{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #147
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
بما ان لا احد يريد التعقيب على ردي على جدول الخلق الكرونولوجي الذي تصوره الختيار.
فساعلق على مداخلاته التي زعم فيها باني نفيت ان الضمير في بينهما لا يعود الى السماء و الارض., معتمدا على سؤالي له عن ضمير المثنى لا يعود الى الجمع فحول الموضوع ليصبح عدم المامي بقواعد اللغة .
البداية , و التي نسيها الختيار , كانت سؤاله لي :
اقتباس:أي :
لدينا سطح الأرض
و بعده مباشرة السماء الدنيا أو التروبوسفير (الملاصقة له)
و ترتفع عدة كيلومترات نحو الفضاء
و بعده الستراتوسفير و باقي طبقات الغلاف الجوي .


هل هذا ما تقصده يا عزيزي أم أن فهمي خانني ؟؟؟
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=34724&page=4
و اجبته:
الفكرة العامة . نعم. السموات السبع هي سموات خاصة بسيار الارض و السماء الدنيا هي الاقرب للارض..

الزميل الختيار قرا الجملة التي كتبتها و يستفاد منها موافقتي له في:
1-السموات السيع خاصة بالارض توافق كلامه: طبقات الغلاف الجوي .
2-السماء الدنيا هي الاقرب للارض. و توافق كلامه: لدينا سطح الأرض
و بعده مباشرة السماء الدنيا أو التروبوسفير
(الملاصقة له)
و لكن الاستاذ الختيار تناسى فيماذا اتفقنا و تمسك بجملة وضعها بين قوسين لتشرح بان التروبوسفير يلي سطح الارض. و اعطاها معنى مغايرا لما توحيه و هي بين قوسين شارحة ما قبلها. و بناء على هذا التصور وضع سؤاله التالي:
اقتباس:ناءاً على ما سبق

نستنتج أن السماوات ملاصقة للأرض (حسب تصورك)

أي

لا يوجد شيء بين السماوات و الأرض

و هنا مربط الفرس يا عزيزي

فكيف تفسر لنا هذه ال 19 آية التي تتحدث عن أشياء بين السماوات و الأرض ؟؟
اوضحته له في عدة مداخلات خطا القول بفهم الملاصقة بالالتحام حتى يمتنع وجود ما بينهما:
--------------

هل هذه حجتك؟
السموات ملتصقة مع الارض لذلك لا يوجد شئ بينهما؟
من قال بانها ملتصفة بينهما هل هي كالجلد مثلا؟
-------------
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=34724&page=4

------------

اولا: انت المخطئ, فانت صاحب التعبير (الملاصقة له).
ثانيا : تعبيرك الملاصقة له وضعته كشرح لجملة فقلت: و بعده مباشرة السماء الدنيا أو التروبوسفير ( اي بعد سطح الارض). فهل يفهم من جملتك هذه انك تقصد انه ملصق مع سطح الارض؟ و هل الاتوموسفير مادة صلبة , حتى تقول انه ملصوق مع سطح الارض؟
ثالثا: ها انت تثير قضية لغوية اخرى و لا ادر على اي اساس, فتستشهد بالايات:

الحجر (آية:85):وما خلقنا السماوات والارض و ما بينهما الا بالحق وان الساعه لاتيه فاصفح الصفح الجميل
و هذه المرة اعذرني فلن اناقشك الا اذا بينت لي بوضوح الى ماذا يرجع الضمير في الكلمة ( بينهما).فلو قبلنا المغالطة في فلسفة اللغة فلن نقبلها في قواعدها.
------------------
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=34724&page=5
و لكنه كالغريق الذي يحاول التمسك باي قشة فقد تمسك باستنتاجه بان الملاصقة تنفي وجود ما بينهما.
و هذا طبعا استنتاج فاسد , لان اذا كان المقصود لما بينهما هو السموات و الارض فهذا يعني ما بين سطح الارض و التربوسفير كما يعني ما بين كل سماء و التي تجاورها, و لكن الاستاذ الختيار اهمل باقي السموات الست و حصر ما بينهما على سطح الارض و التروبوسفير.

لذلك سالته الى ماذا يرجع الضمير في بينهما في اخر المداخلة اعلاه:
------------
و هذه المرة اعذرني فلن اناقشك الا اذا بينت لي بوضوح الى ماذا يرجع الضمير في الكلمة ( بينهما).فلو قبلنا المغالطة في فلسفة اللغة فلن نقبلها في قواعدها.
----------
فكان رد زميلنا الختيار:
اقتباس:نفس المنهج الزئبقي الذي استخدمته معي في قضية الهبوط .

على كل حال .

إذا انتهى سطح الأرض عند مستوى ما

و ابتدأت مباشرة طبقت الترابوسفير ، و التي تحتوي الهواء الذي لا يترك فراغاً على سطح الأرض لا يملؤه ، و كما تقول موسوعة ويكيبيديا التي أحلتني إليها أن طبقة التروبوسفير تبدأ من سطح الأرض . فكيف يكون بين سطح الأرض و هذه الطبقة شيء !!!

الآن نأتي إلى و ما بينهما .

يعجبني تعلقك في أي شيء فقط لإثبات وجهة نظرك

الآن تريد أن نشرح معنى كلمة (بين) ؟؟

و على ماذا تعود الهاء ؟؟!!!

ربما تعود على عمر بن الخطاب .


http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=34724&page=5
خبروني هل هذه اجابات ؟
و من هذه المداخلة تعرفون ما حدث اختفى الزميل و بدا اغراق الشريط و لا يظهر الزميل الا في المداخلة 75:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=34724&page=8
و التي يختمها بالاتي:
اقتباس:إذا جمعنا المعلومة التي يقولها المرجع العلمي ، و معلومة الصفي ، لخرجنا بمعلومة ثالثة تقول :

أن السماء الدنيا (التروبوسفير) تبدأ من سطح الأرض ، و هذا يعني أنه لا يوجد شيء بين الأرض و السماء الدنيا .

و هذا يناقض 19 آية ذكرت وجود شيء مخلوق بين السماوات و الأرض . ذكرناها جميعها في ردنا رقم 38

و زميلنا و من لفّ لفيفه أمام خيارين لا ثالث لهما :

إما أن يعترف بخطأ ما زعمه من أن السماوات السبعة هي طبقات الغلاف الجوي السبعة ، و بذلك يسقط الكثير مما كتبوه هنا .
أو
يعترفوا بأن القرآن يناقض واقع الحال إذ يفترض شيئاً بين السماوات و الأرض ، بينما في الواقع لا يوجد هذا الشيء .
الى الان لا اجابة على سؤال الى ماذا يرجع الضمير في ( بينهما).
و لكن تحويل الموضوع الى اتجاه اخر.
بالكاد في المداخلة 82 يجيب الختيار قائلا:
اقتباس:الضمير في بينهما يعود على السماوات و الأرض
و ضع تعليق على هذه الاجابة في المداخلة 87 :
----------
لو كان الضمير يعود الى السموات و الارض لكان ( و ما بينهن)
---------
الذي كان متوقعا هو ان يشرح لنا لماذا استخدم القران ضمير مثنى للجمع.
و لا اعرف ماذا خطر على باله فقد قال بانه لم يفهم قصدي:
اقتباس:هل يمكن أن توضح أكثر أستاذ صفي


فأنا لا أفهم
فاوضحت له:
-------

حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات مؤنث جمع و الارض مؤنث فرد فلا يمكن ان يكن المقصودات بالضمير ( فيهما ).
----------
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=34724&page=9

و فجأة يقرر الختيار بان تعليقاتي على اجابته هي انكار و ليس استفهام ليبين لنا كيف اختلف الضمير مع المسميات, فيقول:
اقتباس:إن سلمنا معك أن "بينهما" لا تعود على السماوات و الأرض

فعلامَ تعود ؟

و يواصل في تضخيم الفكرة في المداخلات التالية:
اقتباس: يا إخوان

كنت حاب أأجل هالموضوع حتى أسمع من الصفي إلى ماذا يعود الضمير في "بينهما" و أتركه يوغل في مغالطاته .

و لكن بصراحة ، تكفيني هذه الفضيحة اللغوية حالياً ، إن صح التعبير .


عندما قال الصفي أن "بينهما" لا تعود على السماوات و الأرض ، لأنها كان يجب أن تكون "بينهن" ، صراحة أنا سقت الاستهبال ، و قلت بلاش أكتب رد ، يروح الزلمة يلحس كلامه ، فسألته أن يوضح أكثر ، فكتب السبب . و ليته ما كتب .


و المشكلة أنه نفى أن تعود على السماوات و الأرض ، لكنه لم يقل لنا على ماذا تعود ، لأنه ببساطة شديدة ، لا يعرف .

عندما قلت أنها تعود على السماوات و الأرض ، رفض الصفي هذا الكلام ، حبّاً في المغالطات ، و كان بالإمكان أن نحتكم إلى قاعدة بسيطة تقول أن الأصل في الضمائر أن تعود على أقرب مذكور .

لكن طبعاً سينكر زميلنا القاعدة و يطلب الدليل عليها و يوجع راسنا فيها .
اتضح هدف الختيار و هو ان صرف القارئ عن موضوع الشريط الى موضوع اخر هو انني لا اعرف الى ماذا يعود الضمير في بينهما و ان الموضوع فضيحة لغوية . فسارعت لقطع الطريق عليه و وضعت توضيحا كاملا لهدفي من التعليق على اجابته و اضفت اجابتي لسؤاله الذي ساله:
اقتباس:و كنت اريد من الختيار ان يجيبني اجابة مباشرة لا لبس فيها و لا غموض , ان الضمير في بينهما يعود الى مثنى هو : السماء و الارض. لمذا هذه الاجابة مهمة؟ لان القران الكريم يتعامل مع سماء الارض كوحدة واحدة , فالمستويات التي سويت اليها السماء الى سبع سموات لا تعني بانها ليست وحدة واحدة.
و اهمية هذه الاجابة كانت ستسهل اجابة سؤال الختيار عن ما هو الذي بينهما.
لكنه كالعادة يسارع في رمي الناس بالفضائح و الافلاس.
كم مرة رجوتك بعدم التسرع و لم تستمع.
الان ساجاوب على ما هو المقصود بقوله ( ما بينهما) .
قلنا ان الضمير في ( ما بينهما) يعود الى السماء و الارض.
هنا القران يتعامل مع كل منهما كنظام system.
السماء و هي المنطقة حول السيار التي تحتوي على غازات الكوكب و تسمى:Atmosphere .
الارض وحدة تسمى:Geosphere و تحتوي على كل شئ على ظهر الارض ما عدا المسطحات المائية( راجع اجابة سابقة للوجيكال).
وحدة الماء و هي نظام اخر من انظمة الارض و يسمى :Hydrosphere .
الاشارة الى هذا النظام المائي بانه نظام اخر غير الاتموسفير ( السماء) و الجيوسفير( الارض) وردت في سورة الجاثية:
} اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {الجاثية/12} وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {الجاثية/13}
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-12-2009, 09:47 PM بواسطة الصفي.)
11-02-2005, 11:39 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الصفي - 11-02-2005, 11:39 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 116 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS