما بينهما" .

قال الصفي في مداخلته رقم 97 :
اقتباس: تنسى انني درست ايات السماء و السموات جيدا. و قبل سنين عددا و ليس في نقاشي معك الان. و الايات التي تتحدث عن السموات و الارض و لكنه التكبر يمنعك.
اما اعتقادك بانني اقصد بان الضمير يعود الى غيرهما فهو من نوادرك الجحواتية.فالايات تذكر السموات بالجمع و لكنها ايضا تذكر السماء بالمفرد و يظل الضمير واحدا ( بينهما).
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ} (16) سورة الأنبياء
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ} (4) سورة السجدة

أولاً : الصفي يزعم أنني لا أعرف . كيف علم بذلك ؟
لا أحد يدري ، ربما وحي إلهي أوحى له بذلك .

أنا حين أجبت على سؤالك اول مرة ، قلت أن "بينهما" تعود على عمر بن الخطاب من باب السخرية بسؤالك الذي استغربت كيف تثيره .

الحجر (آية:85):وما خلقنا السماوات والارض و ما بينهما الا بالحق وان الساعه لاتيه فاصفح الصفح الجميل

هل يختلف اثنان (عقلاء) أن بينهما تعود على السماوات و الأرض ؟؟؟

لا يختلف على ذلك اثنان لديهما مسكة معرفة في اللغة .

فالضمائر تعود على أقرب مذكور أولاً

ثانياً لا يوجد إلا مذكورين هنا : السماوات ، و الأرض .

فالقضية لا تحتاج إلى كثير علم لمعرفتها .

و لكنك تعتبرها ورقة توت مفيدة لحوارك فتقول :
اقتباس:و لا ادري اي فهم هذا اذ تقرا سؤالي و تفهم منه انني اريدك ان تشرح معنى (بين). لا انا لم اطلب منك ان تشرح لي معنى الكلمة انا سالتك الى ماذا يرجع الضمير في ( بينهما) و ساكتفي باجابتك العاجزة اعلاه. و ان كانت مع عجزها ناقصة لان الضمير ضمير مثنى و عمر مفرد!!

ثم كتب في مداخلة لاحقة :
اقتباس:تذكرون ان اخر مرة عجز زميلنا العزيز عن الرد على سؤالي عن الضمير في بينهما. فقال ربما يرجع الى عمر بن الخطاب. منتهى العجز و عدم الجدية.

ثم كتب في نهاية الجملة :
اقتباس:في انتظار اجابتك عن الضمير في بينهما.


ثم يكتب في مداخلة لاحقة :

اقتباس:فساد في الفهم و الاستنتاج . و السؤال هو : لماذا ؟ و ما الهدف؟ لو تذكرون ان الزميل اورد الايات عن خلق السموات و الارض و ما بينهما , فصورت له عبقريته بان تركيزه على كلمة ( ملاصقة )التروبوسفير مع سطح الارض ( حسب فهمه للنص الانجليزي) تتعارض مع قول القران : ( خلق السموات و الارض و ما بينهما) . فقط نذكر الزميل بانه الى الان لا يعرف الى ماذا يرجع الضمير في ( بينهما).

و في انتطار الاجابة التي لا يعرفها و يتهرب منها,


و بعدها قلت له :
اقتباس:يا عزيزي تجاهلي لسؤالك لا يعني أنني لا أعرف الإجابة أو أتهرب منها .

و أنا عندما قلت "عمر بن الخطاب" قلتها ساخراً لا قاصداً لها ، و لم يخطر ببالي أنك ستقوم بتفنيد الفكرة و تقول أن بينهما تعود على مثنى و عمر بن الخطاب مفرد !!!

بصدق أضحكني ردك .


و لكن لا بأس


سأجيبك


و لكن قبل ان أتعب نفسي بتدوين إجابة ، دعنا نتفق على المرجعية التي تعترف بها حضرتك لتفسير هذه الآية ؟؟

فما الذي يمكن أن نستند عليه ؟؟

أنا أقترح كتب التفسير ؟؟

فهل لديك اقتراح آخر ؟؟؟

و هنا تدخل زميلنا المحترم الزعيم و قال في 80 :

اقتباس:الختيار

عندك حق فى السؤال

و لكن الصفى طرح سؤاله قبلك

فمن حقه ان ترد عليه اولا

ثم يقوم هو بالرد عليك ثانيا


فأجاب الصفي في 81 و كأننا في حضانة :
اقتباس:هو لا يملك اجابة.


فأجبته في 82 :

اقتباس:الضمير في بينهما يعود على السماوات و الأرض

لاحظوا لغاية الآن نحن نتكلم عن (السماوات و الأرض و ما بينهما) و ليس (السماء و الأرض و ما بينهما)



فقال الصفي في 87 حيث قال :

[QUOTE]لو كان الضمير يعود الى السموات و الارض

بالله عليكم ماذا نفهم من كلامه السابق ؟؟؟

ألا يعني أنه ينكر أن يعود الضمير على السماوات و الأرض ؟؟؟

فهو يقول لو كان يعود على السماوات و الأرض لكان( و ما بينهن) .

و هذا معناه :
بما أن القرآن لم يقل "بينهن" فهذا يعني أن الضمير لا يعود على السماوات و الأرض .

هذا معنى جملتك و لا تُفهَم على غير هذا .

طبعاً هذا لأنه يجهل أن المثنى قد يُستخدم ليعود على نوعين أحدهما جمع و الآخر مفرد كما بينا في "كانتا رتقاً" ، هذا الذي سيدّعي لاحقاً انه يعرفه .

و حرصاً منّي على أن لا يتلاعب الصفي بكلامه ، فقد طلبت منه توضيحاً أكثر ، حدسي و خبرتي قالا لي أنه سيغيّر كلامه و يقول أنه لم ينكر أن يعود الضمير على السماوات و الأرض ، و هو ما فعله في رده الأخير ، سأبينه لاحقاً .

فقلت له في 88 :

[QUOTE]هل يمكن أن توضح أكثر أستاذ صفي


فأنا لا أفهم

فأجاب في 89 :
اقتباس:حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات


يا جماعة

يا زعيم

يا عقلاء

هل سيظل الصفي دائما و أبداً يتذرع بأننا نسيء فهم كلامه !!!

ماذا تعني هذه الجملة ؟؟؟

ألا تعني أنه ينكر أن يعود الضمير على السماوات و الأرض ؟؟

ألم يقل : فلا يمكن ان يكن المقصودات

فمن هنّ اللواتي لا يمكن أن يكنّ !!!!!

ألسنَ السماوات و الأرض ؟؟!!!


و لكنه ، كالعادة ، حين يجد نفسه في مأزق ، يسارع إلى لحس كلامه ، هذه أصبحت لوغو للزميل الصفي .

فيقول في 97 :
[QUOTE]اما اعتقادك بانني اقصد بان الضمير يعود الى غيرهما فهو من نوادرك الجحواتية.

و يقول في مداخلته رقم 105 :

اقتباس:و اتحداك يا ختيار للمرة الثالثة و على رؤوس الاشهاد ان تثبت صدقك و تضع الاقتباس حيث انكرت انا ان الضمير لا يعود الى السماء و الارض

لاحظوا أنه غيّر كلمة السماوات فأصبحت السماء ، و أصبح مطلوب مني أن أعمل بحث على قوله "السماء و الأرض" ، طبعاً له الحق أن يتحدى ثلاث مرات و عشر مرات ، لأنني لن أجده يقول هكذا "الضمير في بينهما لا يعود على السماء و الأرض" و كأن الذين يبحثون هنا هم مجرد حواسيب تبحث عن رسم كلمات معينة .

سخف يا عزيزي و لعب مكشوف .

أنت أنكرت أن يعود الضمير إلى السماوات و الأرض في مداخلاتك 87 و 89 ، إعرضهما على أي طالب اعدادي سيخبرك بذلك .

فأنت أنكرت في 87 و شرحت السبب في 89 و الذي سميته فضيحتك اللغوية .

و لاحظ أنك كتبت ردك 89 في 10/29/05 في 08:10 PM

و أنا ألمحت إلى الجواب بعد 3 ساعات تقريبا في 99 أرسل في 10/30/05 في 11:19 AM .

و قد قصدت التلميح حين قلت :
[QUOTE]تذكر
"هماهمي" ستجد الجواب حتماً .
و أنا لم أكن قد تكلمت على المسألة بعد ، و لكن شيئاً قال لي لمّح عن شواهدك اللغوية لأن هناك من سيأتي ليقول :

اقتباس:و لم تفطن الى المعنى الا في المداخلة بالرقم (93) بعد ان عدت لكلام المفسرين ,

تصحيح : أنا ألمحت إلى الجواب بمداخلة قبلها كما قلت لك ، رقم 92 ، لأني توقعت هذه التقليعات الطفولية .

و تقول بعدها :
اقتباس:اذا كنت تعرف لماذا قال القران بينهما فلماذا لم تجب قبل المداخلة (93) حيث وضعت نقولك عن المفسرين و اللغويين مضيفا اليه ملاحظتك اللماحة:


اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------

و هذا ليس بالسر الكبير الذي يغيب عمّن ينصّب نفسه أستاذا على الزملاء هنا في اللغة و غيرها ، للأسف .

و لو أنه كلّف نفسه و عاد إلى تفسير الآيات عند أشهر التفاسير (القرطبي و الطبري) لوجد ضالته و لم يُسقِط نفسه في وحل الاجتهاد اللغوي كما عوّدنا و هو يفتقر إلى أبسط القواعد ، للأسف


--------------------------------------------------------------------------------


رائع , الان تريد ان توهم الناس بانني لا اعرف لماذا استخدم ضمير المثنى.
خطأ يا سيدي , انا اعرف

لقد ألمحت إليها يا عزيزي في رد سابق هو 92 ، حين قلت لك (تذكر
"هماهمي" ستجد الجواب حتماً ) .

كأني كنت أقرأك قبل أن تكتب ، لذلك أحتاط و أكتب شيء يشبه الكود غير المفهوم الذي سيُفهَم لاحقاً ، حتى أنت لا تذكر هذا التلميح ، لأنه ربما كان عصيّاً على الفهم بالنسبة لك ، لأنك لم تسمع به من قبل ، ربما .

و تقول أنك تعرف .

طيب لماذا قلت في 89 :

[QUOTE]حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات

هل كنتَ تعرف !!!!

كيف تعرف أنه يجوز استخدام المثنى ليعود على نوعين أحدهما جمع و الآخر مفرد و أنت تنكر هذا !!!

تثير شفقتي أحياناً .

بل غالباً .


يذكرني حالك بحال الطالب الذي يرسب في الامتحان ، و عندما يعرف الأجوبة الصحيحة ، يقول : و الله كنت عارف كل شي .



هذا بالنسبة لطريقته في تغيير كلامه و لحسه ، صدقني أنت أستاذ في هذا الأسلوب ، كبير جداً و معلم :9:


عزيزي الصفي ، و الله مللت من كثرة إظهار تدليساتك و تلبيساتك و أنت مصيبتك أنك لا تكل و لا تمل .

مرة تتخبط و مرة تترنح و ها أنت تسقط في المراوغة و اللامصداقية .

تنكر في 87 و 89 أن يعود الضمير على السماوات و الأرض ثم تتحداني أن أثبت أنك أنكرت هذا .

لا بل تعتبر أن فهمي لهذا الإنكار هو من نوادري الجحواتية .

بصدق حالتك غريبة .

غريبة و مثيرة للشفقة .

قد آخذ بنصيحة الزميل لوجيكال ، يبدو أنني قسوت عليك فبت اليوم لا تذكر ما قلت بالأمس .


و أنصحك ، أن تحمل سماواتك الأربعة عشر ، و تذهب بها تستجدي المجامع العلمية ، و تطلب منهم أن يستمعوا إلى هذا الفهم الصرعة للسماوات في القرآن ، و بعد أن تجد من يستمع إليك ، ربما بعدها تأتي هنا و تطلب منّا أن نتكرم نحن أعضاء النادي بالاستماع إلى تقليعاتك التفسيرية ، و بعد أن نوافقك عليها ، و نسلّم لك بأنها حقائق facts ، عندها يمكنك أن تمتّع نفسك بالقول :

[QUOTE]الاجدر ان نبين ما هي السموات الطباق السبع , لان الواضح ان صاحب الخواطر يخلط بين السموات السبع و الكون , كما يتضح من سؤاله :
هل يضئ القمر المجرة و الكون المعتم بنوره؟
فهو قد افترض ان القران قال بان القمر يضئ الكون و المجرة. و هو مالم تذكره هذه الاية و لا اية اية اخرى في القران.
و اول ما نبدأ بتوضيحه هو ان السموات السبع الطباق هي طبقات الغلاف الارضي.

لاحظوا أنني وقعت في الخلط ، لأنني لم أفهم تقليعات الصفي التفسيرية فاعتقدت أن السماوات السبع هي كل الكون .

رحماك يا غائب

يبدو أن زميلنا من كثر ما نفخوه بات يعتقد أن شذوذه التفسيري أصبح من المعلوم بالدين بالضرورة ، و من يعتقد خلافه يصبح مخلّط .


14 سماء !!!!

أنصحك بأن تراجع نفسك ، و تطلب من الإدارة تغيير اسم هذا الشريط ، كما نصحتك في السابق .


مع بالغ الأسى و مشاعر الحزن يا عزيزي .


تحياتي .



10-31-2005, 03:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الختيار - 10-31-2005, 03:06 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 111 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS