{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #303
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الاخ الدليل

اقتباس:ارجع إلى مداخلاتي السابقة وناقشني في المراجع المذكورة

سارجع الى هذه المداخلات السابقة و من ثم اقل لك راي انشاءالله. و لكن لفت انتباهي تكرارك لبعض النقاط التي اوضحتها لك آنفا. فافضل ان أشير اليها الان و هي:

اقتباس:ما الذي يجعلنا نرجح قول ابن قتيبة على الأربعين قول الآخرين ؟

لقد بينت لك بان ترجيح راي ابن قتيبة جاء بعد تتبع الاختلاف في القراءات.

اقتباس:سؤال: ماذا لو وجدنا اختلاف في القراءات الصحيحة المتواترة ولم نستطع تصنيفها تحت أي وجه من هذه الوجوه السبعة ؟ :what:

لن تجد. فان اختلاف القراءات يندرج تحت هذه الاوجه السبعة.
اقتباس:لنأخذ مثلا سورة الصافات والآية 12

قرأها البعض بل عجبت ويسخرون (بفتح التاء في عجبت)
وقرأها البعض الآخر بل عجبت ويسخرون (بضم التاء في عجبت)
والقراءتان صحيحتان

أرجو أن تعود للمداخلة رقم 247 وتصنف لي هذا الاختلاف تحت وجه من هذه الوجوه السبعة

اذا رجعت الى المداخلة التي وضعت لك فيها اوجه الاختلاف فسترى انه يندرج تحت الاصل الثالث.

الاصل الاول: الاختلاف بين القراءات بحروف الهجاء فقط
الاصل الثاني: الاختلاف بينها بحركات البنية و سكونها.
الاصل الثالث: الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي).
الاصل الرابع: الاختلاف بالكلمات مع وحدة المبنى.
الاصل الخامس: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعنى.
الاصل السادس: الاختلاف بالذكر و الحذف.
الاصل السابع بالتقديم و التاخير.

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=30



اقتباس:وهذا الاجماع قد بينته لك بالدليل والبرهان في مداخلاتي السابقة (286 - 287 & 289 – 292 & 299) ، فلا أدري ماذا تبقى لك عزيزي bbking :loveya:

لا اظن ان هؤلاء قد تتبعوا اختلاف القراءات و لو فعلوا لوجدوا ان هناك اصولا سبعة لاوجه الاختلاف بين القراءات. فكل راي لا بد ان يسنده دليل. و دليلي ليس نظريا بل عملي .

اقتباس:[QUOTE]الا ترى انك من تخلط بين الاحرف و القراءات. هم اختلفوا على ماذا تعني الاحرف السبعة و هذا لا يؤثر على القراءات و هي متواترة . و ارى انك تدور في حلقة مفرغة بسؤالك عن حديث عن النبي(ص) يوضح فيه معنى الاحرف السبعة , فهل تجهل ان السنة فيها خلاف القولي الفعلى و الاقراري. فباقراءه لصحابته يكون قد بين لهم بسنته العملية معنى الاحرف السبعة.اما قولك بانهم اجمعوا على ان الخليفة عثمان قد احرق ستة احرف, فاربأ بباحث مثلك ان يقوله.

تكلمني وكأني صاحب هذا القول وأول من قال بحرق المصاحف :o

يا عزيزي لست أنا من قال هذا الكلام ولكن علمائك الأفاضل قد أجمعوا على حرق عثمان للمصاحف والتخلص من الأحرف الستة الباقية. هل ستنكر الحقائق التاريخية يا bbking ؟ :what:

بدلا من أن تقول "أربأ بباحث مثلك أن يقوله" وبدلا من إنكار الحقائق التاريخية والأدلة والبراهين التي قدمتها لك بخصوص حرق المصاحف بمجرد تجاهلها ، أعتقد أنه من الأفضل لك أن ترد على هذه المصادر الإسلامية والتاريخية الموثقة :baby:

يا اخ الدليل كيف يجمعون على ان عثمان احرق ستة احرف من السبعة و انت تقول انهم اختلفوا في معنى الاحرف السبعة هناك فرق بين ان تقول انهم اجمعوا على حادثة جمع عثمان للمصحف بلغة قريش و احراقه لباقي المصاحف و بين ان تقول انه احرق الاحرف الستة الاخرى. وقد اوضحت في اول مداخلاتي بان معنى الاحرف السبعة لا يعني لهجات . فلهجات العرب التي نزل بها القران اكثر من 42 لهجة ( راجع الاتقان(1/63 ) ).
اظن ان استعمالك لكلمة( الاجماع) لا يستقيم مع طرحك لاختلاف العلماء في معنى الاحرف نفسه.



اقتباس:لا يهم إن كان قد رجح عندك عزيزي bbking

القول الذي أوردته أنت لابن قتيبة ما هو إلا اجتهاد من ابن قتيبة ، وقد يصيب وقد يخطئ ، وقد أثبتنا أنه قد أخطأ ;)

كلمني بالمراجع والدلائل والبراهين (f)

أين ورد بأن قول ابن قتيبة في الأحرف السبعة هو مجمع عليه بين علمائك ؟ :?:

هل تدعي انك اثبت ان قول ابن قتيبة خطا؟ بماذا اثبته خطأه؟ هل بنقلك لاقوال من خالفه؟ ليس هكذا يثبت خطأ راي اين قتيبة. و قد بينت لك في احد ردودي ان ترجيح رايه لم يكون لهوى او مزاج بل بعد تتبع اختلاف القراءات.



اقتباس:يعني نفهم من كلامك بأنك تراجعت عن قولك بأن شرح معنى الأحرف السبعة يفهم ضمنيا من حديث عمر وهشام ؟ :?:

صحصح يا دليل انا قلت( معنى) ترجيحا للقول يان الاحرف السبعة تعني اوجه لفظية لاختلاف القراءات و ليس الفهم الذي ذهب اليه اصحاب الاراء الاخرى. فكيف تفهم انني اتراجع من قولي؟

اقتباس:ماذا تعني عندما تقول "يمكن استنباط أصلين آخرين من السبعة من سورة الفرقان" ؟ :what:

يعني أن سورة الفرقان (التي هي أصل الاختلاف بين عمر وهشام) لا تحتوي على الأحرف السبعة ؟ ;)

فكيف تقول بأن معنى الأحرف السبعة مفهوم ضمنيا في الحديث ؟

لا اعرف اذا كنت تتعمد ان تخلط الاوراق ام انك الى الان لم تفهم ما اقوله؟ هل تعتقد بانه يمكن استنباط كل الاوجه السبعة من سورة واحدة فقط؟ يكفي ان النبي(ص) قال انزل القران على سبعة احرف و لم يقل انزلت سورة الفرقان على سبعة احرف. الاستشهاد بحديث البخاري كان الغرض منه فقط فهم (معنى) الاحرف السبعة.

اقتباس:ذكرت لنا الأصل الثالث وقلت بأنه موجود بسورة الفرقان (والتي يتكلم عنها الحديث) ، ثم غيرت كلامك وقلت بأنه يوجد أصلين آخرين ، فأرجو أن توضحهما لنا وتأتنا بالدليل

لم اغير راي . انا اوردت لك فقط اربعة ايات اقصاها الاية العاشرة من سورة اياتها 77, لاوضح لك ما يفهم من معنى الاحرف السبعة بانها اوجه لفظية لاختلاف القراءات .و اذا قلت لك بان هناك وجهان اخر فهذا لايعني ان هذه السورة يجب ان تحتوي على اوجه الاختلاف السبعة.

اقتباس:إن كان محمد قد قال بأن القرآن قد نزل على سبعة أحرف عندما اختلف عمر وهشام في سورة الفرقان ، وسورة الفرقان (بحسب زعمك) تحتوي على ثلاثة أصول حتى الآن ، فهذا أكبر دليل على أن محمد لم يشرح لكم ولم يوضح حتى ماهية الأحرف السبعة وترككم لتتخبطوا

وبعد ذلك يبقى لديك أربعة أوجه غير موجودة في سورة الفرقان (والتي يتكلم عنها حديث اختلاف عمر مع هشام) ، فنأمل أن تزودنا بهم :loveya:

ان محمدا صلى الله عليه وسلم قال انزل القران على سبعة احرف و لم يقل انزلت سورة الفرقان على سبعة احرف. و اعيد لك مرة اخرى ما كررته ان هذه الحديث يوضح( معنى) الاحرف السبعة و لكن ما هي هذه الاوجه اي بيان تفاصيلها فيعرف بتتبع اختلاف القراءات.
و ارى انك لا يهمك الوصول لاي نتيجة فما زلت تلف و تدور حول قاموسك الخاص مثل (أن محمد لم يشرح لكم ولم يوضح حتى ماهية الأحرف السبعة وترككم لتتخبطوا) و كان كل حوارك معي كان الغرض منه هدفا آخر غير الوصول للحقيقة.فقد اوضحت لك سابقا ن السنة فيها القولي وفيها الفعلي.








11-09-2004, 09:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 11-09-2004, 09:19 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 73 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS