{myadvertisements[zone_1]}
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #85
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة
الأخ الدارقطني.

أنت تعرف أن التكنولوجيا الحديثة يمكن استعمالها في تزييف الحقيقة صورة وصوتا، لو أن أحدا بعث لك بشريط لفيلم قصير عبر الأنترنت، فلما فتحته إذا بك تشاهد ملكة بريطانيا بلباس الإحرام تطوف حول الكعبة وهي تلبي : لبيك اللهم لبيك ...
ثم تبين لك أن ملكة بريطانيا لم تسلم وأن ذلك الفيلم مزيف.
ما ذا يكون انطباعك عن الشخص الذي زيف الشريط؟
لا شك أنك تصفه بالكذاب والغشاش والمخادع، وتلك هي حقيقته فعلا.

أليس إلقاء شبه المسيح على شخص آخر ليصلب مكانه يعتبر كذبا وغشا وخداعا للأبصار؟
أليس الله بقادر على تخليص المسيح بدون أن يلجأ إلى هذه الطريقة؟
أليس الكذب والغش والخداع من عمل الشيطان؟
سبحان الله وتعالى عن ذلك علوا كبيرا.
مهما حاولت أن تبرر مسألة الشبيه فإنها تظل كذبا وغشا وخداعا وتزييفا للحق، والله تعالى منزه عن أي نقص. وما قدر الله حق قدره ذلك الذي ألف أقصوصة الشبيه إذ نسب إليه (بغير علم وبدون تعقل) الكذب والغش والخداع وتزييف الحق.
ألم يأمرنا الله بالتعقل ؟ : إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون.
ألم يعب الله على الذين قلدوا آباءهم عدم استخدام العقل؟


إننا لا ننكر فضل السلف جزاهم الله خيرا ، فالقرآن بلاغ للناس إلى أن تقوم الساعة، وتأويل القرآن أعظم وأسمى من أن يحيط به جيل من الأجيال أو قرن من القرون. ألم تقرأ قوله تعالى : ثم إن علينا بيانه.؟
و (ثم) لا تفيد التعقيب وإنما تفيد التراخي مما يعني أن بيان الكتاب سيأتي مع مرور الزمن. وسيأتي قوم بعدنا يعلمهم الله ما لم نكن نعلم نحن ولا أسلافنا.


خلاصة القول :
إن التشبيه يعود على الفعل لا على المفعول، أي أن القوم شبه لهم أن المسيح مات مقتولا من أثر الصلب ، والحقيقة أن الله تدخل بلطفه ورحمته فكانت وفاة المسيح سلاما وأمنا عليه.
أليس الضمير المستتر نائب الفاعل لفعل (شبه) يعود على الفعل لزوما إذا لم يذكر المشبه به في قوله تعالى (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم) ؟
ألم يحكم الله في اختلاف الشهود (جمهور المشاهدين) فقال وما قتلوه يقينا ؟ لو كانوا قد اختلفوا في شخص المصلوب لحكم الله بقوله : وما صلبوه يقينا، فنفي الصلب ينفي معه القتل من باب أولى.

فإذا كان المسيح لم يصبه الذين كفروا بأي شيء يدعو لتطهيره منه فكيف نفهم معنى (ومطهرك من الذين كفروا) ؟ أليس الطهارة نظافة؟
أليس فعل (طهر) من الأفعال التي تغير من حال إلى حال أحسن مثل فعل : مرض (بتشديد الراء) ؟
أليس من الحكمة أن يطبق الله آية إحياء الموتى في المسيح نفسه كما طبقت في من أحياهم المسيح بإذن لله لتكون بذلك آية للناس أن المسيح لو كان إلها لكان فاعلا فقط لا مفعولا به.
أليس من الحكمة أن يؤكد الله وفاة المسيح فيجعل موته مستيقنا للناس فتكون حجة عليهم أنه لو كان إلها لاستطاع نصر نفسه ولما مات كما يموت أي مخلوق؟
ألم تكن تلك آية الله في كل نبي افتتن فيه قومه كعزير، وفي سليمان إذ خر ميتا أمام أعين الإنس والجن لكي لا يفتتن الناس في آياته فيتخذوه إلها، وحتى فرعون عدو الله فإن الله نجاه ببدنه ليستيقن موته
الذين من خلفه فيعلموا أنه لو كان إلها لما هلك.

فما تعليق الإخوة؟
12-02-2005, 11:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة - بواسطة الحسن الهاشمي المختار - 12-02-2005, 11:06 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  وما قتلوه وما صلبوه ( يقينا ) - قراءة في الكتب الاسلامية NEW_MAN 18 2,942 07-05-2005, 01:20 AM
آخر رد: DAY_LIGHT
  وما قتلوه وماصلبوه ، هل تنفي ام تؤكد رواية الانجيل ؟ NEW_MAN 365 122,770 06-16-2005, 01:23 AM
آخر رد: Hossam_Magdy

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS