{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #171
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
يقول صاحب الخواطر:
اقتباس:سأحاول في هذه الخاطرة ، أن أوضّح بالضبط قناعاتي فيما يخص وجود إله أو عدمه .
و بعد اسئلة افترضها و اجوبة عليها ( سنتناولها لاحقا ) يصل الى اجابة على سؤال ايضا افتراضي و هو:
إذاً أنت مؤمن بإله ما و لست ملحد .

فيجيب :
اقتباس: لا,
أنا مؤمن بشيء واحد و هو أن كل الآلهة المعروضة في الفترينة هي إسقاطات لحاجات النسان و رغباته الواعية و اللاواعية ، بمعنى أني ملحد بها ، أوبكلمة أدق "كافر بها
و حقيقة لا يغير كثيرا ما ذكره بعد كلمة لا , فهو اما ان يؤمن بوجود اله حتى و لو اختلف عن الهة الاخرين او لا يؤمن باله.
في راي ان الاجابة تحمل تناقضا حسب علم المنطق, و لكنني ساناقش الافتراضين: الاول: عدم وجود اله. و الثاني : وجود اله لم تعرفه اي من الاديان المعروضة في الفترينة حسب تعبير صاحب الخواطر.
الافتراض الاول : عدم وجود اله.
المقصود بوجود اله للكون بان له خالقا , و ان الكون له بداية . خلق فيها و انه ليس ازليا .
و مشكلة الالوهية مشكلة قديمة.
و لكن متى بدات هذه المشكلة تحتل تفكير الانسان يختلف فيها راي الدين عن راي الفلسفة.
فالدين فيما يخص الاسلام يرى بان الانسان كان مدركا لخالقه و من ثم اختلف الناس بعد ذلك:
{وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُواْ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } (19) سورة يونس
و أما الفلسفة فالخص رايها بقول ريبو عالم النفس الفرنسي ( 1839 - 1916):
( ان التوحيد النقي هو كسب فاز به العقل النظري عندما جعل يصعد في سلسلة العلل الثانوية نحو العلة الاولى اكثر منه حدسا من احداس الادراكات الشعبية).
فالبعض يعتقد ان فكرة وجود اله كانت منذ بدء الحياة الفكرية احدى الشواغل العويصة التي هزت اعماق العقل البشري . فمنذ اللحظة الاولى التي استيقظ فيها هذا الفكر و جعل يشعر بوجوده , اخذ يوجه الى نفسه ذلك السؤال الهائل : من اين اتى العالم, و على الاخص الانسان؟
و اي كان هو الاصل قي مسالة وصول الانسان الى حقيقة ضرورة وجود اله , فان افتراض صاحب الخواطر بعدم وجود هذا الاله يبرره بالاتي:
اقتباس:إذا أردتم الدقة فأنا أعتبر نفسي كافر علمي لاأَدَري .
كافر لأني لا أؤمن بالآلهة المطروحة في الفترينة الإلهية ، من آلهة سومر إلىحوض المتوسط إلى شرق الصين .
العلمي هنا بمعنى الإيمان بالعلم كوسيلة للمعرفة ، لأن العلم يقوم علىاستكناه القوانين الخفية في المادة ، فهو طريق موثوق يمكن الركون إليه .
و الى وقت قريب اعتقد العلماء الطبيعيون ان القضية لا تعود الى حقل العلم الطبيعي و لكن الى حقل ما وراء الطبيعة او الدين.
و من عدم الجزم , ظهر من يقول لا ادري ( مذهب اللاادرية).
و لكن يبدو اليوم ان العلمية و اللاادرية قد افترقتا. فالعلم لا يستطيع ان يقف صامتا امام مسائل مثل التصميم و الحتمية فيما يخص الكون .
و سنرى كيف يجيب العلم اليوم على الاسئلة الصعبة التي لم يكن في الامكان اجابتها او اعطيت لها اجابات غير صحيحة ادت الى انكار وجود اله.
11-18-2005, 04:09 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الصفي - 11-18-2005, 04:09 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 116 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS