{myadvertisements[zone_1]}
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #77
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة
اقتباس:  الحسن الهاشمي المختار   كتب/كتبت  
 أما الوفاة في القاموس ، فليس لدي إلا قاموس 'المتقن' (وهو قاموس  مدرسي = 9850 كلمة).  و هذه بعض المفردا ت:
وفى و أوفى  {وفاء} بالعهد  : حافظ عليه ، نذره : أبلغه.
وفى {وفيا} الشيء : كثر.
وفى (بتشديد الفاء)  {توفية} حقه : أعطاه إياه كاملا.
الوفاة  (ج  وفيات )  :  الموت.
أما المعاجم الموجودة على النت   تجد فيها  ما يلي:
تَوَفَّى يَتَوَفَّى تَوَفَّ تَوَفِّيًا [وفي]:- ـه اللهُ: أماته؛ توفّاه الله وهو في مقتبل العمر / تُوُفِّيَ الشخصُ: مات.- حقَّه: أخذه تامًا وافيًا؛ تَوَفَّى أرباحَه من الشركة. - المدَّةَ: استكملها؛ توفَّى المبعوثُ للدراسة مدّةَ الإيفاد. - عددَ القوْمِ: عدَّهم جميعًا.  

أقول : إن المعاجم ألفت بعد نزول القرآن بزمن طويل ، والمؤلف استدل على معاني المفردات باستقراء أشعار العرب والأدب وتفاسير المفسرين ....
ومن أراد  معرفة معنى مفردة من مفردات القرآن فعليه أن يبحث عن ذلك في القرآن نفسه قبل أن يبحث عنها في القاموس.
مثلا : لو كان معنى (توفى) تعني أيضا : وفاه حقه  لقال تعالى  
في الآية 10 الزمر : إنما (يتوفى) الصابرون أجرهم بغير حساب . لكنه لم يقل (يتوفى) وإنما قال : (يوفى).
ولم يقل الله في الآية 39 من سورة النور :  ... لم يجده شيئا  ووجد الله عنده (فتوفاه) حسابه، وإنما قال (فوفاه حسابه).

إذن فالمعاجم استندت إلى كلام العرب من شعر ونثر وأدب وإلى تفاسير المفسرين كمراجع لتدوين معاني مفردات الكلام.


[SIZE=4]كلامك هذا الأخير بديع أخي العزيز، وهو ما أريد تماما، وذلك أن أهل اللغة أغفل بعضهم هذه الحقيقة التي سنصل إليها إن شاء الله سويا، وهي في الفروق في اللفظ بين تحقق وقوع الأمر من عدمه، ووقوعه في شأن شخص دون البقية..

وأما الفرق بين توفى و وفى فهو جلي واضح أخي الكريم..

وذلك أنا حين نقول: وفى فلان حق فلان يعني: أعطاه حقه كاملا..

ولكنا حين نستبدل الكلمة بـ توفى فإن المعنى يكون قبض حقه من غيره كاملا غير منقوص مع جبر في القبض ونفي للإرادة، وهذا أراه واضحا بالنسبة لك أخي الكريم..

وعلى هذا فلا يصح أن يُقال إن الصابرين يقبضون أجرهم من الله تعالى قسرا عنه وجبرا..


وأما الثانية التي استشهدت بها فالرأي أنها على خلاف المعنى الذي ذكرت، وذلك أنه لو قيل: فتوفاه حسابه لفسد المعنى تماما، وذلك أن توفاه تدل على قبض لصاحب الحق، وهي عائدة على الله سبحانه وتعالى، فيفسد المعنى حيث أن المراد بالآية المخلوق الذي ينال أجر عمله لا الخالق الذي يعطي الأجر على ذاك العمل..

ولما مضى فإني أدعوك لمراجعة هذه المعاني في المعاجم والتعريفات والقواميس والمقاييس اللغوية والمقارنة كذلك بين الآيات بترو وهدوء وعلى أمهل من مهلك أخي العزيز، مع الرجوع إلى الآية الكريمة التي ضمنتها ردودي السابقة وقول ابن عباس فيها وأنها في نزول عيسى عليه السلام آخر الزمان، كما وأن الآية قُرأت بالتحريك على أن نزوله علامة على قرب الساعة، ولا بأس إن تيسر لك الرجوع إلى الأحاديث الصحيحة التي نصت على نزول عيسى عليه السلام آخر الزمان، وهي مروية عن عدد من الصحابة ولعلها تبلغ حد التواتر أو قريبا منه، ولعلي حين أجد الوقت المناسب أبحث في هذه الأحاديث وإن كنت أرجح تواترها مبدئيا والله تعالى أعلم.

أراك على خير أخي الحبيب..
11-29-2005, 03:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة - بواسطة أبو عاصم - 11-29-2005, 03:02 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  وما قتلوه وما صلبوه ( يقينا ) - قراءة في الكتب الاسلامية NEW_MAN 18 2,875 07-05-2005, 01:20 AM
آخر رد: DAY_LIGHT
  وما قتلوه وماصلبوه ، هل تنفي ام تؤكد رواية الانجيل ؟ NEW_MAN 365 121,125 06-16-2005, 01:23 AM
آخر رد: Hossam_Magdy

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS