{myadvertisements[zone_1]}
الاعجاز العلمي الفلكي في الحديث (سبحان الله قد اسلم!!)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #45
الاعجاز العلمي الفلكي في الحديث (سبحان الله قد اسلم!!)
جزاكما الله خيرا اخواني اتماكا و السيف المسلول.
و لكن لنفترض ان المقصود بما في الارحام هو جنس الجنين خاصة و ان تقنية اختيار جنس الجنين مسبقا اخذة في التطور , و لنفترض ان العلم توصل الى معرفة نزول المطر بالدقيقة و الثانية, فاين المشكلة في الاية و الحديث؟
اللادينيون يحاولون هنا فرض فهمهم للاية و الحديث علينا و محاسبتنا بذلك فدعونا نلقي نظرة موضوعية للاية و الحديث:
اولا نبدا بالاية :
{إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (34) سورة لقمان
فاذا افترضنا ان الغيث المقصود هو المطر فالاية لا تتحدث عن متى ينزل المطر weather forecasting و انما عن القدرة على انزال المطر و حتى لو افترضنا ان الانسان يستطيع ان ينزل المطر و ان يحدد نوع الجنين فقراءة متانية للاية تثبت ان فهم المحاورين بان القران ينفي عن الانسان معرفة نزول المطر و ما في الارحام فهم ليس مبني على منطوق الاية . فحرف النفي ( ما) لم يرد في الاية الا في نفي الكسب و الموت و لم يرد في بداية الاية. فقط بداية الاية ذكرت علم الله عن الاشياء المذكورة في الاية و لكنها لم تنف علم الانسان بها و انما النفي مثبت لما ذكرناه.
ثانيا : الحديث:
(1025) ــ حدّثنا محمدُ بنُ يوسفَ قال: حدَّثَنا سُفيانُ عن عبدِ الله بنِ دينارٍ عنِ ابنِ عمرَ

قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مِفتاحُ الغيبِ خمسٌ لا يَعلمها إِلا الله: لا يَعلمُ أَحدٌ ما يكونُ في غَدٍ، ولا يعلمُ أحدٌ ما يكونُ في الأرحامِ، ولا تعلمُ نفسٌ ماذا تكسبُ غداً، وما تدري نفسٌ بأَيِّ أرضٍ تموتُ، وما يدرِي أحدٌ متى يجيء المطَرُ»
و الحديث كما هو في البخاري نصه يختلف عن الاية في ذكر علم الساعة , فقال صلى الله عليه و سلم لا يعلم احد ما يكون في غد. و لهذا الاختلاف دلالته.
السؤال هو لماذا افترض اللادينيون ان الحديث فيه مخالفة للعلم. و هل هذا الافتراض فعلا موجود او هو ما ارادوا لنا ان نتصوره.
اولا لا بد من اتباع قواعد اللغة العربية , فادوات النفي في العربية فيها ما يفيد الماضي و ما يفيد الحاضر و ما يفيد المستقبل.
1-لاسلوب النفي ثماني اودوات هي ( ما , ان , لات, لم , لما , لن , كلا) و يلحق بها الالفاظ ( ليس , عدم , عديم , غير) .
2 - ( ما) تستعمل لنفي الماضي و الحاضر كما تدخل على الجملة الاسمية.
3 - ( لا ) تستعمل لنفي الماضي اذا كررت , كما تستعمل لنفي الحاضر و المستقبل بلا شرط , و اذا دل الماضي على طلب حولت زمانه الى المستقبل , و تدخل ( لا) على الاسم نافية للوحدة الجنس.
4 - ( لم , و لما) تنفيان المضارع و تجزمانه و تحولان معناه الى الماضي.. اما ( لن) فتنفيه و تنصبه و تحول معناه الى المستقبل:
{فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} (24) سورة البقرة

و عليه فان حرف النفي ( لا) في الحديث الشريف لا يحمل نفيا لامكانية معرفة بعض ما ذكر مستقبلا لعدم استخدام حرف النفي ( لن) الذي يفيد المستقبل , خاصة و ان الحديث كان ردا على من سئل عنها و هو بين يدي النبي (ص) في القرن السابع حيث لا علم للبشر فعلا بما سئل عته .
11-18-2005, 10:44 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الاعجاز العلمي الفلكي في الحديث (سبحان الله قد اسلم!!) - بواسطة الصفي - 11-18-2005, 10:44 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,216 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,598 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 5,157 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  الرد على الاعجاز العلمي للحجر الاسود الفكر الحر 3 1,693 06-04-2012, 05:05 PM
آخر رد: الفكر الحر
  مؤتمر الاعجاز العلمي واستضراط العقل الاسلامي طريف سردست 3 1,372 04-29-2012, 11:39 AM
آخر رد: الزنديق

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS