{myadvertisements[zone_1]}
هل القران معجز في كل العصور؟
باحث مسلم غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 6
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #13
هل القران معجز في كل العصور؟
الزميل الراعى

مرحبا بك


كتبت :
وأقول لك أن القرآن لم يطلب المعارضة بل الآتيان بسورة من مثله

بل طلب القران المعارضة , فالمقصود بالاتيان بسورة من مثله ان ياتوا بسورة مماثلة لسورة قرانية اى يعارضوا سورة من سور القران .
اما مجرد تاليف سورة وفق النظم القرانى فليس هذا امرا معجزا حتى يتحدى القران الناس ان يفعلوه فاى انسان يمكنه ان يكتب اى هراء و يصوغه بالنظم القرانى و لا يعنى هذا انه اتى بسورة مثل سورة قرانية
ما طلبه القران من العرب هو المعارضة المعروفة عند اهل البلاغة اى ان يعارضوا سورة قرانية معينة و ياتوا بسورة مثلها.




كتبت :
عزيزي قال عمر " لماذا لا نتخذ من مقام إبراهيم مصلى "
وجاء في القرآن " واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى "
وقال عمر وكذلك عبد الله بن سعد بن أبي سرح القرشي " تبارك الله أحسن الخالقين "
وقال محمد أكتبها فقد نزلت هكذا !!
فما الفرق بين ما قاله عمر وعبد الله بن سعد بن أبي سرح وما جاء في القرآن ؟!
هل ستقول لي هذه آية واحدة ، أقول لك وهل جاء القرآن في سور كاملة أم منجماً ؟...الخ


انا فى الواقع لا اعتقد صحة هذه الروايات التى ذكرتها و هى اخبار احاد و اخبار الاحاد لا يحتج بها فى مباحث الاعتقاد.

و كما سبق لم يقل القران ان الناس تعجز عن الاتيان باية او ايتين مثل ايات القران ,بل اقل ما ورد به التحدى القرانى هو ان ياتوا بسورة كاملة مثل سورة قرانية .
و سواء نزل القران فى سور كاملة او منجما فهذا لا علاقة له بمسالة ان اقل ما ورد به التحدى القرانى هو سورة كاملة مثل سورة قرانية .




كتبت :

كما قال السيوطي وغيره :
" وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله {ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء} قال: نزلت في عبد الله بن سعد بن أبي سرح القرشي، أسلم وكان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم، فكان إذا أملى عليه {سميعا عليما} كتب (عليما حكيما) وإذا قال {عليما حكيما} كتب (سميعا عليما) فشك وكفر وقال: إن كان محمد يوحى إليه فقد أوحي إلي " ،
فهل ما قاله عبد الله هنا " عليماً حكيماً " ، " سميعاً عليماً " كان وحيا خاص به أم له كما قال " إن كان محمد يوحى إليه فقد أوحي إلي " ؟؟!

كما سبق الروايات التى ذكرتها كلها اخبار احاد لا وزن لها فخبر الاحاد لا يحتج به فى مباحث الاعتقاد .
و هذه الحكاية التى نقلتها اسنادها ضعيف فهو ينتهى الى السدى اى انه خبر مرسل فضلا ان السدى فيه مقال





كتبت :لم يكن تقليد القرآن والآتيان بسورة من مثل يعنيهم في شيء وكان كل ما يعنيهم هو أن يأتيهم بمعجزة مثل معجزات المسيح وموسى ، فالشعر كل ينبغ فيه حسب موهبته ، أما المعجزة الحقيقة لا تكون إلا من عند الله ، وكانوا يرون أن ما يأتي به من قصص لا جديد فيه فهو أما قصص العرب أو قصص اليهود والنصارى " أساطير الأولين " ! وكانوا محقين في ذلك فلا توجد قصة في القرآن إلا ومصدرها معروف لهم !
لذا طلبوا معجزة تبرهن على نبوة حقيقية من الله ولم يأت لهم بالنبوة أما التمسك ببلاغة القرآن فهذا لم يقتنعوا به ولم يأبهوا له !

قولك انه لم يعنيهم التحدى القرانى فى شىء هو كلام لا دليل عليه بل و يتناقض مع المنطق , فلا شك ان العرب كانوا حريصين على ابطال نبوة محمد (ص) و قد كان من الجدير بهم - وفيهم الفصحاء النابغون في الفصاحة - أن يجيبوا النبى (ص) إلى ما يريد ، ويسقطوا حجته بالمعارضة ، لو كان ذلك ممكنا غير مستحيل .
نعم كان من الجدير بهم أن يعارضوا سورة واحدة من سور القرآن ، ويأتوا بنظيرها في البلاغة ، فيسقطوا حجة هذا المدعي الذي تحداهم في أبرع كمالاتهم ، وأظهر ميزاتهم ، ويسجلوا لانفسهم ظهور الغلبة وخلود الذكر ، وسمو الشرف والمكانة ، ويستريحوا بهذه المعارضة البسيطة من حروب طاحنة ، وبذل أموال ، ومفارقة أوطان ، وتحمل شدائد ومكاره .
ولكن العرب فكرت في بلاغة القرآن فأذعنت لاعجازه ، وعلمت أنها مهزومة إذا أرادت المعارضة ، فصدق منها قوم داعي الحق ، وخضعوا لدعوة القرآن ، وفازوا بشرف الاسلام ، وركب آخرون جادة العناد ، فاختاروا المقابلة بالسيوف على المقاومة بالحروف ، وآثروا المبارزة بالسنان على المعارضة في البيان .




كتبت :
وأقول لك بما أن القرآن جاء منجماً ثم جمعت نصوصه في سور ، منها الطويلة كسورة البقرة ومنها الصغيرة كسورة الإخلاص ، فهل ما قاله الجن في سورة الجن يقل عما جاء في سورة الإخلاص ؟؟!!! ما قاله الجن حسب قولك هو 15 آية ، أي بحجم ثلاث سور في القرآن الإخلاص 4 آيات + المعوذتين 11 = 15 آية !! ألا يكفيك ذلك أم تقو لي لا بد أن يأتوا بسورة مثل سورة البقرة !! أم تتراجع وتقول لا بل بعشر سور من مثله " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ " (هود:13) !!!
على فرض ان القران نقل قول الجن حرفيا و لم يعد صياغته باسلوبه . و على فرض ان الايات التى نقلت قولهم تمثل سورة فانها ليست مثل اى سورة من سور القران و التحدى القرانى هو ان ياتوا بسورة مثل سورة من سور القران .
و لم اقل لا بد ان ياتوا بسورة مثل سورة البقرة بل ياتوا بسورة مثل اى سورة من سور القران و هو ما لم يفعله احد من الجن و لا الانس و لن يفعلوه .





كتبت :
وأقول لك أين ورد ذلك التحدي ، معارضة سورة والآتيان بمثلها ؟؟!!!!
التحدي القرآني يقول :
" وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ " (يونس:38) .


معنى ان ياتوا بسورة من مثله ان ياتوا بسورة مثل سورة من سور القران .



كتبت :
عزيزي عندما سؤل محمد عن ماهية الروح أجاب :
" وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً " (الاسراء:85)
وهنا إجابة غير شافيه ورد في أسلوب قرآني تراه إعجازاً !
فبربك أين هو الإعجاز سواء في مضمون الرد أو في ما تقول أنه إعجاز ؟؟!!... الخ


كما سبق فان اعجاز القران يتمثل فىعجز البشر عن الاتيان بسورة مثل سورة من سوره . فليس بعض السورة او ايات منها معجزا يعجز البشر عن الاتيان بمثله حتى تقول ما الاعجاز فى هذه الاية و ما الاعجاز فى تلك ‍بل الاعجاز فى السورة ككل و هو ان البشر يعجزون عن الاتيان بسورة مثلها .




كتبت :
عزيزي ألا ترى معي أن أكثر من 90 % من الناطقين باللغة العربية لا يفقهون شيء عن هذه البلاغة التي تقول بها ؟؟!!...الخ


كما قلنا من قبل ردا على الزميل كاتب هذا الموضوع فان اعجاز القران يتضح من خلال امرين لا يلزم لمعرفتهمااتقان العربية او البراعة فيها و هما :
1- ان محمدا (ص) تحدى العرب ان ياتوا بسورة من مثله
2- انه الى عصرنا لم يتمكن فرد او لجنة علمية من الاتيان بسورة مثل سورة من سور القران .
فهاتان النقطتان يمكن لاى انسان فهمهما دون حاجة الى البراعة فى العربية .



اما ماذكرته عن معجزات المسيح عليه السلام فالواقع انك لا يمكنك ان تثبت اى معجزة من هذه المعجزات لشخص غير مسيحى و نحن لولا ان القران حكى لنا هذه المعجزات لما صدقنا اصلا بشىء منها .
10-20-2004, 04:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-11-2004, 09:17 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-11-2004, 10:14 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-12-2004, 11:08 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-17-2004, 11:47 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة hamooode - 10-18-2004, 12:07 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-19-2004, 02:57 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-19-2004, 10:43 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة باحث مسلم - 10-20-2004, 04:53 PM
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-22-2004, 02:35 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-27-2004, 12:15 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 12:31 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة coco - 10-27-2004, 01:28 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة Awarfie - 10-27-2004, 01:52 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 12:39 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة suzanna - 10-27-2004, 01:31 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-27-2004, 06:46 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 08:33 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 08:53 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-30-2004, 10:48 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 08:54 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 09:15 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة جقل - 10-30-2004, 10:12 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-30-2004, 10:36 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 11:21 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-31-2004, 01:03 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-31-2004, 01:49 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة خالد - 10-31-2004, 04:57 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-05-2005, 06:52 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-06-2005, 01:58 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-06-2005, 02:00 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-09-2005, 01:34 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,307 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,213 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,375 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 1,013 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام
  انجيل الملك سارق من القران! الوطن العربي 49 6,926 03-03-2013, 07:32 AM
آخر رد: عاشق الكلمه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS