{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أفكار حول استطلاع: من تنتخب خليفة للرسول؟
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #17
أفكار حول استطلاع: من تنتخب خليفة للرسول؟
من المستحيل أن نعيش في زمان غير زماننا، وان نقومه بأدواتنا!

هذه ليست موضوعية ولا حياد...
هذا محض تجن غير مقبول!

وإن منع الحكماء الآباء من أن يفكروا لأولادهم، كونهم خلقوا لزمان غير زمانهم، فمن باب أولى أن ندع الماضين وحالهم بدلا من أن ندعي الوصاية عليهم!!!

هي تجربة في مخبر التاريخ، لسنا مسؤولين عن نتائجها صوابا أو خطأ

(تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون)

إن الخوض في هذه التجربة مرفوض لاعتبارا علمية قبل أي اعتبارات عاطفية!

جسور الصلة بهذه المرحلة القديمة، محدودة جدا، ومعطياتنا جميعا حولها مؤدلجة...

من أعجبه أبو بكر فهو ينظر بعين واحدة إليه، وربما بلغ به الحماس أن يزعم النص عليه في أحاديث مشتبهة من مثل: (مروا أبو بكر فليصل بالناس) واشباهها...

ومن أعجبه علي ينظر بعين تشبه تلك العين غير أن المنصوص عليه هو علي الذي وردت فيه أحاديث متشابهة من عينة (أنت مني بمنزلة هارون من موسى)

سرد التاريخ هنا، متوافق مع الحملة التي يريدها أنصار أبي بكر

وسرد التاريخ هناك متوافق مع حملة علي

الفضائل والمناقب هنا تتفق وظهور أبي بكر دون سواه لهذا المنصب..

والفضائل والمناقب هناك لا تؤهل غير علي لكل من أراد الموضوعية وشد إليها الرحال بلا هوى...

مؤهلات أبي بكر الإيمانية والإدارية بحسب الرواية السنية لا تعدلها مؤهلات رجل آخر لا لدى الشيعة ولا لدى الأمم السابقة غير الأنبياء طبعا!!

ومؤهلات علي الإيمانية والإدارية الشيعية لا تعدلها مؤهلات ملك مقرب ولا نبي مرسل!!

في إطار حملة انتخابية محمومة كهذه

وفي إطار قاعدة انتخابية ترى أن اتباع هذا الحاكم أو ذاك دين يتقربون إلى الله فيه، كما أورد أخونا رحمة العاملي مثلا استدلاله بقوله سبحانه: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)!!

إذن نحن أمام مواقف مؤدلجة ومحسومة مسبقا...

أمام جمهور متعصب في الطرفين غير مقتنع بأن للجميع فرصا متكافئة وأن الأصلح منهما إنما دعمه خيار شعبي مجرد!

أمام دعاية انتخابية متطرفة لدى الطرفين تقول بأن الخروج عن هذا الخيار أو ذاك هو بدعة في اصل الدين، وهي كافية لخروج القائل بها من جنة الفرقة الناجية ليصبح كل المخالفين في النار!!!!


بكل موضوعية لست مقتنعا بمقارنة كهذه من منطلق موضوعي كما فصلت أعلاه

لكنني وبكل شفافية غير مقتنع بهذه المقارنة من منطلق عاطفي وجداني أيضا...

وهل أنا إلا من غزية...

أنا ابن طائفتي، والآخرون ليسوا غير ذلك مهما زعموا!

وعقيدة طائفتي تستند للقرآن في قوله سبحانه: (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا)

ونظريتنا السنية تقول بأن اختيار أبي بكر لم يكن نصا ثيوقراطيا جامدا، بل كان خيارا شعبيا في السقيفة، اشترك فيه أهل القرار في ذلك العصر في حدود ثقافتهم ذلك الحين وفي تلك المنطقة...

لم يكن هذا الخيار منزلا ولا مقدسا ولا معصوما...

ولا كانت آليته منزهة ولا معصومة أيضا...

ولو كان أهل ذلك القرن يعيشون قرننا لاعتبرت اجتماعهم مسرحية رخيصة لانتخاب الحاكم، تغيب ثلاث أرباع المسلمين في أرجاء الجزيرة عن اختيار حاكم يتعلق مصيره بمصيرهم إلى نهاية عهده!!


غير أنني بكل ثقة، وبكل موضوعية أرفض هذا التقويم موضوعيا وعاطفيا!
أرفضه لأنني أحاكمهم بعقلية وثقافة عصر غير عصرهم....

ديمقراطية اليوم -مع إقراري بمثالبها- أوفق بتحقيق مبدأ الشورى القرآني من كل الصور التي دارت في العصور الأولى إن أريد استساخها كما هي في عصرنا...

غير أن ممارسة الأولين بيقين كانت متقدمة على سواها في ذلك العصر...

وديمقراطيتنا اليوم قد يراها أحفادنا بعد ألف سنة ونيف مليئة بالمثالب، حيث يصلون لصورة أوفق لتحقيق الشورى القرآنية....


لست مع زمرة الإسلاميين الذين يرفضون الشورى بزعمهم أن شورى الإسلام مستغنية عنها!! مع أن بعضهم حتى الساعة يتماحكون هل الشورى ملزمة أم معلمة، وكيف تتحقق الشورى، ومن هم أهلل الشورى!

كما أني لست مع زمرة من يزعم بأن المسلمين سبقوا الغرب بألف وأربعمائة سنة في السلوك الديمقراطي، على اعتبار أن آيات الشورى نزلت أوان البعثة المحمدية!!!

لنعترف بالفضل لأهله...

ولنتذكر أن داهيتنا عمرو بن العاص قد أقر لأجداد القوم بذلك أوان البعثة أو بعيدها ببضع سنين، فقال فيهم أنهم -أي الروم- أبعد الناس عن ظلم الملوك.. وما أرى أنهم وصلوا للديمقراطية كفلسفة وأداة إلا بهذه القيمة التي ليس لها محل من الإعراب في منطقتنا حتى الساعة، وقد شهد بهذا عبقرينا ابن خلدون حتى اتهمه بعضنا بالشعوبية!!!

مرة أخرى هي حملة غير عادلة

لو أريد لنا أن نمضي في ركابها فلن يحكم أيا منا بغير ما تقتضيه طائفته إلا أن يكون متمردا على الطائفة والدين أصلا:lol:

من جهتي فلن أرشح إلا أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي، شاء من شاء وأبى من أبى، وهم بهذا الترتيب يستحقون الأفضلية والرئاسة وكل شيئ، وحكمي هذا عاطفي حتى المشاشة، ومن كان له حكم موضوعي غيري فليرفع رأسه، إلا أن يكون غير مؤمن بالطائفة أصلا:rolleyes:

واسلموا لود واحترام(f)
01-09-2006, 02:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أفكار حول استطلاع: من تنتخب خليفة للرسول؟ - بواسطة إسماعيل أحمد - 01-09-2006, 02:59 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أفكار في القمة . بهجت 61 16,037 09-04-2011, 01:03 AM
آخر رد: Narina
  أفكار حرة 4025 14 4,676 11-17-2009, 11:19 AM
آخر رد: 4025
  أفكار قذافية قطقط 16 2,990 01-06-2007, 05:35 PM
آخر رد: بهجت
  صور جديدة مسيئة للرسول في الدانمارك The Godfather 62 11,467 10-12-2006, 08:08 AM
آخر رد: الكندي
  مدرس فرنسي يتلقى تهديدا بـقطع رأسه لنشره مقالا يسيء للرسول kito 2 784 09-30-2006, 11:44 AM
آخر رد: The Godfather

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS