{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #308
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
اقتباس:
اقتباس:سارجع الى هذه المداخلات السابقة و من ثم اقل لك راي انشاءالله.

أنتظر ردك عزيزي ، خذ وقتك :loveya:

الاخ الدليل
السلام عليكم


لم اجد اي جديد في هذه المداخلات بل هي تؤكد انهم فهموا ان الاحرف السبعة هي لغات( اي لهجات عربية) و هذا ما ابطلته في مداخلتي السابقة بان القران فيها حوالي 42 لغة ( هجة عربية) مما يجعل معنى الاحرف السبعة غير اللغات او اللهجات العربية.

اقتباس:
اقتباس:سؤال: ماذا لو وجدنا اختلاف في القراءات الصحيحة المتواترة ولم نستطع تصنيفها تحت أي وجه من هذه الوجوه السبعة ؟
:


لن تجد. فان اختلاف القراءات يندرج تحت هذه الاوجه السبعة.
تقول بأننا لن نجد ، ولكن سؤال كان ماذا لو وجدنا ؟

هل ستبطل قول ابن قتيبة وتقر بأنكم تجهلون ماهية الأحرف السبعة ؟ :what:


قلت انني ارجح راي ابن قتيبة الذي يقول بان الاحرف السبعة هي اوجه اختلاف لفظي . و لكن لم اقل بانني اخذت بتقسيمه لهذه الاوجه. و لقد بينت لك تقسيم هذه الاصول السبعة بعد ان تمت دراسة اختلاف القراءات و تتبعها بواسطة عالم متخصص في اللغة العربية و في القراءات. و ساعيد تثبت هذا التقسيم مرة اخرى اذ يبدو انك لم تدقق فيه.

الاصل الاول: الاختلاف بين القراءات بحروف الهجاء فقط
الاصل الثاني: الاختلاف بينها بحركات البنية و سكونها.
الاصل الثالث: الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي).
الاصل الرابع: الاختلاف بالكلمات مع وحدة المبنى.
الاصل الخامس: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعنى.
الاصل السادس: الاختلاف بالذكر و الحذف.
الاصل السابع بالتقديم و التاخير.


اقتباس:ضربت لك مثالا واحدا وقلت

اقتباس:لنأخذ مثلا سورة الصافات والآية 12

قرأها البعض بل عجبت ويسخرون (بفتح التاء في عجبت)
وقرأها البعض الآخر بل عجبت ويسخرون (بضم التاء في عجبت)
والقراءتان صحيحتان

أرجو أن تعود للمداخلة رقم 247 وتصنف لي هذا الاختلاف تحت وجه من هذه الوجوه السبعة


بصراحة جوابك جاء كمفاجئة :o

فقول ابن قتيبة هو الآتي - مع الدليل و البرهان - : (أرجو أن لا تغير فيه عزيزي) :no2:

الاستاذ الدليل ان الاصل الثالث في التقسيم اعلاه هو نفسه الوجه الذي قال عنه ابن قتيبة :

‏الأول ما تتغير حركته ولا يزول معناه ولا صورته

اقتباس:فعليك التقيد بهذه الأوجه السبعة وتخبرنا تحت أي وجه منهم نصنف المثال الذي ضربته لك من قرآنك ؟ ;)

اقتباس:الاختلاف لا ينطبق على أي وجه من هذه الوجوه:

بلى فهو اختلاف في ما اسميته (الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي).فالضمير قرأ مبنيا على الفتح في قراءة و مبنا على الضم في قراءة فهل تسميه اختلافا في التنقيط ؟ او تقديم او تا خير ام تسميه استبدال حرف قريب من مخرج الاخر؟


اقتباس:يا رجل حتى الوجه الذي اخترته أنت لا ينطبق عليه هذا الاختلاف

فالاختلاف هنا في علامة الإعراب مع تغيير معنى الآيات
والوجه الذي اخترته أنت ما هو إلا اختلاف في علامة الإعراب (من غير تغيير في المعنى) ، لأنك تجد تغيير المعنى في الوجه الخامس ;)

بالإضافة إلى أن الوجه الثاني يتكلم عن اختلاف البنية وسكونها ولا يذكر اختلاف المعنى

لو نظرت الى الاختلاف في القرائتين لوجدته اختلاف في علامة البناء و الاعراب ( اي نحوي) بينما الاختلاف في المعنى باختلاف الكلمات يقع في الاصل الخامس من التقسيم الذي اثبته لك.



اقتباس:
اقتباس:[QUOTE]لا اظن ان هؤلاء قد تتبعوا اختلاف القراءات و لو فعلوا لوجدوا ان هناك اصولا سبعة لاوجه الاختلاف بين القراءات. فكل راي لا بد ان يسنده دليل. و دليلي ليس نظريا بل عملي .

أي أصول سبعة ؟ (التي وضعها ابن قتيبة أم التي نقحها الرازي ووضعها لاحقا)

وإليك الأوجه السبعة المنقحة:
وقال أبو الفضل الرازي : الكلام لا يخرج عن سبعة أوجه في الاختلاف : الأول اختلاف الأسماء من إفراد وتثنية وجمع أو تذكير وتأنيث . الثاني اختلاف تصريف الأفعال من ماض ومضارع وأمر , الثالث وجوه الإعراب , الرابع النقص والزيادة , الخامس التقديم والتأخير , السادس الإبدال , السابع اختلاف اللغات كالفتح والإمالة والترقيق والتفخيم والإدغام والإظهار ونحو ذلك . ‏
‏قلت : وقد أخذ كلام ابن قتيبة ونقحه .

أيهما نتبع عزيزي ؟ :?:

هل وضعها الرازي من غير أن يتتبع اختلاف القراءات ؟ :what:

الكلام عن تتبع القراءات للوصول الى معنى الاحرف السبعة لم يكن عن ابن قتيبة او الرازي او ابن الجوزي بل عن الذين اولوا معنى الاحرف السبع بانها لغات او متشابه الى غير ذلك من الاقوال.
و لاارى خلافا بين التقسيمات الثلاثة.

احاديث البخاري التي اوردتها لا تتناول مفهو الاحرف السبعة فاقراها جيدا.هل تجد فيها لفظ ( الاحرف السبعة)؟
11-13-2004, 11:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 11-13-2004, 11:13 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 20 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS