{myadvertisements[zone_1]}
هل القران معجز في كل العصور؟
هاشم غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 3
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #32
هل القران معجز في كل العصور؟
اعجاز القران الكريم لا يتوقف على الجانب البلاغى , بل اعجازه يتجلى فى امرين :


اولا - أُمِّيَّةُ حامِل الرسالة :

قال تعالى :
"وَ مَا كُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَاب وَ لاَ تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لاَرْتَابَ الْمُبْطِلُونَ" العنكبوت: 48


ان النبيَّ كان أُمِّيّاً لا يحسن القراءة ، فلم يدخل مدرسة، ولم يحضر على أحد للدراسة وتعلُّم الكتابة، بل كان ربيب البادية، بعيداً عن حضائر الفنون، نائياً أيَّ نأي عن محاضر الحكماء، ومجالس العلماء. بل ليس شيء في تاريخ النبي أوضح من أُمِّيَّته.

ولم يكن هو فقط مختصاً بهذا الوصف، بل كان علية القوم والسواد الأعظم في أمّ الُقرى وحولها، محرومين من هذا الكمال، ولأجل ذلك يصفهم القرآن بالأُميين، في قوله سبحانه:

(هُوَ الذِي بَعَثَ فِي الأُمِّييِّنَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَ يُزَكِّيهِمْ وَ يُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ إِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَل مُبِين)( الجمعة :2)

و هذا الإمام البلاذري أتى «في فتوح بلدانه» بأسماء الذين كانوا عارفين بالقراءة والكتابة في العهد الجاهلي فما تجاوزت عدتهم عن سبعة عشر رجلاً في «مكة» وعن أحد عشر نفراً في «يثرب» وقال:
" اجتمع ثلاثة نفر من طي بـ «بقة» وهم مرامر بن مرة وأسلم بن سدرة، وعامر بن جدرة فوضعوا الخط وقاسوا هجاء العربية على هجاء السريانية، فتعلّمه منهم قوم من أهل الأنبار ثم تعلّمه أهل الحيرة من أهل الأنبار وكان بشر بن عبد الملك أخو أكيدر بن عبد الملك بن عبد الجن الكندي،ثم السكوني صاحب دومة الجندل، يأتي الحيرة فيقيم بها الحين وكان نصرانياً فتعلم «بشر» الخط العربي من أهل الحيرة ثمّ أتى مكة في بعض شأنه فرآه سفيان بن اُمية بن عبد شمس وأبو قيس بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب يكتب فسألاه أن يعلّمهما الخط فعلّمهما الهجاء، ثمّ أراهما الخط فكتبا، ثمّ إنّ بشراً وسفيان وأبا قيس أتوا الطائف في تجارة فصحبهم غيلان بن سلمة الثقفي فتعلّم الخط منهم وفارقهم بشر، ومضى إلى ديار مضر، فتعلّم الخط منه عمرو بن زرارة بن أعدس فسمّي عمرو الكاتب، ثمّ أتى بشر الشام فتعلّم الخط منه ناس هناك وتعلّم الخط من الثلاثة الطائيين أيضاً رجل من طابخة كلب، فعلّمه رجل من أهل وادي القرى فأتى الوادي يتردد فأقام بها وعلّم الخط قوماً من أهلها ـ إلى أن قال:ـ فدخل الإسلام وفي قريش سبعة عشر رجلاً كلّهم يكتب، عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب... "
فتوح البلدان /457
وهذا ابن خلدون يحكي في مقدمته/418، أنّ عهد قريش بالكتابة والخط العربي لم يكن بعيداً بل كان حديثاً وقريباً بعهد الرسول فقد تعرفوا عليها قبيل ظهور الإسلام حيث قال في الفصل الذي عقده لبيان أنّ الخط والكتابة من عداد الصنايع الانسانية:

" كان الخط العربي بالغاً مبالغه من الأحكام والاتقان والجودة في دولة التبابعة، لما بلغت من الحضارة والترف وهو المسمّى بالخط الحميري وانتقل منها إلى الحيرة لما كان فيها دولة آل المنذر بسبأ التبابعة إلى أن قال: ومن الحيرة لقّنه أهل الطائف وقريش فيما ذكر، يقال إنّ الذي تعلّم الكتابة من الحيرة هو سفيان بن اُمية ويقال حرب بن اُمية وأخذها من أسلم بن سدرة وهو قول ممكن وأقرب ممن ذهب إلى أنّهم تعلّموها من أياد أهل العراق وهو بعيد، لأنّ اياداً وإن نزلوا ساحة العراق فلم يزالوا على شأنهم من البداوة، والخط من الصنايع الحضرية فالقول بأن أهل الحجاز إنّما لقنوها من الحيرة ولقنها أهل الحيرة من التبابعة وحمير ، هو الأليق من الأقوال ".

فإذا كان هذا مبدأ تعرفهم بالكتابة والقراءة وكان هذا مقياس ثقافتهم وتعرفهم عليها في المنطقتين (مكة والمدينة) فما ظنك بهم في المناطق الاُخرى

لقد جاء النبى (ص) قومه بهذا القرآن وبلاده آنذاك جرداء بلا مِراء، كبعض القُرى الوحشية، ببطنان بوادي أفريقيا، وخُلْوٌ من وسائل العلم والعمران، وأهلوها البسطاء صفر الأكف من وسائل الرقي والحضارة.


وكان الحجازيون من العرب ترتكز دائرة معارفهم، في أسواق عُكاظ ومواسم الحجيج والنوادي، على الأُمور التالية:

1 ـ أنساب القبائل والخيل.

2 ـ القصائد والأشعار في التهاني والمراثي، والحماسة والإغارة.

3 ـ علم القِيافة(هو علم باحث عن تتبع آثار الأقدام والأخفاف والحوافر.).

4 ـ علم العِيافة(: هو علم زجر الطير لِيُتَفأَّل من كيفية طيرانها وجهته أو يتشأم. وهي مأخوذة من عاف الطير عيفاً بمعنى استدارت وحامت حول الشيء. والنسور العوائف: الّتي تعيف على القتلى وتتردد. ).

5 ـ علم الفِراسة(هو علم الإستدلال بهيئة الإنسان وشكله ولونه وأقواله، على أخلاقه.).

6 ـ علم الزجر(هو علم الإستدلال بأصوات الحيوانات وحركاتها وسائر أحوالها، على الحوادث.).

7 ـ علم الرّيافة(: هو علم استنباط وجود الماء في الأرض بشمّ التراب، أو برائحة بعض النباتات فيها، أو بحركة حيوان مخصوص).

8 ـ تأويل الأطياف.

9 ـ أنواء النجوم وأسماء الكواكب، والظواهر الجوية.

10 ـ الطب، وكان لا يتجاوز الكي والميسم وعقاقير الحشائش.

11 ـ الموسيقى، وكانت لا تتجاوز حدّي الإبل.

12 ـ سحر النفّاثات.

13 ـ الكهانة والعرافة.

14 ـ الصنائع البدائية، ولا تتجاوز صنع السهام والأقواس والرماح والجنان.

فهذا مبلغهم من العلم والكمال. وأين هو ممّا جاء في القرآن الكريم في مجال العقائد والمعارف والتشريع العادل، ونظام المدنية والأخلاق الفاضلة، والأخبار الغيبية، إلى غير ذلك من فنون المعارف.

فمن لاحظ هذا المعهد البسيط، يذعن بأنّ من الممتنع أنّ يخرج من انسان امى نشا فى هذا الحقل القاحل،كتاب مثل القران الكريم ، إلاّ أن يكون له صلة بقدرة عظيمة مهيمنة على الكون.


و لذلك يقول سبحانه :

(وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ )( البقرة :23-24)

و معنى قوله :"فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ " اى سورة من مثل محمد الامى .

فمن المستحيل ان يؤلف انسان امى سورة كسور القران فضلا ان يؤلف كتابا كالقران .


--------------------------------

ثانيا - الإخبار عن الغيب



- التنبّؤ بانتصار الروم على الفرس:

قال سبحانه: (الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنى الأَرْضِ وَ هُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ للهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَ مِنْ بَعْدُ وَ يَوْمَئِذ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ اللهِ لاَ يُخْلِفُ اللهُ وَعْدَهُ وَ لَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)(الروم :1-6)

ينقل التاريخ أنّ دولة الروم ـ وكانت دولة مسيحية ـ انهزمت أمام دولة الفرس وهي وَثَنيّة، بعد حروب طاحنة بينهما سنة 614 م ، فاغتمّ المسلمون لكونها هزيمة لدولة إلهية أمام دولة وثنية، وفرح المشركون، وقالوا للمسلمين بشماتة: إنّ الروم يشهدون أنّهم أهل كتاب وقد غَلَبهم المجوس، وأنْتُم تزعمون أنّكم ستغلبوننا بالكتاب الّذي أُنزل عليكم، فسنغلبكم كما غلبت الفرس الروم.

فعند ذاك نزلت هذه الآيات الكريمات تنبئ بأنّ هزيمة الروم هذه سيعقبها انتصار لهم في بضع سنين، وهي مدّة تتراوح بين ثلاث سنوات وتسع. تنبّأَ بذلك، وكانت المقدمات والأسباب على خلافه، لأنّ الحروب الطاحنة أنهكت الدولة الرومانية حتى غزيت في عقر دارها، كما يدلّ عليه قوله: (في أَدنى الأرض). ولأنّ دولة الفرس كانت دولة قوية، منيعة، وزادها الانتصار الأخير قوة ومنعة. ولكن الله تعالى أنجز وعده، وحقّقَ تنبؤ القرآن، في بضع سنين فانتصر الروم سنة 624 م، الموافقة للسنة الثانية للهجرة.

وفي الآية تنبّؤ آخر، وهو البشارة بأنّ المسلمين سيفرحون في الوقت الّذي ينتصر الروم فيه، وقد صدق الله وعده حيث وقع في ذلك الظرف ظفر المسلمين في غزوة بدر الكبرى،فتحققت النبوءتان في وقت واحد.


-التنبّؤ بالقضاء على العدو قبل لقائه:


قال سبحانه: (وَ إِذْ يَعِدُكُمُ اللهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَ تَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَ يُرِيدُ اللهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَ يَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ * لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَ يُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَ لَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ) الانفال :7-8

نزلت الآيتان قبل لقاء المسلمين العدو في ساحة المعركة، فأخبر سبحانه عن هزيمة المشركين واستئصال شأفتهم، ومحق قوتهم، كما يدلّ عليه قوله: (وَ يَقْطَعَ دابِرَ الكافِرينَ..).

وليس تنبّؤ القرآن بالقضاء على مشركي قريش في معركة بدر منحصراً بهذه الآية، بل تنبَّأَ به في آية أُخرى، وهي قوله سبحانه: (أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ * سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَ يُوَلُّونَ الدُّبُرَ)( القمر :44-45)

فأخبر عن انهزام الكفّار وفرارهم عن ساحة الحرب، وقد تحقق التنبّؤ يوم بدر، وكانت المقدمات والأسباب الطبيعية على خلاف النتيجة، حيث إنّ المشركين كانوا تامِّي العِدّة ووافري العَدَد، ولم يكن عدد المسلمين يتجاوز ثلثَ عدِد المشركين، لكنّه سبحانه حقّق كلمته وصَدَّق نَبَأَ نبيِّه.
10-30-2004, 08:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-11-2004, 09:17 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-11-2004, 10:14 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-12-2004, 11:08 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-17-2004, 11:47 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة hamooode - 10-18-2004, 12:07 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-19-2004, 02:57 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-19-2004, 10:43 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-22-2004, 02:35 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-27-2004, 12:15 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 12:31 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة coco - 10-27-2004, 01:28 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة Awarfie - 10-27-2004, 01:52 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 12:39 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة suzanna - 10-27-2004, 01:31 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-27-2004, 06:46 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 08:33 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 08:53 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-30-2004, 10:48 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 08:54 PM
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 09:15 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة جقل - 10-30-2004, 10:12 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-30-2004, 10:36 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 11:21 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-31-2004, 01:03 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-31-2004, 01:49 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة خالد - 10-31-2004, 04:57 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-05-2005, 06:52 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-06-2005, 01:58 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-06-2005, 02:00 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-09-2005, 01:34 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,307 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,213 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,375 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 1,013 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام
  انجيل الملك سارق من القران! الوطن العربي 49 6,926 03-03-2013, 07:32 AM
آخر رد: عاشق الكلمه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS