{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #159
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  الزعيم رقم صفر   كتب/كتبت  
 

فعلى من يحاول لى عنق الحقيقه لاستخدام الناسخ و المنسوخ كأدة تناقض ان يسلك احد طريقين  

الاول : ان يثبت من صلب القران الكريم نفسه مستخدما اياته وجود تناقض فعلى  

او  

الثانى : ان يستعين بأقوال علماء الناسخ و المنسوخ التى تثبت ما يحوال اثباته مستندا الى ادله صحيحه من الكتاب و السنه
اورد الختيار بضع ايات زعم ان بينها تناقضا او ابدال لحكم باخر هي :

و هناك آيات نسختها الآيات اللاحقة لها مباشرة ، مثل :
اقتباس:"ومن المجادلة قوله تعالى ‏{‏إذا ناجيتم الرسول فقدموا‏}‏ الآية منسوخة بالآية بعدها‏
"
و الجواب عليه انها محكمة:

الإحكام: وجه الإحكام أن الحكم معلل، أي إن رفع الصدقة كان بسبب أو علة وهي الإشفاق، متى زال الإشفاق عادت الصدقة

اقتباس:"ومن الأنفال قوله تعالى ‏{‏ إن يكن منكم عشرون صابرون‏}‏ الآية منسوخة بالآية بعد

و الجواب عليه انها محكمة:
1) النسخ لا يقع في الاخبار.

2) الإحكام: وجه الإحكام أن الحكم الجديد معلل بالضعف {وعلم أن فيكم ضعفاً} فلا يسقط الحكم السابق بالكلية بل يعود بذهاب الضعف وعودة القوة.
اقتباس:"ومن المزمل قوله ‏{‏قم الليل إلا قليلا‏}‏ منسوخ بآخر السورة ثم نسخ الآخر بالصلوات الخمس‏".‏ الإتقان .

و الجواب عليه انها محكمة:


الإحكام: وجه الإحكام أن قيام الليل أو التهجد بقي مفروضاً على الرسول صلى الله عليه وسلم بدليل قوله تعالى:

{فتهجد به نافلة لك}.
و من أمثلة النسخ :
اقتباس:قوله تعالى ‏{‏فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم‏}‏ منسوخة بقوله ‏{‏وأن احكم بينهم بما أنزل الله‏

و الجواب عليه انها محكمة :

الإحكام: الآية الثانية متممة للحكم في الآية الأولى وليست رافعة للإعراض، يعني: إذا حكمت فاحكم بما أنزل الله.
اقتباس:}‏ قوله تعالى ‏{‏أو آخران من غيركم‏}‏ منسوخ بقوله ‏{‏وأشهدوا ذوي عدل منكم‏
}

و جوابه انها محكمة :
الإحكام: إن الآية الأولى خاصة بالسفر فلا يعارضها العموم في الآية الثانية.


اقتباس:‏{‏وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله‏}‏ منسوخة بقوله بعده لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها


و جوابه انها محكمة :
الإحكام: وجهه أن الآية الثانية مخصصة، وحكم الآية الأولى أصل في الدين لا ينسخ، وذلك أن المحاسبة على ما تخفيه النفس أصل في المسؤولية الجزائية.‏
اقتباس:‏{‏واللاتي يأتين الفاحشة‏}‏ الآية منسوخة بآية النور من المائدة


و جوابه انها محكمة :
الإحكام: يرد على النسخ ما قاله أبو مسلم بنفي التعارض وحمل الفاحشة على معنى السحاق بين النساء، وأن المراد من قوله تعالى: {واللذان يأتيانها} أي يأتيان فاحشة اللواط بين الذكور
وقال غيره: (لا نسخ في ذلك بل هو ممتد إلى الغاية فلما جاءت الغاية بين النبي صلى الله عليه وسلم أن السبيل المدعوة كذا وكذا، فلا نسخ).
11-10-2005, 02:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الصفي - 11-10-2005, 02:42 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 19 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS