{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #193
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الاخ الكريم الشبح
و عليكم السلام.
صدقت في كل الذي قلت و اتمنى ان تتمكن من متابعة هذا الشريط.

الخاطرة رقم 17


{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} (33) سورة الرحمن
اقتباس:العجز العلمي في هذه الآية :
هناك مسألة لم يتطرق لها الكاتب أبداً و هي ذكر القرآن كلمة (الأرض) مع السماوات ، حيث قال " إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات و الأرض فانفذوا " ، فالآية تعني أن الجن و الإنس لن يستطيعا تجاوز أطراف السماوات و لا أطراف الأرض ، و هذا طبعاً ينافي ما حصل مع الإنسان حين تغلب على جاذبية الأرض ، فلقد تجاوز الأرض و تجاوز أطرافها إلى الكون الفسيح ، الأمر الذي لم يكن ليخطر على بال محمد قبل ألف و أربعمائة عام ، و بذلك نكون برهننا ليس فقط على فشل هذا الإعجاز العلمي ، بل على وجود العجز العلمي في الآية ، و هي تصور محمد بأن الإنسان لن يستطيع أن ينفك عن هذه الأرض التي تتجه نحوها جميع الأشياء . في نظره .

تكررت الخواطر الالحادية في الطعن في الايات التي تذكر السموات و الارض. و قد بينت في الردود السابقة ان السبب هو الاصرار على ان المقصود بالسموات في عرف صاحب الخواطر دائما هو الكون . مع انه و بقليل من التفكير المنطقي يستحيل ان يكون المقصود بالسموات الكون. اذ كيف يمكن لاحد ان ينفذ من الكون؟
لذلك اعيد و اكرر بان الايات التي تجمع بين السموات و الارض بهذه الصيغة دائما تقصد نطاقا محدودا هو سيار الارض.
و قد رددت على هذه الخاطرة بالتالي و لكن لم اتلق اي تعليق في وقتها:
-----------------
فانت تقول : الاية تعني ان الجن و الانس لن يستطيعا تجاوز اطراف السموات و لا تجاوز اطراف الارض. و جملتك هذه و التي توردها في سياق السخرية من الله عز وجل و من النبي (ص)تشهد على انك اعجز حتى من قراءة جملة بلغتك الام و فهم مدلولها. فلتقرا الاية مسار سخريتك و وصفك لها بالعجز العلمي :
{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} (33) سورة الرحمن

فماذا يفهم اي عربي او اعجمي من وجود الحرف( الا) غير انه يمكن النفاذ من اقطار السموات و الارض .
اذا قالت الاية ( لن تنفذوا ) او قالت ( لا تنفذون) و لم تضف باقي الاية لقلنا بعجز علمي في الاية و عدم تصور النبي(ص) بان الانسان لن ينفك عن الارض ( اذا ما ظللت تصر بانه مؤلف القران ).
وبعد اصحاح فهمك للاية يمكن بعد ذلك البحث عن معنى السموات و الارض و ما معنى الاقطار و متى يرسل الشواظ و النحاس ؟

و قد اشرت لك في مداخلة سابقة عن فهم البعض بان الانفتاق في الاية هو الانفجار العظيم هو فهم خاطئ, على امل ان تفرق دائما بين النص الالهي وفهم البشر له .
-------------

01-15-2006, 05:22 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الصفي - 01-15-2006, 05:22 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS