داعية السلام مع الله
وما كنا غائبين ..
    
المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
|
لهذه الأسباب نلحد .. !!
اقتباس: خوليــــو كتب/كتبت
هذا الرد كنت قد كتبته لموضوع لماذا يلحدون للكاتب "داعية السلام مع الله ..
فضّلت وضعه في موضوع مستقل .. وذلك طمعاً ببعض المباركات من أخواني الملحدين تضاهي تلك التي تلقّاها "داعية الإسلام" .. من أخواني المؤمنين .. :P
كاتب الموضوع المحترم ..
أحمد الله أن "حسّان" لم يطلب منّي إثبات وجود الله "بعقلي" ..
لأني .. كما أنت .. لن أستطيع إثبات الله إلا بالعواطف المتأجّجة التي سطعت بوضوح من كلماتك ..
....................
مرحبا بك خوليو
نحن نبحث سويا عن الحقيقة ............وانا اريد الخير لك ولكل البشر ولست بمستفيد شيئا من نصر مزعوم على اناس لم ارهم في حياتي اللهم الا قراءة عبر الشبكة .
هناك وجهة نظر خاصة بي في موضوع الكتابة قد اكون مخطئا فيها : انني امزج بين الفكر والعاطفة . هذا يسبب لي مشاكل احيانا كأن ينفي البعض الصبغة الفكرية الموجودة في كلامي لكن هذا غير صحيح .
____________________
حينما مات جدّي .. لم أواجه المشكلة التي واجهت كاتب الموضوع من حيث البحث عن "سبب" الموت .. ربّما لأني أدرس الطب .. ومنطقي العقلي معتاد على التحليل العلمي .. الذي يجيب عن كلّ تساؤل ضمن هذا الإطار ..
هذه هي التكنولوجيا المتوفّرة حالياً .. لم تستطع إحياء جدّي أكثر من سبعين عاماً .. وهو يبدو أوفر حظاً من جميع البشر الذين عاشوا قبل مئات السنين .. ولم يعمّروا أكثر من 40 عاماً ..
أين الغرابة في موت جدّي .. !! .. وأين هو السؤال الذي لا يجيب عليه العلم والإلحاد .. !!؟؟
...............................
بسم الله
قد فتحت موضوعا بعنوان : لماذا نموت .
الموت هذا ظاهرة عنيفة ! رحيلنا عن هذه الحياة يجب ان يهز كل انسان من الداخل ..........لو نحن الموجودون كسادة للكون لما كان قدرتنا بتلك الهامشية المضحكة حين نظن ان ليس هناك من يتحكم فينا !
صديقي : نحن بالضبط مثل عرائس اوبريت ( الليلة الكبيرة ) لو كنت مصريا ستفهم قصدي . نتحرك ظاهرا بلامحرك , ولكن المحرّك موجود فعلا جدا تماما ..........موجود بالاعلى : اعلى العرائس .
نحن جئنا دون ارادتنا ونذهب دون ارادتنا : فماذا يحصل بالضبط من الذي جاء بنا ومن الذي ينزع سر وجودنا .
معلش اعتبرني دكتاتوري شوية بتلك النقطة .
العلم اثبت ان هناك قوة ( عاقلة ) تتحكم في سير منظومة هذا الكون .
_____________________
حزنت كثيراً على جدّي .. ولم يتركوني أبكي بين يديه بعد موته .. لكنّني ذرفت دموعاً لم أذرفها قبلاً ..
كم هي صعبة الحياة .. لكنّ حياتنا نحن بني البشر تبقى أفضل من حياة "البكتيريا" .. و"الفطور" .. و"الزهور" .. و"الثعابين" .. نحن امتلكنا وعياً لم يمتلكه غيرنا من الموجودات .. وهذه نعمة جميلة منحتنا إيّاها الحياة ..
نحن البشر .. نفرح لوعينا .. لكنّ وعينا نقمة أيضاً ..
وعينا جعلنا نشعر .. جعلنا نعلم صعوبة الحياة .. مآسي الحياة .. الوعي هو الذي أبكاني على جدّي ..
............................
حياتك لاتقاس بحياة البكتريا .......انت سيّد !
الله يقول : ولقد كرمنا بني آدم
ليس الانسان ( كلب ومات ) ...........جاء صدفة وسيمشي صدفة , بل النظام المحكم والترتيب الدقيق المقصود والمحسوس والمشاهد هو طبيعة هذا الكون في كل ذرة من ذراته الى اكبر مجرة من مجراته . ولذلك تأتي نظرية العبثية واللاأدرية نشازا حادا وسط هذا النظام المحكم والدقيق .
وعيك ليس نقمة في حد ذاته ..........وعيك ادركت به الشر والخير فاصبحت مخلوقا راقيا ذو ( معرفة ) . ولكن ماسبب وجود الشر اصلا . هذا هو مربط الفرس . وهو الذي لايجيب عليه الا الدين والوحي .
______________________
والوعي الإنساني .. هو الذي ابتكر "الله" ليخفف أحزانه وآلامه ..
لو لم يكن الوعي .. لما وجد الله .. ولما طرحنا هذه الأسئلة الساذجة .. عن سبب الموت .. وعن سبب الحياة .. !!
ولما اقتتل البشر باسم "الله" الذي اخترعوه ..!!
...................
لماذا تجعل الخوف والالم هو العمدة في نفي وجود الله ؟ ياخوليو : اسأل أي طفل لايعرف معنى الالم والهموم بعد :
ربنا فين ياحبيبي ؟
ستكون الاجابة :
نظرة الى السماء .
اذكر احد العلماء كان يحكي انه مار بجوار احد الاباء وهو يمشي بابنه في الطريق العام , فسأله الولد : ( ربنا في السما يابابا ) فقال له : ربنا في كل مكان يابني , فقال له الشيخ : ابنك اعلم منك بارك الله لك فيه .
كما أن الحضارة الاسلامية في الاندلس كانت في قمة الترف والرفاهية والبعد عن الالم والحاجة الا انها لم تكفر بالله بل كان العالم الكوني من علماء الطبيعة يبدأ كتابه ويستفتحه باسم الله وحمده والصلاة والسلام على رسوله ونبيه وعبده محمدا صلى الله عليه وسلم ................وهو كتاب في البصريات للحسن ابن الهيثم او في الرياضيات للخوارزمي اواو
____________________
يا أخي .. أنت يا من تتحدّث عن "السببيّة" .. كيف تؤمن بأنّ ذاك المقعد .. مشى .. دون "سبب" .. (لا أدري لما رواية هذا المقعد موجودة عند كل الأديان .. من الشيعيّة .. للسنّة .. للمسيحيّة .. لليهوديّة والمسيحيّة)
أين السبب .. !!؟؟
يا أخي النظريّة السببيّة تتكلّم في المحسوسات .. وأنت هنا تبرهن بطلان السببيّة .. مع إنّي لا أستطيع أن أؤكّد لك بأنّ طريقتك ستُعتمد علمياً .. !!
..........................
انا قلت انه ليس هناك سبب ؟
السبب هو اذن الله بالقيام : كن فيكون فورا .
العلم لايستطيع الاجابة عن الامور التي نتحدث فيها , قد اوافقك على الفلسفة لكن العلم بمفهومه المتعارف عليه science حدوده المادة فقط وحديثنا عما وراءها , هل هو موجود ام لا .
لا تتحدّث أرجوك عن العفاريت والشياطين والأرواح والوحي .. وتلك الأشياء التي لا أفهمها (والتي لا تدخل في إطار أي فرضيّة علميّة ومنها السببيّة)..
حدّثني عن "السبب" .. السبب .. وفقط .. !!
لماذا يمتزج حديثكم مع العاطفة التي تخدّر العقول .. دون أن تقدّم لها أيّ مادّة مفيدة .. !!
لما لا تتحدّثون بشكل أكثر منطقيّة .. !!
.....................
ليس للعفاريت والشياطين اي دخل في كلامي .
وليس للشيطان اي سلطان على الكون ولا على الانسان الذي يطوف مع الكون بحسب التصور القرآني .
سلطانه فقط على المرحّبين بفكره الخبيث
قال الله عزوجل ( انه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون انما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون )
ثم المنطقي كما قلت لك هو التوائم مع هذا الكون المنظم دون شذوذ عنه واعتقاد العبثية .
_______________________
من برهن لكم مبدأ "السببيّة" بالشكل الذي تفهمونه ..!!؟؟ .. ولماذا حينما تفترضون "محدوديّة" العقل الإنساني .. لا تبطلون مبدأ السببيّة الذي ترونه "بديهياً" .. بعقلكم "المحدود" .. !!
طالما أنّه محدود .. فهذا يعني أنّ نتخلّى عن كلّ بديهيّاتنا .. !!
تمتلئ الحياة بالغرائب "والشيء يكون غريباً حينما يكون غير معروف أو مألوف" .. لكنّ تقييم الغرائب هو تقييم إنساني بحت .. والتقييم الإنساني "البديهي" .. يفتقد للمنطقيّة والحياديّة عادة ..
الإنسان يطلق أحكامه متأثّراً بألف مؤثّر .. حينما يرى الشيء لأوّل مرّة .. ينبهر .. ويستغرب .. ويستعجب .. وفي المرّة الثانية .. يخفّ انبهارة .. وفي المرّة العشرين .. يتكاسل من النظر لهذا الشيء .. !!
الإنسان مخلوق أحمق .. الفكر والوعي الإنساني يفتقد للعلميّة .. تسيّره التوابيت المتوارثه والغرائز ويحكمه الزمان والمكان .. أمّا العلم .. فهو حياديّ أينما حل .. وفي كلّ زمان ومكان ..
............................
طيب كلام جميل !
انت تقترب من الحقيقة : المشكلة الرئيسة بحسب اعتقادي هي فكرة الصراع بين العلم والدين . تلك الفرة التي نفاها اسبينوزا في كتابه رسالة في اللاهوت والسياسة . والتي كان مصدرها الحقيقي : ؤصف الشجرة التي نهي آدم عن الاكل منها بانها شجرة ( المعرفة ) كما ورد في التوراة , في حين لم يرد هذا الوصف في القرآن قط . انما الذي ورد هو قول الله :
وعلّم آدم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة .
اتفق معك في ان الانسان مخلوق لايقوم وحده في ادراك الحقيقة بل لابد من العلـــــــــــــــــــــــــم . ولو وضعت ك الايات التيتتحدث عن مشتقات مادة ( ع ل م ) ومادة ( ف ك ر ) ومادة ( ل ب ب ) من لًب : اي عقل , فصوف تدهش كثيرا من تعظيم الاسلام للعلم وستعرف سر قيام حضارة اوروبا على علوم وحضارة المسلمين ( الدينية ) في الاندلس .
واقول حضارة دينية لان اول آية نزلت على الرسول كانت من شقين , شق العلم , وشق الدين :
اقرأ
اقرأ ( هذا هو العلم ) باسم ربك ( وهذا هو الدين ) ......تناغم كامل بين العلم والدين لم تنفصم عراه الا بسبب خرافات النصرانية ديانة اوروبا سابقا , التي حل محلها ديانة العلم التي كان لابد منها لتصلح اوروبا لفهم علوم المسلمين النازحين طردا من الاندلس .
___________________
الفكر .. التفكير .. يختلف عن العلم ..
كلاهما نتاج الإنسان .. أحدهما يخضع للمؤثّرات المحيطة .. والآخر مطلق ..
..........................
اتفق معك على ان التفكير خاضع للمؤثرات البيئية المحيطة .
وان العلم غير ذلك , لكنه ليس مطلقا . المطلق هو ( الحقيقة ) التي يبحث العلم عنها , وهو كما تعلم ينقض مابناه بالامس ,,,,,,,فكيف يكون مطلقا ؟
_____________
والله بلا شك .. هو نتاج النوع الأوّل ..
خوليو
.............
ليس الاعتقاد بوجود الله ناتجا عن التفكير فقط , بل العلم ايضا يثبته بكل ضرورة . الم تسمع عن كتاب : الله يتجلى في عصر العلم ؟ او الانسان لايقوم وحده ؟ ردا على كتاب جوليان هكسلي الانسان يقوم وحده .
التفكير المجرد قد يقود الانسان الى الاعتقاد بوجود قوى مؤثرة في الكون نعم .
وعلى ذلك كانت كل الديانات الوثنية القديمة ومنها أخذت النصرانية عقيدة الثلاثية في الاله تلك المنظومة التي نجدها موجودة فعلا في الديانات القديمة .
وليس من بقعة في العالم قديما وحديثا الا واعتقدت وجود آلهة صغار مع الاله الكبير , وليس هناك دين او فكرة او مذهب قال بوجود اله واحد وغيره مخلوق الا الاسلام الذي جاء به جميع الانبياء ( ان الدين عند الله الاسلام ) .
وانت تلحظ ان هذه الظاهرة - ظاهرة الاله الواحد : لم تأت الا عن طريق الانبياء ............اقرأ التوراة على سبيل المثال فتجد ان كل الانبياء كانت هذه هي دعوتهم وهذا هو الوحي ولكن حين يتدخل التأثر بالفكر الوثني فستجد الانحراف نحو تعدد الالهة . ذلك الانحراف الذي انتهى بتأثر بولس بالفكر الهيليني واليوناني الوثني وتقنين المنيسة لتعدد الالهة رسميا .
لماذا اذكر لك هذا الكلام وانت لاناقة لك ولا جمل فيه لانك ملحد ؟
لكي اثبت لك ان هناك فرق بين الفكر الانساني الذي يقود لتعدد مظاهر القوى المؤثرة في الكون ( فلكل ظاهرة كونية اله ) وبين الوحي الذي جاء به سلسلة رجال اتقياء ذوو خلق عبر التاريخ هم الانبياء , لايعرف احدهم الاخر ولا رآه , وكلهم متواطئون على فكرة نفي التعدد وتقرير الوحدانية .
اذن هناك اختلاف بين الفكر الانساني المجرد وبين الوحي الذي جاء به عدد محدود من البشر اسمهم الانبياء .........هو السر وراء دلالة الانسان على الله وصفاته .
تحياتي واحترامي وتقديري .
|
|
11-22-2005, 02:26 AM |
|