عزيزي اسماعيل :
اقتباس:وليهنك محمد حبش فما عاد بودي الحديث عنه أكثر!!
كما تشاء .. لن احدثك عنه .. ولكن من المفيد تذكيرك بسؤال كررته عليك ثلاث مرات ولم تجب وهو :
اقتباس:هل تدخل آراء محمد حبش حول المرأة في باب الاجتهاد السياسي الذي تنكره جماعة الاخوان المسلمين تماما !!؟؟
ما هي تلك الاجتهادات الشاذة لحبش التي ترفضها جماعة الاخوان المسلمين تماما ؟؟ ولماذا ترفضونها ؟؟ .. هل لك أن توضح ؟ .. و ما علاقة حزب سياسي بهذه الاجتهادات ..
ارجو منك أن توضح لنا طبيعة تلك الاجتهادت الشاذة التي ترفضها جماعة الاخوان المسلمين .. فهل تعرفها مفصلة ؟ أم ترى ان الجماعة اصدرت فتوى بشذوذ تلك الاجتهادت فالتزمت أنت بتلك الفتوى - من باب السمع والطاعة - دون تدقيق أو تمحيص ؟ :what: ..
اقتباس:موضوع السباعي رحمه الله وضحت لك أن الشذوذ هو مخالفة مقالته مع ما عهدته له من كلام، وأنت لم تستطع أن تأتي بكلام آخر للشيخ مخالف لكلامه ومع هذا تدعي الشذوذ!!
ارجو أن تعذرني .. ولكن مجددا ارك لم تستوعب سؤالي ، بل وتصر على التهرب من جوابه رغم ان وضحته لك مرتين !!!!! واعيده مرة اخرى
سؤالي هو :
قال الشيخ الدكتور مصطفى السباعي مرة في مجلس الشعب الموقر : ( المواطنون متساوون في الحقوق، ولا يحال بين مواطن وبين الوصول الى أعلى مناصب الدولة بسبب الدين أو الجنس أو اللغة ) .. فهل كان السباعي جادا في هذه العبارة باطلاقها ؟؟ أم أنها مجرد (تصريح شاذ وفقاعية كلامية اضطر السباعي الى قولها من باب التكتيك السياسي الذي يتقنه الاخوان جيدا !! ) ؟
واعتقد أن سؤال واضح :
هل نفهم من هذا التصريح أن المسيحي أو العلوي أو الدرزي أو الاسماعيلي يمكن ان يكون في أعلى مناصب الدولة ( رئيس الدولة مثلا ) ؟ وهل هذا يعني أن المرأة يمكن أن تكون رئيسة دولة ؟ .. اذا كان الجواب نعم فقله، وان كان الجواب : لا !! اذن بماذا نصف هذا التصريح الصارخوي ؟؟ اليس هو ( تصريح شاذ وفقاعية كلامية اضطر السباعي الى قولها من باب التكتيك السياسي الذي يتقنه الاخوان جيدا !! ) ؟ ..
هل هو ( كلمة عابرة يمكن أن يتنصل منها قائلها دون أي حسيب ) على حد تعبيرك ؟ ..
مازلنا ننتظر الجواب ..
اقتباس:موضوع مقالة حوى وغيره فهي مقالة تخرج عن توصيف الدائرة السورية لأن الحالة الشيعية في سورية بالأصل غير مطروحة لقلة عدد أتباع هذه الطائفة، والمطروح في طرح الشيخ حوى هو دراسة علمية لا تختص بالحالة السورية كما أسلفت، وإنما هو نقد علمي من مختص فقيه في سياق نقد ثورة الخميني في إيران، وكلامه عن مقامات الأئمة التي لم يصلها ملك مقرب ولا نبي مرسل، فكان رد الشيخ على هذا التطرف بعبارات علمية لا تخلو من قسوة، فما الذي جعلك تحمل أقوال الشيخ حوا على أنها القاعدة، مع أنه يطرحها في كتاب علمي مستقل وليس في بيان إخواني، علما بأن الشيخ قدم دراسته بعد أن استقال من الجماعة سنة 1984م وبالتالي فهي ليست مواقف إخوانية -هذا فيما لو افترضنا بأن رأي كل فرد في الجماعة يمكن أن ينسحب عليها جميعا-
المطروح إذن هو آراء علمية متداولة في الوسط الفقهي السني نوافقه على بعضها ونخالفه في بعضها ولا غضاضة!
1- للتذكير فقط : الشيخ سعيد حوى كان يردد تلك الافكار بخصوص الشيعة علنا قبل تأليف كتابه ( الخمينية شذوذ في العقائد وشذوذ في المواقف ) وقد سبق له أن زار ايران بتاريخ 1979 ايام المراقب العام السابق عدنان سعيد الدين، واعلن يومها ان ايران تورطت فيما يجعلها لا تلتقى مع الفكر الاسلامي الصحيح .
2- تصحيحا لمعلوماتك الاخوانية : الشيخ سعيد حوى لم ( يستقيل من الجماعة !! بتاريخ 1984) كما قلت، وانما استقال من مكتب الارشاد ومجلس الشورى العام، ولكن علاقته التنظيمية لم تنقطع بالجماعة، اذ انتخب في عام 1985 رئيسا للجنة الاستشارية لجماعة الاخوان المسلمين في حماة، ومن خلال هذا المنصب استمر سعيد حوى في مباشرة مهام اخوانية من قبيل تفقد معسكر التدريب للاخوان في العراق !!! ، ويومها حضر المؤتمر الشعبي لعلماء المسلمين في بغداد، والتقى بالرئيس صدام حسين، والقى بين يديه كلمة سالت لها الدموع !!!! على حد تعبيره !!!!!!!!! .. ووصف هذا المؤتمر بأنه ( تظاهرة اسلامية حقيقية ضد الحرب - الحرب العراقية الايرانية !! - وادان ايران وطالب الامة الاسلامية ان تقف وقفة واحدة ضد البغي الايراني ، وقابلنا أنا - سعيد حوى - وعدد من الاخوان منهم أبو طاهر وابو عامر نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان ) .
3- استغرب بالفعل التنصل العلني والفاضح من موقف سعيد حوى ووصفه بانه ( شذوذ !!!!!!!!!!!!!!!!!!! كذا !! ) وأنه لا يمثل موقف الاخوان !! في حين ان سعيد حوى نفسه يذكر بأنه سافر الى مصر برفقة عدنان سعيد الدين بتاريخ 1986 وكان الهدف من هذه الزيارة ( اظهار
موقفنا !! ( لاحظ موقفنا !! ) من الخمينية التي أصبحت تشكل خطرا فكريا وحركيا ) ...
فمن نصدق ؟؟ اسماعيل أم سعيد ؟
أخشى أن عزيزينا اسماعيل خبير بالتكتك السياسي بالفعل :what: ومعه كل الحق في ان يكون مرجعا لجماعة الاخوان في هذا الفن ..
اقتباس:موضوع مقالة حوى وغيره فهي مقالة تخرج عن توصيف الدائرة السورية لأن الحالة الشيعية في سورية بالأصل غير مطروحة لقلة عدد أتباع هذه الطائفة، والمطروح في طرح الشيخ حوى هو دراسة علمية لا تختص بالحالة السورية كما أسلفت، وإنما هو نقد علمي من مختص فقيه في سياق نقد ثورة الخميني في إيران، المطروح إذن هو آراء علمية متداولة في الوسط الفقهي السني
1- ادعو كل قارئ الى الاطلاع بنفسه على كتاب سعيد حوى (الخمينية شذوذ في العقائد شذوذ في المواقف ) من هذا الرابط :
http://www.almeshkat.net/books/open.php?ca...c4967f635c9c7f3
ومن قراءة هذه الرسالة يظهر جليا انها في واقع الأمر نقد للفكر الشيعي وللمذهب الشيعي بشكل عام ( ولن اطيل في النقل من تلك الرسالة التي تفيض حتى الثمالة بالتكفير !! فحسب القارئ ان يرجع اليها بنفسه )
2- لا يشكل مذهب الشيعة بالنسبة للعزيز اسماعيل الذي يؤمن بالتعددية الفكرية وحقوق الانسان وبناء مجتمع مدني مبني على المواطنة ... الخ .. لا يشكل قضية تستحق الاهتمام لأن (الحالة الشيعية في سورية بالأصل غير مطروحة لقلة عدد أتباع هذه الطائفة) !!!!!!! هكذا !!! .. فلا حرج اذن من بناء الدولة على اساس مواطنة المسلم السني فقط !! والقرار في سورية يجب أن يكون للمسلمين السنة لأن ( المسلمين السنة رقما في سورية !!! ) على حد تعبير علي البيانوني، أما العلوية والاسماعيلية والدروز فهم ببساطة ( فرق غالية كافرة !!!! ) كما يقول سعيد حوى !! ..
3- هل صحيح أن الشيعة الاثنى عشرية والعلوية والاسماعيلية والدروز قليلو العدد في سورية على حد تعبير العزيز اسماعيل ؟ وهل ( قلة عددهم ) يجيز اتهامهم بالضلال والزندقة والزيغ ؟ ..
بهذا الخطاب ( اللاطائفي !!! ) يريد الاخوان المسلمون أن يحاربوا الطائفية في سورية !!!!! ..
اذن .. هل بيانات الاخوان التي تتحدث عن المواطنة هي مجرد ( فقاعات كلامية وتكتيك سياسي لا أكثر ) :what:
اقتباس:نعم البوطي لا يختلف كثيرا عن حبش في مواقفه من السلطة وقدمت لك هذا من قبل مرتين! الفارق الوحيد بين البوطي وبين كل من كفتارو وحبش أن الرجل مليئ، وقلت لك لعل بحر علمه وفضله لا تكدره بضع دلاء خبيثة تعب في ساحله بهذه المناسبة أو تلك!!
حيرتنا يا رجل !!! هل ترفض حبش لأنه منافق ممالئ للسلطة أم لأنه هزيل العلم ؟؟ .. ارسى على بر :)..
ثم .. ماذا لم كان حبش ( مليء ) على حد وصفك، فهل كانت اسهمه سترتفع حينها كما ارتفعت اسهم البوطي وترفعت بالتالي عن وصفه ببوق السلطة المنافق الذي يبذل الباطل ( رغم ان صاحبنا البوطي فاق حبش بمراحل في النفاق السياسي !! والتشهير بالاخوان ) !؟ ..
ثم .. مع كامل احترامي لشخصك : من انت اصلا حتى تعتبر أن حبش رجلا هزيل العلم !! ؟ .. هل درست افكاره وكتاباته بنفسك ؟ أم انها فتوى من جماعة الاخوان المسلمين ؟ .
اقتباس:لم أقف عند الثمانينات يا صديقي، واعلم أن ثمة تحولات في المنطقة بعموم، لا منة فيها للنظام ولا كرامة!
كلامك يا صاحبي يذكرني -مع وافر الاحترام لشخصك- بكلام بعض البدو هنا حيث أقيم حين يدعون بأن يعز الله دولتهم فقد جلبت لهم الكهرباء والسيارات والطائرات، وكانوا قبل عهدها في ظلام ومصاعب ومشاق!!! وكأنهم لو حكمهم الهونولولو في هذا العصر أنفسهم كانوا سيركبونهم الجمال، ويضيئون لهم الشوارع بالفوانيس والشمعات!!!
هل تقارن سورية اليوم ببدو يفرحون بالكهرباء والسيارات والماء ؟! .. ألم اقل لك يا عزيزي أنك بعيد كل البعد عن واقع سورية !؟ ..
اقتباس:نظامك يا سيدي
نظامي !!! :?:
اخ .. عدنا الى ذات الاسطوانة : انت تعارض الاخوان ؟ اذن انت بعثي قرداحي وتتدافع عن النظام !؟ ..
عزيزي .. هل حقا فهمت من كلامي أني ادافع عن النظام ؟؟ ..
عجبا ! هل صحيح أنكم تؤمنون باعلان دمشق ومنطلقاته في آليات المعارضة وتقييم المكاسب والمنجزات ؟ ( عرضت في غير هذا المكان تصريح أحد مهندسي اعلان دمشق ( ميشيل كيلو ) من ان اعلان دمشق ينطلق من الاصلاح السلمي
من داخل النظام ، .. فهل كيلو بعثي قرداحي عفن ومدافع عن النظام ؟ ..
ربما !! .. من وجهة نظر الاخوان .. ففي هذا العالم لم تعد هناك منطقة وسطى .. يا ابيض .. يا اسود :P
اقتباس:أما موضوع معرفتي بالوطن فلست منتظرا لشهادتك، ولا يقدم لي كثيرا استفزازك،
اعتذر منك ان فهمت من كلامي أنه استفزاز !! .. صدقني لم اقصد هذا المعنى، كل ما في الأمر أني صدمت بالفعل من هشاشة معلوماتك في مسائل يعرفها المواطن السوري العادي ممن يعيش في سورية، ويعيش المعاناة اليومية..
اعتقد ان الاستفزاز يكون عندما ارميك بكلام مرسل .. أما ان ادعم الكلام بوقائع فهذا ما سينفي عن كلامي صفة الاستفزاز .. وعموما فالايام ستثبت لك ذلك ( وراك على الدعسة يا عزيزي :D ما في مهرب من الدمشقي ) .
اقتباس:ويرجع إلى شعبه فيستمد شرعيته منهم لا من أولبرايت وبلير!
على ذكر اولبرايت ( كون تصريحاتها حجة بالنسب لك ! ) هل اتاك خبر تصريحها الأخير قبل أشهر عندما قالت إن الولايات المتحدة تتجه اليوم لتسهيل وتمكين الاخوان المسلمين من السلطات لالمواجهة "المد الإسلامي المتطرف" بالمد الإسلامي المعتدل على حد وصفها ؟؟ .
خالص التحية لك ولنفسك الطويل في الحوار، وصدقني أنا اسر عندما اتحاور معك ..
(طلب خاص: ذكرت في معرض تعقيبك أنك ارسلت مسودة مشروع الاخوان الى محمد بن سرور زين العابدين، فهل لك أن تطلعني على رده ؟ لأني شخصيا اتابع افكاره ويهمني بالفعل أن اعرف موقفه من مشروع الاخوان، ويا حبذا لو يكون موقفه موثقا، طبعا اذا لم يكن عندك مانع )
دمتم بخير .. وسلامة ضهرك .
شهاب الدمشقي .