{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #156
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الختيار كتب/كتبت

اقتباس:لماذا يشرّع الله بإباحة شيء اليوم ثم ينفيه غداً ؟؟؟
ثم يبيحه مرة أخرى ؟؟؟؟
فلو كانت تشريعات الله و قوانينه تتغير و تتبدل خلال 23 عام ، فكيف سيصير مآلها خلال 1400 سنة ؟؟؟؟؟

من الكلام اعلاه و ما سبقه نفهم الان موضوع الخاطرة هو النسخ .
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...tid=6751&page=4

و بصراحة اود ان اثبت بان هذه الخاطرة لا ترقى الى مستوى الختيار لانها تحمل عناصر هدمها معها و داخلها. بالاضافة الى انه لم يقدم فيها غير ما هو معروف من اقوال منكري النسخ الا ما حلى به خاطرته من اسماء مثل ميل جيبسون و الخ..
و الخاطرة تهدم نفسها للاتي:
1) استشهد الختيار بايات تنفي ان يبدل الله تعالى كلماته و قوله :
اقتباس:"وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ" الكهف 27
"وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ " الأنعام 34
"مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ " ق 29
"لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ " يونس 64
"وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" الأنعام 115
و يعقب الختيار على هذه الايات قائلا:

اقتباس:في هذه الآيات نجد أن مسألة تبديل كلمات الله هي أمر غير وارد و نفيه قاطعاً .

ففي هذا البند (1) يقول الختيار باستحالة تبديل كلام الله و يستدل بايات القران و هي واضحة المعنى و لا تحتاج لشرح.
و لكن في البند التالي :
(2) يقول الخنيار: هنا نجد المسألة أقل تشدداً ، فيخبرهم محمد بأنه لا يستطيع أن يبدّل القرآن من تلقاء نفسه ، إن هو إلا وحي ، أي أن مسألة التبديل واردة لكن لها قوانين و ضبط .
و يستدل على قوله هذا بالاية:

"وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ" يونس 15
و خطـأ الاستدلال هو ان الختيار و رغم اعتداه بمقدراته اللغوية لم يلاحظ الاتي:
أ- زمرة الايات التي استدل بها في البند (1) لم تورد لفظة اية لدي).و المعنى المقصود هنا واضح من باقي الاية ( و ما انا بظلام للعبيد ) او باول الاية الاخرى( و تمت كلمة ربك صدقا و عدلا) فالظلم والعدل الواردان في الايات دليل على ان المقصود هنا هو الاحكام. فالله سبحانه و تعالى عدل و لا يظلم احد في احكامه. لذا فالايات تنفي ان يبدل الله في احكامه .
ب- الاية التي تستدل بها على ان مسالة التبديل واردة و كذلك الايات التي تلتها لا تذكر ( كلمات او قول).

لا يجوز ان تقع مثل هذه المقارنة لان عناصرها غير متوفرة الا و هي ان ما يراد مقارنته مختلف في مادته.
يتبع..
11-08-2005, 12:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الصفي - 11-08-2005, 12:05 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 114 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS