{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #295
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الاخ الدليل
السلام عليكم و رحمة الله

تقول :

اقتباس:وصلنا إلى نقطة "هل الأحرف السبعة هي القراءات" ، فأجاب الزميل bbking بـ نعم ، ووافقه الزميل رحيم وشكره على رده المناسب

نقول وبالمسيح التوفيق:

الأحرف السبعة شيء والقراءات شيء آخر  

أولا: أثبتنا ذلك من خلال الفتاوى الإسلامية (نجد ذلك في المداخلة رقم 271)

و يبدو انك لم تقرا ما كتبته في تصحيح لما فهمته من جملتي في المداخلة 275
اقتباس:سابدا كلامي هذه المرة بعبارة لي في الرد بالرقم 269

ارجو ان الفت انتباهك بان هذه القراءات او الاحرف هي اوجه لفظية يدور حولهااختلاف القراءات
فالاحرف السبعة هي اوجه لفظية يدور حولها اختلاف القراءات.

لذلك لا ارى خلاف بين الفتوى التي اوردتها و ما قصدت اليه بعبارتي:


اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
ولْيُعْلًم أن الأحرف السبعة المذكورة في الحديث، ليست هي القراءات السبع المشهورة الآن
--------------------------------------------------------------------------------



صحيح ان الاقوال كثيرة في تفسير معنى ان الاحرف سبعة. و انا اشرت الى متن الحديث الذي يقول : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اَرْسِلْهُ اقْرَاْ يَا هِشَامُ ‏"‏‏.‏ فَقَرَاَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَاُ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ ‏"‏‏.‏ ثُمَّ قَالَ ‏"‏ اقْرَاْ يَا عُمَرُ ‏"‏‏.‏ فَقَرَاْتُ الْقِرَاءَةَ الَّتِي اَقْرَاَنِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ، اِنَّ هَذَا الْقُرْانَ اُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ‏"‏‏.

لاستنبط ان الاحرف هي قراءات. قاصدا من ذلك اوجه الاختلاف بين القراءات. و لعل التعبير فيه بعض الغموض الذي يحتاج الى تجلية.

فقد ذهب فريق الى انها سبعة معان, و لم يتفق القائلون بالمعاني على اعيانها.
فقال بعضهم هي الحلال و الحرام, و المحكم و المتشابه و الامثال و الانشاء و الاخبار. و قال ببعضهم هي الناسخ و المنسوخ و الخاص و العام و المجمل و المبين و المفسر.



و قال آخرون هي الامر و النهي و الطلب و الدعاء و الخبر و الاستخبار و الزجر.

و قيل هي الوعد و الوعيد و المطلق و المقيد و التفسير و الاعراب و الزجر.

و قد قال بعض العلماء ان الاحرف السبة هي لغات سبع و هم يعنون لهجات عربية.

كما قال اخرون: لم يرد النبي(ص) من ذكر العدد سبعة, حقيقة العدد, بحيث لا تزيد هذه الاحرف عليها و لا تنقص عنها, بل اراد الدلالة على السعة و التيسير.
و هناك من قال ان هذا الحديث من المتشابه الذي يصعب تحديد معناه.
و هناك راي قال به ( ابن قتيبة) و (ابن الجزري) و ( رجحه الشيخ الدكتور احمد البيلي) و هو ان هذه الوجوه السبعة راجعة للالفاظ , و قد يكون الاختلاف بحروف الهجاء او بالحروف البنيوية و السكون البنيوي , او بعلامات الاعراب و البتاء الخ الاصول السبعة التالية( و هي اصول استنبطها الكدتور البيلي ) :
الاصل الاول: الاختلاف بين القراءا بحروف الهجاء فقط
الاصل الثاني: الاختلاف بينها بحركات البنية و سكونها.
الاصل الثالث: الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي).
الاصل الرابع: الاختلاف بالكلمات مع وحدة المبنى.
الاصل الخامس: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعنى.
الاصل السادس: الاختلاف بالذكر و الحذف.
الاصل السابع بالتقديم و التاخير.
كما استنبط بان لكل اصل من تلك الاصول فروع.
و من ردي على السائل الثاني ميراج يمكن ان تفهم بان اختلاف القراءات قصدت منه اوجه لفظية اذ اشرت لها بان هناك قراءة لكلمة قد يختارها اكثر من امام قراءة . ففي هذه الحالة هل يمكن ان نقول ان هذه الكلمة لها سبعة احرف او قراءات؟ طبعا لا.
اتمنى ان اكون قد اوضحت ما قصدته. بان الاحرف السبعة هي اوجه اختلاف لفظي يدور حولها الاختلاف بين القراءات ( و هي عشر و ليست سبع كما يعرفها الجميع) .
لذلك لا ارى اختلاف بين ما ذكر في الفتوى التي اوردتها و بين ما قصدته انا:
ولْيُعْلًم أن الأحرف السبعة المذكورة في الحديث، ليست هي القراءات السبع المشهورة الآن،
فانا قصدت القراءات التي اقرأها النبي(ص) لصحابته . و عندما اختلف عمر بن الخطاب و هشام في قراءة بعض الكلمات في سورة الفرقان . فقال عمر بن الخطاب :


سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمٍ، يَقْرَاُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءَتِهِ فَاِذَا هُوَ يَقْرَاُ عَلَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم


و قد اوضحت ان المقصود من الحروف السبعة هي اوجه لفظية للاختلاف بين القراءات.

اما قول البعض بان الاختلافات الموجودة الان في القراءات هي كلها اخنلافات داخل حرف واحد هو الذي جمع عليه الخليفة عثمان عليه المسلمين و احرق الستة احرف الاخرى فهو قول لا برهان عليه لمن قال به و لعل رجوعك الى حديث الاحرف السبعة نسه , هو اكبر دليل على ان الخليفة عثمان لم يحرق احرفا ستة لان الاختلاف في قراءة سورة الفرقان الذي وقع بين عمر و هشام ما زال موجودا الى الان. فكيف يكون الخليفة عثمان بن عفان قد احرقه؟
10-23-2004, 12:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 10-23-2004, 12:00 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,975 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 16,139 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,201 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 11,737 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 11,959 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS