{myadvertisements[zone_1]}
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #24
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:أما قولك: "نُسبت إليه بعد موته بقرون" فهذا مبحث آخر يرده عليك النقل الثابت الصحيح بالسند المتصل الذي يقبله كل عاقل، ولو طعنت فيه لكن الأجدر أن تطعن في القرآن قبله، فهو منقول إلينا كذلك بالسند، ولا يُعتد بكتاب عندنا ولا بآية غير مسندة إلى انبي صلى الله عليه وسلم بحال من الأحوال، وعند بعض فرق الشيعة على فكرة آيات وسور يدعون أنها من القرآن، بل عندي مقاطع صوتية يزيدون فيها في كتاب الله، ولولا السند لقبل الدجل الذي يقوله هؤلاء وهؤلاء ولضاع الدين وضاع قبل السنة القرآن..


كتب ثندر
أما كلامك ان القرآن جاء إلينا بالروايات فهو أيضا مردود عليك و على قائله وقد رددت عليه بالتفصيل على زميلك داعية السلام مع الله على الرابط أدناه فلا أعيد


http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=291753#pid291

[/QUOTE]


لو تركنا أسانيد القراءات لصرنا إلى عدم الوثوق بصحة القرآن الكريم وثبوته من مصدره إلينا، وذلك أن الخبر الثابت عقلا لا يكون ثابتا ولازما إلا إذا تواتر نقله من مصدره بالصدور أو السطور، والقرآن هذا بزعمك كُتب في مصحف واحد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وانتقل من ذاك الزمان إلى عهدنا من غير ما سند ولا نقل صحيح إلا ما كان في ذاك المصحف الوحيد، وبالتالي فإن التحريف جائز فيه عقلا، والآيات التي تستدل بها في حفظ القرآن لا تصلح للإثبات مع غير المسلمين، والدليل الذي يقبله العقلاء كلهم بلا شك إنما هو المتواتر من الأخبار لا المكتوب الذي يدعي أصحابه صحته وثبوته مما ورد فيه..


اقتباس:إذا كنت ترى ما تقول وتؤمن به فقل لي ما حاجتنا كانت إلى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم أصلا؟؟!!

كان يكفينا نزول القرآن على مفترق طريق أو بيد ملك من الملائكة، يجعله في يد رجل منا، يفهمه كل رجل منا على هواه وعلى هوى أبيه وأمه وجده وعمه!!!
...


اقتباس:حاجتنا إلى محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام أنه رسول بشر و الله عز وجل قد صرح في القرآن أنه يبعث إلى كل أمة رسول من جنسها وأنه لو كان في الأرض ملائكة لأنزل الله عليهم من السماء رسول من جنسهم


أنت لم تُعلق تعليقا صحيحا ولم ترد أصلا على سؤالي، وإنما استدللت على أمر نحن نسلم فيه كلانا ولا خلاف بيننا فيه، ألا وهو أن الله قد أرسل إلى البشر بشرا من جنسهم، ولو كانوا ملائكة لأهبط الله لهم من جنسهم ملائكة، ولكنك لم تأتي على الحكمة من هذا الأمر..

ما الحكمة في ذلك؟؟!!!

إذا كان المرء مأمورا بما في القرآن فحسب، فعلام يكون الرسول بشرا من جنسنا؟؟!!!

أليس لنقتدي به ونستن بسنته؟؟!!!

أليس هذا ليكون قدوة لنا في حياتنا وعبادتنا؟؟!!!

أليس قد ذكر الله هذه العلة في كتابه فقال: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)؟؟!!!


اقتباس:ثم هات تعال فسر لنا القرآن من غير رجوع لتلك الوقائع والأحداث ومن غير ما رجوع لسنة العدنان عليه أفضل الصلاة وأتم السلام


اقتباس:أعوذ بالله

وهل كتاب الله ناقص حتى يحتاج إلى نصوص من خارجه لا يمكن فهمه إلا بها

هل الله عاجز عن ايصال وصياغة المعنى المطلوب لنا حتى يوضحه لنا بشر

الله يخبرك أن القررآن كتاب مفصل و فيه تفصيل كل شيء و بلسان عربي مبين و أنه كتاب بين و مع ذلك تزعم أنه كتاب ناقص وانه هناك ملاحق ومذكرات تفصيلية تفسر لنا القرآن و كأن القرآن كتاب مشفر و مرمز وكأنه كتاب أعجمي لا يفهمه العربي و يحتاج إلى وسيط ليترجم له ما عجز الله عن توضيحه بلغته الغامضة.

تعالى الله عما تصفون



في البداية أذكرك بأن المؤمنين هم من يستعيذون بالله..

ثم إن من يدعي عدم إعمال السنة في الإسلام مع أنها إنما هي وحي من الله رب الأرباب بنص القرآن (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) فذاك الدعي إنما هو القائل بنقص الإسلام لا الذي يعمل بمقتضى ما أمر الله به من سنة العدنان عليه أفضل الصلاة وأتم السلام..

ثم إنك لو أتيت على الآية وقرأتها لما تكلمت بهذا المعنى الذي لا يصح ولا يعتمد على أساس، وذلك أن الله تبارك وتعالى ما قال إن التفصيل محله الكتاب، وإنما قال: (كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) والمعنى أن الله تبارك وتعالى أحكم آيات القرآن ثم قال: (ثم فصلت) ولم يقل فسرت والتفصيل ليس بشرح وإنما هو إلباس الدين للقوم إلباسا بما يتناسب ومقاسهم كالثوب تماما، ولا يتأتى هذا التفصيل إلا ببشر من بني جنسهم يقتدون بسنته ويسيرون على نهجه، وهو في النهاية من عند الله تبارك وتعالى: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا).

ثم تكرر كلمة مشفر وما مشفر، وكأنا قلنا لك إن كلام القرآن غير واضح أو غير بين!!!

إنما نقول إن أحكامه جاءت مجملة وفصلت بما يتناسب وأحوال البشر في السنة النبوية المطهرة بعلم الله العزيز الحكيم، وعلى سبيل المثال فإن الصلاة ما جاءت خفية ولا غامضة، بل وجوبها واضح بلا خلاف، ولكن تفصيل ما فيها لا يصح ذكره في القرآن، وإلا صار القرآن مجلدات ومجلدات، وهكذا الكتب العظام أو حتى شعر العظماء قبل الإسلام واضح وبلسان عربي، لكن تلك الأشعار وتلك الكتب وكلما زادت فصاحة وبلاغة كلما احتاجت لشرح المعاني الكامنة فيها والأسرار..


اقتباس:هات وضح لنا كيفية الصلاة ومقدار الزكاة من قوله تعالى: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)

ثم هات بين لنا كيفية الحج من قول الله تبارك وتعالى: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) ولا تنس أن تذكر لنا شروط صحته، وتبين لنا الأيام المعلومات التي نُقيم فيها الحج هذا..


اقتباس:الصلاة و باقي الشعائر الدينية لم تصل إلينا لا عبر المحدثين و لا عبر الفقهاء ولا فضل لمحدث أو فقيه في ايصالها للناس
الصلاة يمارسها كل المسلمين بشكل يومي وهي لم تنقطع منذ وفاة الرسول (ص) حتى يتعلمها الناس من البخاري و مسلم و قل مثل ذلك في باقي الشعائر.



إذا أنت هنا تعمل بمقتضى سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وتعمل بما لم يرد في القرآن الكريم!!!

قبل قليل فسرت قوله تعالى: (كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) بأن القرآن لا يحتاج إلى السنة، وهنا تأتي فتقبل أجزاء من السنة وتحشر البخاري ومسلما في زاوية المكان وكأن أحدهما قد قتل أباك أو أمك!!


اقتباس:عفوا..

هل تشرح لي الفرق عندك بين النبوة والرسالة، وتأتي على معنى النبوة في اللغة العربية..



اقتباس:حبا و كرامة

النبوة علوم وأخبار والرسالة أوامر و نواهي
النبوة تحتمل التصديق و التكذيب
والرسالة تحتمل الطاعة و المعصية



نبوءة محمد صلى الله عليه وسلم في أمر من الأمور يحتمل التصديق والتكذيب!!!!!!!!!!!!


اقتباس:محمد الرسول شخص مكلف من الله بإيصال رسالة لي و لك للناس كافة و هو في هذا الجانب معصوم كما يصرح القرآن.


وسنته هذه من الوحي الذي أُمر بتبليغه، بل وأوجب الله علينا طاعته ولم يميز الله تبارك وتعالى بالأحكام التي جاء بها الرسول من عنده قرآنا كانت أم سنة..

وهو معصوم بلا خلاف، ولهذا فعلينا قبول سنته لتصح العقيدة والإيمان..


اقتباس:محمد النبي هو انسان و بشر يصيب و يخطئ كما أكد القرآن في الآيات التي سبق و أوردتها لك.


ما أكد القرآن شيئا من هذا الذي تدعيه، والرسول لا يخطئ أبدا..

هات دليلا واحدا يؤكد فيه القرآن خطأ النبي صلى الله عليه وسلم..

ولو فسرتها واعتبرتها أخطاء فإن الله قد صوبها وصححها وما أبقى عليها في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وعليه فالسنة قد وصلت إلينا سليمة نقية من كل ما قد يعكر صفاءها ونقاءها..

وحتى لو فرضنا جواز الخطأ في حقه عليه الصلاة والسلام، فإن الله ما أقره على تلك الأخطاء، وفي ذات الوقت أوجب علينا طاعته عليه أفضل الصلاة وأتم السلام، فقال: (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) بل جعل العودة لازمة للقرآن والسنة حال التنازع والنزاع، فقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) فلو كان يكفي الرجوع للقرآن لقال فردوه إلى الله واكتفى ولكن قال: (فردوه إلى الله والرسول).



اقتباس:عملية التقييد والإطلاق في الحلال عملية جدلية تاريخية إنسانية!!!!

طيب وفي الحرام؟؟!!!

طيب...

جميل جدا..

على هذا هل يجوز لي الزواج والجمع بين عشرة من النساء؟؟!!!


اقتباس:لا أبدا لم اقل ذلك فالتحريم شمولي و أبدي و هو حق لله وحده ولا يجوز حتى للنبي أن يحرم واقرأ قوله تعالى :

(قل ارايتم ما انزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل الله اذن لكم ام على الله تفترون )

(ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون )

(سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما اشركنا ولا اباؤنا ولا حرمنا من شيء)

فالتحريم شمولي و ابدي

أما الأمر و النهي فحق لله و و للرسول و لأولي الأمر
الأصل في الأشياء الإباحة فمثلا بناء البيوت للسكن هو حلال لكن الدول والحكومات تقيد البناء بمواصفات و اماكن معينة و هذا التقييد ليس تحريما بل هو ظرفي يمارسه كل من كان في موقع القرار.

ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم منع عمر من قتل حاطب الذي راسل المشركين، بل قال كما في الصحيح: (لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم)..



مع أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما حين يحرم أمرا أو يحله فإنما بوحي من الله يقول ويفعل، ولكن مع هذا دعنا من هذا للردود القادمات، وأجبني عن سؤالي الذي طرحته عليك..

هل يجوز لي الجمع بين عشرة من النساء؟؟؟!!!!

ليس في القرآن نهي صريح فيما زاد عن الأربع، بل نص القرآن جاء ليثبت مشروعية التعدد..

هات جاوبني بسرعة من عند البرفيسور أحمد صبحي منصور (ذكرنا ك الاسم صحيحا حتى لا تشتكي علينا كما فعلت في المرة السابقة)


اقتباس:الآن يبقى عليك أن تُبين المراد بساعة العسرة الواردة في تلك الآية من غير السنة المطهرة...


اقتباس:القصة واضحة في القرآن فكتاب الله قد ابرز لك الجانب الذي أرد الله ان يؤرخ به هذه الأحداث و يخدها في كتابه العزيز أما إذا أردت أن تعود للتفاصيل و للروايات التاريخية المتضاربة بشأنها فهذا مبحثه علم التاريخ و ليس دين الله.


واضحة!!!

ومن أين جاء وضوحها؟؟!!!

أتقبل كلام المؤرخين وتُعمله في كتاب الله وتترك سنة نبيه صلى الله عليه وسلم والأسانيد الصحاح؟؟؟!!!!

يعني هو عناد ولا عناد؟؟!!!
12-18-2005, 08:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده - بواسطة أبو عاصم - 12-18-2005, 08:29 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,595 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,596 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 5,151 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  خرافة الدستور الإسلامي . جمال الحر 0 791 01-27-2012, 09:35 PM
آخر رد: جمال الحر
  جدلية العلاقة بين الحداثة والتصوف في الفكر العربي الإسلامي فارس اللواء 14 3,354 01-06-2012, 12:19 AM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS