{myadvertisements[zone_1]}
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #86
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة
اقتباس:  الحسن الهاشمي المختار   كتب/كتبت  
الأخ الدارقطني.

أنت تعرف أن التكنولوجيا الحديثة يمكن استعمالها في تزييف الحقيقة صورة وصوتا، لو أن أحدا بعث لك بشريط لفيلم قصير عبر الأنترنت، فلما فتحته إذا بك تشاهد ملكة بريطانيا بلباس الإحرام تطوف حول الكعبة وهي تلبي : لبيك اللهم لبيك ...
ثم تبين لك أن ملكة بريطانيا لم تسلم وأن ذلك الفيلم مزيف.
ما ذا يكون انطباعك عن الشخص الذي  زيف الشريط؟
لا شك أنك تصفه بالكذاب والغشاش والمخادع، وتلك هي حقيقته فعلا.  

خلاصة القول :
إن التشبيه يعود على الفعل لا على المفعول، أي أن القوم شبه لهم أن  المسيح مات مقتولا من أثر الصلب ، والحقيقة أن الله تدخل بلطفه ورحمته فكانت وفاة المسيح سلاما وأمنا عليه.  
أليس الضمير المستتر نائب الفاعل لفعل (شبه) يعود على الفعل لزوما إذا لم يذكر المشبه به في قوله تعالى  (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم) ؟
ألم يحكم الله في اختلاف الشهود (جمهور المشاهدين)  فقال وما قتلوه يقينا ؟ لو كانوا قد اختلفوا في شخص المصلوب لحكم الله بقوله : وما صلبوه يقينا، فنفي الصلب ينفي معه القتل من باب أولى.


أخي الحسن أراك ذهبت بخيالك بعيدا والحالة التي استشهدت بها هي في حال السلم، وهو كما ذكرت تدليس وتزوير، ولكن ألا يجوز هذا التزوير حال الحرب عندنا في الإسلام؟؟

ثم ألم يكذب إبراهيم على الظالم الذي أراد قتله حين قال عن سارة إنها أخته؟؟

ألم يكذب محمد بن مسلمة على كعب بن الأشرف وزور الحقائق؟؟

إذا..

الكذب في حالات الحرب وما لا تقوم الروح والنفس إلا به فهو جائز عند الفقهاء، وهذا مع فارق مع حصل من أمر الله عز وعلا في حق عيسى عليه السلام..

وهذا طبعا إن جزمنا بصحة رواية وقوع الشبه على رجل آخر صلب مكان عيسى عليه السلام..

ما ورد في القرآن أن الأمر شُبه لهم ولم يرد دليل قاطع في وجه الشبه الواقع، لعل شبها أوقعه الله على غير عيسى وهو جائز فيما أوردت لك من أدلة سابقة مع قول الله تبارك وتعالى في غزوة بدر: (وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلا ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمرا كان مفعولا وإلى الله ترجع الأمور) فهذا على قولك تزوير في الحقائق أيضا بلا شك، ولكن قد لا يكون الشبه وقع حقيقة وإنما شُبه لهؤلاء الجند من الروم الذي لا يعرفون عيسى عليه السلام تماما، ولم تظهر حقيقته للناس تماما لبعده عنهم وهو على الصليب...

إذا التفريعات والظنون كثيرة،ولكن الثابت الثابت والذي لا شك ولا مرية فيه هو قول الله تعال: (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبه لهم)..

ولا نؤول بالآية إلى معنى آخر إلا بدليل قاطع وأما الظن فلا سبيل إليه في شرح هذه الآية وبيانها مع إجماع سلف الأمة وخلفها على عدم وقوع صلبه إلا قولك هذا الذي انفردت به وحدك...
12-02-2005, 10:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
وما قتلوه يقينا... جدير بالقراءة - بواسطة أبو عاصم - 12-02-2005, 10:35 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  وما قتلوه وما صلبوه ( يقينا ) - قراءة في الكتب الاسلامية NEW_MAN 18 2,815 07-05-2005, 01:20 AM
آخر رد: DAY_LIGHT
  وما قتلوه وماصلبوه ، هل تنفي ام تؤكد رواية الانجيل ؟ NEW_MAN 365 120,859 06-16-2005, 01:23 AM
آخر رد: Hossam_Magdy

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS