{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #46
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  داعية السلام مع الله   كتب/كتبت  
وهل تقبلك للمادة كعلة أولى ينفي ويناقض تقبل المؤمن لقوة عاقلة كعلة اولى ؟ الا ترى ان الفرق هو في نفيك للعقل فقط للعلة الاولى ؟ فهذا لاينفي ايمان المؤمن اذا كنتما تتفقان على وجود العلة ...........


هل نتج الوجود من العقل، أم نتج العقل من الوجود؟ هذا هو السؤال. و أعتبره سؤالا متناقضا.

لو قلنا أن الوجود نتج من العقل، فهذا يعني أن العقل موجود قبل الوجود! طيب كيف يمكن لأي شيء أن يكون موجودا قبل الوجود ذاته؟

و اذا كان العقل موجودا بالأصل، فهذا يعني أنه كان هناك وجود، و هذا اعتراف بأسبقية الوجود على العقل.

الدلالة التي لدينا هي أن العقل نتيجة لتطورات تراكمية و ليس العكس. من آمن بعكس ذلك، فعليه الاتيان بالدليل. و من لم يؤمن، لا يوبّخ على عدم ايمانه.

سؤال بسيط: أين اللـه؟

البعض سيقولون أن اللـه موجود في الجنة، و البعض سيقولون أن اللـه موجود في كل مكان، و البعض سيقول ان اللـه موجود في عالم الارواح، الخ.

هذه ليست هي القضية. المهم أن اللـه موجود في مكان ما أو في كل الامكنة، سمها ما شئت. مهما كان رأيك في مكان وجود اللـه، فلنرمز لهذا الحيز بـ"م". اذن اللـه موجود في المجال "م".

السؤال الذي يطرح نفسه الان: من خلق "م"؟

سواء كانت "م" هي الجنة او الكون او كل الامكنة او عالم الارواح... من خلقها؟

طبعا لن نستطيع افتراض وجود إله آخر خلق "م" لأن هذا سيرجعنا الى نفس المشكلة مع ذلك الإله.

أحد الحلول التي قد تطرح نفسها هي أن اللـه نفسه خلق "م". هذا الكلام مستحيل و غير منطقي، فإذا كان اللـه قد خلق "م"، فأين كان اللـه قبل أن يخلق "م"؟ لا نقدر أن نقول أنه كان موجودا في "ن" لأن هذا سيأخذنا الى مشكلة من خلق "ن". و لا نقدر أن نقول أن اللـه لم يكن موجودا في أي مجال أو سياق أو حيز حيث أنه ما ليس موجودا في مجال أم سياق أو حيز هو غير موجود أصلا.

فهل نفترض مثلا أن "م" موجودة أزلا مع اللـه؟ هل المجال او الحيز الذي يحتله اللـه موجود أزلا؟

هذا الافتراض سيوقعنا في مشكلة عويصة. اللـه تعريفا هو كائن لا يعلو عليه شيء، فإذا افترضنا ان الحيز الذي يحتله اللـه هو موجود أزلا، فهنا يشترك شيء آخر في اللـه في أزليته، و هذا يتنافى مع الالوهية. كما أن اعتمادية اللـه على الحيز (كما وضحنا أعلاه) أيضا تتنافى مع ألوهيته التي من المفروض انها تغنيه عن كل شيء.

فإذا اضطررنا الى الاعتراف بأسبقية الحيز "م" على اللـه، تصبح "م" الإله الحقيقي الذي لا يعلو عليه شيء.

هذه المشكلة هي أحد التيارات التي ولّدت اللاهوت المسيحي الليبرالي في الغرب، أو كما يسميهم البعض مسيحيي المنفى، حيث بالنسبة لهم، اللـه ليس كائنا بل اللـه الحقيقي هو الكيان ذاته، اللـه ليس موجِدا بل هو الوجود، اللـه ليس المحيي بل هو الحياة. هذا الإله، ان صحت التسمية، او هذا الحيز او المجال "م"، هو اللـه الحقيقي، و ما اللـه الشخصاني الذي اخترعته الديانات إلا تصويرا بشريا له. اللـه هو الحيز الذي توجد فيه كل الاشياء. اللـه ليس عاقلا، و انما هو الحيز الذي وُجد فيه العقل.

و في هذه النقطة بالذات التقت تيارات المسيحية الليبرالية المعاصرة بالإلحاد.
12-13-2005, 07:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


الردود في هذا الموضوع
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal - بواسطة Logikal - 12-13-2005, 07:43 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لقاء مع "وزارة الخارجية الأمريكية" العلماني 108 47,044 12-20-2008, 09:21 PM
آخر رد: شهاب المغربي
  نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار ابن سوريا 161 69,797 06-21-2005, 01:15 AM
آخر رد: ابن سوريا

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS