{myadvertisements[zone_1]}
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #22
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:آه يا عبقري زمانك، ومن أين جئت بهذا التفسير العظيم؟!!!

وكيف جعلتها تعني الرسالة؟؟!!!

والله تعالى يقول: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل)

ثم أما كان يكفي قوله عز وعلا: (وأطيعوا الله) لو كان يريد المعنى الذي ترمي إليه؟؟!!!

بل كيف فهمت أنت أن طاعة البشر غير المعصوم الذي يصيب و يخطئ تسحب على كل أقول و أفعال محمد (ص) الذي أثبت القرآن أنه يصيب و يخطئ ويضل أيضا كبشر.

((قل ان ضللت فانما اضل على نفسي وان اهتديت فبما يوحي الي ربي انه سميع قريب ))


عندما يقول شخص ما للموظفين الذي يعملون في وزارة يجب أن تطيعوا وتنفذوا تعليمات الوزير فهذا لا يعني أنهم يجب أن يطيعوا تعليماته بصفته فلان والتي تتعلق بشؤونه الشخصية بل التعليمات الصادرة عنه بصفته وزير والتي تتعلق بشؤون الوزارة و العمل .

لأنه حين يترك الوزارة سوف لن يكون مشمولا بهذا الخطاب.

اقتباس:بل هذه الآية نص صريح على وجوب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم في كل أمر يأمر به وينهى عنه..

بل لو قرأت بقية الآية في سورة النساء لأدركت المعنى الحقيقي المراد، ولكن ما تقول في قوم يدعون اتباع القرآن ولا يعملون بمقتضاه ولا يعرفون عنه لا قليلا ولا كثيرا!!

يقول تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا)

دعني اوضح هذا الأمر لك طاعة الرسول تنقسم الى نوعين:

1 ـ الطاعة المتصلة لله والرسول:
وهي طاعة واجبة في حياة الرسول وبعد مماته في مجال الشعائر والمحرمات. فالشعائر كما أداها الرسول وصلتنا بالتواتر العملي ولا فضل في ذلك لمحدِّث ولا لفقيه. أما المحرمات فهي مفصلة في كتاب الله. والرسول معصوم عن ارتكابها، إضافة إلى معصوميته في مجال الإبلاغ والتبليغ.

2 ـ الطاعة المنفصلة:
وهي طاعة واجبة في حياة الرسول فقط. فقد كان الرسول يأمر وينهى في حقل الحلال تقييداً حيناً وإطلاقاً حيناً آخر، ويضع أسس بناء المجتمع ضمن شروط الزمان والمكان، وهو في هذه مجتهد غير معصوم، وقراراته تحمل الطابع النسبي المحلي التاريخي. لذا جاءت الطاعة المنفصلة للرسول مع طاعة أولي الأمر.


اقتباس:فالله  
ولا يكون الرجل مؤمنا بالله تعالى واليوم الآخر إلا إذا لزم سنة النبي المصطفى العدنان عليه وعلى آل بيته الصلاة والسلام..

أعوذ بالله إلى أين يصل بكم التطرف ما علاقة الإيمان بالله و اليوم الآخر بالتزام الروايات التاريخية التي نسبت للنبي (ص) !!!؟؟ هذا يسمى ارهاب فكري تهددون الناس فيه ان لم يتبعوا افكاركم بجهنم والعذاب.

ليس هناك سنة لمحمد فمحمد (ص) مجرد مبلغ لكلمات الله في القرآن و وظيفته هي البلاغ فقط بشهادة القرآن.

اقتباس:كيف لا يكون كلام النبي صلى الله عليه وسلم وحيا والله تبارك وتعالى يقول: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) اشرح لنا هات معنى هذه الآية بالطريقة التي تحب وتختار بما يرضي العقلاء..

يا زميلي هذه الآية ترد على كفار قريش الذين كانوا يدعون أن القرآن هو من تأليف محمد عليه الصلاة و السلام وهي لا تنسحب على كل كلامه و كيف يمكن أن تنسحب على كلامه والقرآن فيه أكثر من آية تعاتبه و تصحح له أخطاءه و لوكان كلامك حقيقيا عن ان كل كلام الرسول هو وحي الهي فهل تعتقد ان كلام الرسول مع ازواجه عندما يخلوا بهن هو ايضا وحي الهي المصدر.

هل ترى إلى أين وصل بنا كلامكم و اعتقادكم.!!!


اقتباس:أما قولك: "نُسبت إليه بعد موته بقرون" فهذا مبحث آخر يرده عليك النقل الثابت الصحيح بالسند المتصل الذي يقبله كل عاقل، ولو طعنت فيه لكن الأجدر أن تطعن في القرآن قبله، فهو منقول إلينا كذلك بالسند، ولا يُعتد بكتاب عندنا ولا بآية غير مسندة إلى انبي صلى الله عليه وسلم بحال من الأحوال، وعند بعض فرق الشيعة على فكرة آيات وسور يدعون أنها من القرآن، بل عندي مقاطع صوتية يزيدون فيها في كتاب الله، ولولا السند لقبل الدجل الذي يقوله هؤلاء وهؤلاء ولضاع الدين وضاع قبل السنة القرآن..

اي ثابت صحيح هذا الذي ينقل فيه عشرات الرواة من أجيال معاقبة الذين لم يرى و لم يسمع أحد منهم الرسول و لا يعلم دخيلة انفسهم إلا الله .

أما كلامك ان القرآن جاء إلينا بالروايات فهو أيضا مردود عليك و على قائله وقد رددت عليه بالتفصيل على زميلك داعية السلام مع الله على الرابط أدناه فلا أعيد


http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...91753#pid291753



اقتباس:إذا كنت ترى ما تقول وتؤمن به فقل لي ما حاجتنا كانت إلى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم أصلا؟؟!!

كان يكفينا نزول القرآن على مفترق طريق أو بيد ملك من الملائكة، يجعله في يد رجل منا، يفهمه كل رجل منا على هواه وعلى هوى أبيه وأمه وجده وعمه!!!
...

حاجتنا إلى محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام أنه رسول بشر و الله عز وجل قد صرح في القرآن أنه يبعث إلى كل أمة رسول من جنسها وأنه لو كان في الأرض ملائكة لأنزل الله عليهم من السماء رسول من جنسهم


اقتباس:ثم هات تعال فسر لنا القرآن من غير رجوع لتلك الوقائع والأحداث ومن غير ما رجوع لسنة العدنان عليه أفضل الصلاة وأتم السلام

أعوذ بالله
وهل كتاب الله ناقص حتى يحتاج إلى نصوص من خارجه لا يمكن فهمه إلا بها

هل الله عاجز عن ايصال وصياغة المعنى المطلوب لنا حتى يوضحه لنا بشر

الله يخبرك أن القررآن كتاب مفصل و فيه تفصيل كل شيء و بلسان عربي مبين و أنه كتاب بين و مع ذلك تزعم أنه كتاب ناقص وانه هناك ملاحق ومذكرات تفصيلية تفسر لنا القرآن و كأن القرآن كتاب مشفر و مرمز وكأنه كتاب أعجمي لا يفهمه العربي و يحتاج إلى وسيط ليترجم له ما عجز الله عن توضيحه بلغته الغامضة.

تعالى الله عما تصفون


اقتباس:هات وضح لنا كيفية الصلاة ومقدار الزكاة من قوله تعالى: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)

ثم هات بين لنا كيفية الحج من قول الله تبارك وتعالى: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) ولا تنس أن تذكر لنا شروط صحته، وتبين لنا الأيام المعلومات التي نُقيم فيها الحج هذا..

الصلاة و باقي الشعائر الدينية لم تصل إلينا لا عبر المحدثين و لا عبر الفقهاء ولا فضل لمحدث أو فقيه في ايصالها للناس
الصلاة يمارسها كل المسلمين بشكل يومي وهي لم تنقطع منذ وفاة الرسول (ص) حتى يتعلمها الناس من البخاري و مسلم و قل مثل ذلك في باقي الشعائر.

اقتباس:عفوا..

هل تشرح لي الفرق عندك بين النبوة والرسالة، وتأتي على معنى النبوة في اللغة العربية..

حبا و كرامة

النبوة علوم وأخبار والرسالة أوامر و نواهي
النبوة تحتمل التصديق و التكذيب
والرسالة تحتمل الطاعة و المعصية

محمد الرسول شخص مكلف من الله بإيصال رسالة لي و لك للناس كافة و هو في هذا الجانب معصوم كما يصرح القرآن.

محمد النبي هو انسان و بشر يصيب و يخطئ كما أكد القرآن في الآيات التي سبق و أوردتها لك.

اقتباس:عملية التقييد والإطلاق في الحلال عملية جدلية تاريخية إنسانية!!!!

طيب وفي الحرام؟؟!!!

طيب...

جميل جدا..

على هذا هل يجوز لي الزواج والجمع بين عشرة من النساء؟؟!!!

لا أبدا لم اقل ذلك فالتحريم شمولي و أبدي و هو حق لله وحده ولا يجوز حتى للنبي أن يحرم واقرأ قوله تعالى :

(قل ارايتم ما انزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل الله اذن لكم ام على الله تفترون )

(ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون )

(سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما اشركنا ولا اباؤنا ولا حرمنا من شيء)

فالتحريم شمولي و ابدي

أما الأمر و النهي فحق لله و و للرسول و لأولي الأمر
الأصل في الأشياء الإباحة فمثلا بناء البيوت للسكن هو حلال لكن الدول والحكومات تقيد البناء بمواصفات و اماكن معينة و هذا التقييد ليس تحريما بل هو ظرفي يمارسه كل من كان في موقع القرار.

ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم منع عمر من قتل حاطب الذي راسل المشركين، بل قال كما في الصحيح: (لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم)..

اقتباس:الآن يبقى عليك أن تُبين المراد بساعة العسرة الواردة في تلك الآية من غير السنة المطهرة...

القصة واضحة في القرآن فكتاب الله قد ابرز لك الجانب الذي أرد الله ان يؤرخ به هذه الأحداث و يخدها في كتابه العزيز أما إذا أردت أن تعود للتفاصيل و للروايات التاريخية المتضاربة بشأنها فهذا مبحثه علم التاريخ و ليس دين الله.
12-18-2005, 12:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده - بواسطة thunder75 - 12-18-2005, 12:14 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,600 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,597 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 5,153 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  خرافة الدستور الإسلامي . جمال الحر 0 792 01-27-2012, 09:35 PM
آخر رد: جمال الحر
  جدلية العلاقة بين الحداثة والتصوف في الفكر العربي الإسلامي فارس اللواء 14 3,359 01-06-2012, 12:19 AM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS