بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:
اقتباس:ما يتوافق مع تعليم الكتاب المقدس هو حلال و ما يختلف مع تعليم الكتاب المقدس هو أناثيما ( مرفوض ) حرام
قلت وفى هذا نظر أيهما العهد الجديد ام القديم
اقتباس:عموما باختصار شريعة المسيحية ( الأخلاقية )
فكرة ان الشريعه أخلاقيه بحته هى فكره ناقصه إلم تكن منقوده لأسباب ليست الأخلاق دائما نقص فى غير المؤمن فقد تجد الملحد على خلق أفضل من المؤمن والعكس صحيح الفكره أن الشرائع لإتمام هذا الأخلاق وليس لصنع أخلاق
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
ففكره ان الأخلاق كانت منتهيه وأتت المسيحيه بخلق جديد فكره غير مقبوله
اقتباس:هي نفسها الوصايا العشرة مع الأضافات التي أكملها السيد المسيح في موعظته على الجبل بمتى 5 فقد أكمل و لم ينقض الوصايا العشرة .
عزيزى انا أطلب شريعه وليس نصائح
شريعه يعنى ثواب وعقاب ..إفعل تثاب لاتفعل تعاقب
هذا هو مفهوم الشريعه والذى عليه يقوم معنى الحلال والحرام
لأن المقابل للحلال ثواب .. وللحرام عقاب
خصوصا ان العقيده المسيحيه لم تتطرق إلى اى جانب من الجوانب التنفيذيه فى الحياه وكيفية التعامل معها بشكل منطقى
والسؤال هنا:
أنا شاب متدين على خلق وأقوم بأفعال خير كثيره وفى أحد الأيام غويت وبينما كنت على تلك الفاحشه قبض الله عزوجل روحى
فما نظر العقيده لهذا الشخص
هل على مات عليه عوقب..ام على ماكان فعله أثيب؟؟
فكر جيدا فتلك النقطه مهمه جدا
اقتباس:و هل النص صعب الفهم الى هذه الدرجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المطوب هو الأحتشام و عدم المبالغة في الزينة .
لو ركزت قليلا لعرفت انى أركز على نقطه واحده ألا وهى حدود الحشمة عندكم وليس معناها ولهذا حكمه
اقتباس:لهذا من السذاجة وضع زي ( مسيحي ) شرعي
إذا كنت تلمح إلى الإسلام فلم أسمع من قبل تحديد زى معين ممنوع الخروج عنه ولكن كفكره ومضمون بلى
اما نعتك بالسذاجة فلاأظن الأمر يحتاج إلى أديان حتى يقال إذا كان الجو شديد البرودة ان نثقل من الملابس
الفكره فى التعامل مع عدمها وخصوصا فى البلاد الحاره
اقتباس:لكافة الشعوب و لكن من المنطقي وضع تصور ( عام ) لأهمية الحشمة في الملابس
قلت وهذه صغره كبيره جدا فى نص بولص لأن المفهوم يختلف من شعب إلى أخر وماتراه عندنا عوره تراه فى الخارج تقدم..وكلنا يعرف هذا جيدا
اقتباس:و على هذا فاللبس يجب أن يستر العورات و البدن و لا يكشف مفاتن الجسد .
وفى هذا نظر أيضا هل يكفى الستر العام ام الستر المفصل
بمعنى هل يكفى ستر المايوه فهو فى الحقيقه ساتر لايظهر العوره لكنه فى المجاز يفضحها فكيف نقيس النص ونطبقه
اقتباس:أن فرض زي موحد للديانة هو من السذاجة لأنه سيرتطم بأختلاف المناخ و طبيعة عمل المرأة و طبيعة بلادها من دولة لأخرى
لاأعرف دين فرض زى موحد
وعموما من الواضح انك قبطى مصرى وتعرف جيدا ان عادات وتقاليد الريف غير تقاليد المدن فهل الساقط فى المدن ولايعتبر عوره خارج من النص
الأمر ليس بتلك السهوله التى تتصورها بكلمة حشمه
فمع غياب المقياس صار الأمر تابع للقيم والعادات وهذا مختلف فيه ولاحجه لأحد على أحد فكيف نوفق؟؟
اقتباس:عزيزي سأقول لك رأيي و تفسيري و الرب و مسيحه أعلم
سأعتبره تسليه ليس بحجه..ولامانع مع التفكير
اقتباس:قصة التكوين كلها رموز , الشجر ما هو ألا تعبير عن ( خاصية ) في ذات الانسان و خلقه و لا تفسر حرفيا بأي حال .
أولا : هى ليست قصه رمزيه لأسباب:
1-لو كانت رمزيه لما كان هناك صلب وفداء أصلا لأنه فى تلك الحاله سيكون الإنسان تلك طبيعته التى فطر عليها وليس التى إكتسبها بأكله من الشجره
2-بولس إستدل بها فالمعصيه ليست معنويه بل حسيه
3-عليك الأن ان تخبرنا ماهى خطية آدم تحديداً؟؟؟؟
اقتباس:شجرة معرفة الخير و الشر : هي خاصية التمييز بين الخير و الشر عند الانسان
لاأظن النص يساعد هذا التأويل
2: 9 و انبت الرب الاله من الارض كل شجرة شهية للنظر و جيدة للاكل و شجرة الحياة في وسط الجنة و شجرة معرفة الخير و الشر
2: 17 و اما شجرة معرفة الخير و الشر فلا تاكل منها لانك يوم تاكل منها موتا تموت
والأخير يدل على انها محسوسه وليست معنويه او مجاز
اقتباس:شجرة الحياة : هي خاصية الخلود التي حرم منها الانسان بخطيته .
إذا كان هناك خطيه .. ماهى ؟؟
اقتباس:هكذا ببساطة
لاتتوهم ليس بتلك البساطه