{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #154
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
كتب الختيار
اقتباس:يا عزيزي ، طرح الصفي الذي نفهم منه وجود سبع سماوات في الكرة الأرضية ، و سبع سماوات غيرها تلك التي ذكرها الحديث ، هو طرح لم يسمع به بشر من قبل ، هل سمعت به من قبل ؟؟؟

الاستاذ الختيار
عندما اثرت مسالة ال14 سماء , و تبناها منك احد المحاورين اجبته بانني لم اقل باي 14سماء و هذا القول منه يوضح بانه لم يفهم حرفا من طرحي. لماذا؟
ساشرح لك :
من الايات التي يرد فيها ذكر السموات متقدما الارض يتضح ( و ليس هذا من اختراعي بل من ايات القران) ان سماء الارض يذكرها القران مرات كمفرد و مرات كجمع:

{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ} (85) سورة الحجر
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ} (16) سورة الأنبياء
هذا الاستخدام مرة بالمفرد و مرة بالجمع يعني امرا واحد هو ان القران الكريم يتعامل مع سموات الارض كوحدة واحدة رغم انها سبعة كما ذكر في ايات اخر فكيف يمكن فهم هذا الاختلاف ؟ لا يمكن فهمه الا اذا رجعنا الى ايات خلق الارض و الي تقول بان اله تعالى بعد ان خلق السماء سواها سبع سموات:
{أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا } (27) سورة النازعات = خلق.
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (29) سورة البقرة = تسويتهن سبع سموات.
الى هنا هل يرى احد بانني افسر ام انني اضع يات القران بجانب بعضها؟
هذه هي الحقيقة .
الان كيف يريد الختيار ان يجمع 1+7 او 7+7؟ اليس هذا افتعال لموضوع لا يخدم قضية الشريط؟
و التهافت الاكبر هو ان يصر على مسالة جمع ما لايمكن ضمه مع بعض , كما بينت للوجيكال بان سموات الارض محسوسة فاراد الختيار ان يثير البلبلة في الافهام بمسالة الرؤية العقلية في القران و لكني رددت عليها و لم يثرها مرة اخرى.
و السؤال المهم هو لماذا يجمع طبقات الغلاف الجوي للارض مع سموات لا نعرف ما هي طبيعتها؟ هل يا ترى سيجمع طبقات الاغلفة الجوية لك سيار في الكون له غلاف جوي؟
ارايتم مثل هذا الشطط؟



اقتباس:فهل عدم فهمي لطروحات الزميل الصفي تُعتبَر تخليطاً و هو يأتينا ب 14 سماء و الذي سماه بنفسه تخريفاً ؟؟!!!!

اسميته تخريفا لانني لم اقل به . و لكن من المفهوم ان تلجأ لتكرار مثل هذا الكلام لتصرف الناس عن الحقيقة و هي ان خاطرتك سقطت سقوطا لا قيامة بعده. و ما تبع من رد على جدولك الكرونولوجي اجهز على الباقي و لذلك لم اقرا اي رد عليه و عدت للشريط بنفس القصص الواهية 14 سماء و مسرحية ( ما بينهما)

اقتباس:حين قلت أن "بينهما" تعود على السماوات و الأرض و هو أنكر ذلك ثم عاد و قال أن قولي بإنكاره هو من النوادر الجحوية !!!


لا حول و لا قوة الا بالله كم مرة ساعيد الرد على سوء فهمك هذا. كلنا نقرا الايات و نرى ان هذه الايات لم تذكر قبل كلمة بينهما الا السماوات و الارض فكيف يعقل ان انكر الى من يرجع الضمير؟ و قد وضعت لك اقتباسات من كلامي الذي قلت انه انكار و ليس فيه انكار و لكن و للمرة الرابعة انا اردت ان تقر بلسانك بان الضمير يرجع الى السماء و الارض. و لا يهمني تبريرات اللغويين لماذا الضمير ضمير مثنى لانها تبريرات غير مقنعة فكيف يقول بان السبب لانهما موات؟
اذن فلماذ ذكرت الاية الاخرى السماء بالمفرد؟
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ} (16) سورة الأنبياء


اقتباس:هل أنا الذي أفتري !!! أنظر إلى صاحبنا الصفي الذي يقول :

اقتباس:انت الذي تخرف لانك في اصل خواطرك كنت ترفض ان تذكر الارض بجوار السموات لانها لا تسوى شيئا . و الان تريد ان تجمع سموات الارض مع الكون.

و أنا أعتبر هذا حجة ضعيفة و لن أسميه تدليساً ، لأنه عندما قال أن هناك سبع سماوات أرضية و سبع سماوات وردت في الحديث هي غيرها ، رفض أن يجمع بينهما ، لماذا ؟؟؟

يا استاذ انا لم اوردها كحجة انا اوردتها لاظهر انك متناقض و ليس عندك منهج واحد تلتزم به.


اقتباس:طيب

على أي أساس رفض الجمع بينهما ؟؟

على أساس أنني رفضت مقارنة حجم الأرض بالسماوات .

طيب تعال معي لتر ضعف هذه الحجة .

أنا حين تكلمت عن جمع الأرض إلى السماوات في آية "عرضها كعرض السماوات و الأرض" كان الاحتجاج مبنياً على فكرة الأبعاد ، أي أن سبب الاحتجاج هو أن إضافة أبعاد الأرض إلى السماوات لا يزيد و لا ينقص قدر ذرة في القياسات الطولية ، و لكن هذا لا ينفي أن يبقى اسم هذه سماوات و اسم هذه أرض .

فالمقياس لدينا هنا هو مقياس "طولي" إن صح التعبير ، أي أننا نقارن بين أطوال .

أما بالنسبة لجمع سبع سماوات أرضية و سبع سماوات كونية ، فهذا يعتمد على الجنس ، فلو سألنا زميلنا الصفي كم سماء في القرآن لقال (حسب ما فهمنا من مداخلاته)  :

7 سماوات للأرض
و
7 سماوات للكون

و عندما نجمع بينهما في 14 سماء ليس من باب مقارنة الحجوم ، و لكن من باب أن جميعها يسمى سماء ، أي أنها 14 سماء على الجنسية ، أو النوعية إن شئت ، و هذا ما يلزم زميلنا الصفي .

اقراوا هذا الكلام جيدا و اشهدوا فالختيار لن يشهد على نفسه ابدا هو يقول بانه رفض المقارنة في الاية للاتي:
سبب الاحتجاج هو أن إضافة أبعاد الأرض إلى السماوات لا يزيد و لا ينقص قدر ذرة في القياسات الطولية
و هو يناقش فكرتي طوال الايام الماضية ان السموات المذكورة في الاية انها غلاف الارض الجوي . اي ان هذه السموات هي من نفس القياس بل و ربما هي اصغر من الارض,
كما يريد ان يلزمني بمسالة جمع 7+7 التي رفضها بحجة عجيبة لم ينزل الله يها من سلطان هي:

أي أنها 14 سماء على الجنسية ، أو النوعية إن شئت ، و هذا ما يلزم زميلنا الصفي



اي منطق هذا الذي تقول به و تريد ان تلزمني به . تريد جمعهما فقط لان كلمة سماء اطلقت على الاثنين؟
و تقول بكل ثقة:
لو سألنا زميلنا الصفي كم سماء في القرآن
الم اقسم لاحد المحاورين بانه لن يجد في القران بان هناك 14 سماء اي انه توجد في الكون سبع سموات بجانب سموات الارض و علقت انت على هذا القسم بكلام لا يقدم و لا يؤخر؟ و الان مرة اخرى تردد نفس الكلام عن ان القران فيه 14 سماء, و انت تعرف ان سموات المعراج ذكرت في حديث و ليس في قران. و طبعا قرات تعليقك في عدم انكاري للحديث و ضحكت من تعليقك فلا حاجة لانكار الحديث و علماء الحديث نفسهم يتحدثون عن الجزء الخاص بالمعراج بما يكفي, و لكني لست في حاجة لذلك لان مسالة الجمع ساقطة من اساسها لان مثل نوع الجنس هنا غير واردة و ساقطة بنص القران و ادعو الجميع لقراءتها بتدبر:
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (36) سورة التوبة
{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} (4) سورة المعارج

هل من يخبر زميلنا الختيار الفرق بين سموات الارض و سموات الكون من هاتين الايتين؟
اقتباس:هل لديك تعليق على طرح الصفى

يا عزيزي

ها أنت تقر معي أنه طرح للصفي ، و طرح جديد يمكنك أن تسميه اجتهادا ، و قد أناقشه إن طرحه كموضوع مستقل ،

اولا هو لا يسمى نظام هيدروليكي . و لا ا عرف كيف ستناقشه و هو مطروح امامك في عدة مداخلات و لم تعط نفسك الفرصة حتى لتفهم ما هو وتهاجمه؟
من اول طرح للجيوسفير قلت انه كل ما على اليابسة عدا المسطحات المائية( البحر في لغة القران الكريم) و اشرت الى الاية في سورة الجاثية التي اعتبرت البحر وحدة قائمة بنفسها غير وحدتي الارض ( الجيوسفير) و السماء ( الاتموسفير) و هو ما اجبت به على سؤالك و ما بينهما:
اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {الجاثية/13}


انا اجيبه على سؤاله : ما هو الذي بينهما و لكنه لا يلتفت الى انها اجابة على سؤاله و يتحدث عن الموضوع كانه لا يتعلق بالشريط لاطرحه طرحا مستقلا:


إذا أراد الصفي أن يطرح شيئاً جديداً ، فليقل بأن هذا تفسير جديد ، و اجتهاد جديد ، و معان جديدة ، ثم يناقشها ، لا أن يأتي و يمليها علينا و كأنها من المسلّمات المعلومة من الدين بالضرورة و يقول أننا نخلط لعدم معرفتنا لطرحه الجديد
.

و لماذا تريد لنا ان نسلم لطرح خاطرتك و كانها ام الكتاب و لماذا يكون جدولك الكرنولوجي هو الحقيقة الوحيدة التي يجب ان نخضع لها. فاذا لك الحق في طرح فكرك فكلنا لنا هذا الحق.

11-04-2005, 11:24 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الصفي - 11-04-2005, 11:24 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 115 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS