{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #353
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الزميل bbking (f)

السلام لك وللجميع (وليس فقط للذين اتبعوا الهدى)

اقتباس:ربما جهل الدليل معنى كلمة جمع نفسها. لذلك لنبدأ بها. فمصطلح جمع القران له اربعة معان(مناهل العرفان (1/239).)

1 - حفظ القرآن في الصدور.
2 - تأليف سور القرآن الكريم.
3 - تأليف الآيات في السورة الواحدة من القرآن الكريم.
4 - كتابة القرآن الكريم في الصحف والمصاحف.

و الجمع بمعنييه الاول و الثالث نم في حياة الرسول الاعظم (ص) .
و قد تكفل بهذا الجمع رب العزة جل جلاله, فقال :
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ {16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ {17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ {18} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ {19}

القيامة 16-19

لقد وفقك الله في كلمة "ربما".

الجمع الذي نتكلم عنه هو جمع الآيات المتفرقة ، ولا نتكلم عن حفظ في الصدور. لأن كل صدر كان يحفظ قرآن خاص فيه وأنت تعلم ذلك جيدا. بدليل اختلاف عمر وهشام (قبل وفاة محمد) ، وبدليل اختلاف واقتتال المسلمين بعد موت محمد.

إذن محمد لم يجمع أي آيات في كتاب واحد ، بل كان مشتتا هنا وهناك على العسب واللخاف العظام إلخ إلخ. (وقد أثبتنا ذلك)

نتكلم عن جمع الشيء المتفرق ، وأن تضمه بعضه إلى بعض.

جَمَعَ يَجْمَعُ جَمْعاً :- الشَّيْءَ: ضَمَّ بعضَه إلى بَعْض الكلمةَ: وضعها في صيغة الجمع؛ جَمَعوا كلمة (قاتِل) جمعَ المذكَّر السالم وجمع التكسير.- كَفَّه: قبضها وجعلها جُمْعاً؛ جمع كفّه ولكم خصمه.- عليه ثيابَه: لبسها.- بالمرأةِ: بنى بها؛ ما جمعتُ بامرأةٍ حتى الآن.

راجع معجم المحيط ، مادة جمع

فإن كنت تتكلم عن جمع القرآن بمعنى حفظه ، فهذا يعني أن الصحابة لم يجمعوا القرآن لأنه (وكما أثبتنا) حتى زيد وعمر وأبو بكر وعثمان و و و لم يحفظوا القرآن

(جَمَعَ) المُتفَرِّقَ-َ جَمْعاً: ضَمَّ بعضَهُ إِلى بعضٍ

راجع معجم الوسيط ، مادة جمع

وأنت تعلم بأن القرآن كان متفرقا هنا وهناك (وأثبتنا ذلك)

أما بالنسبة للآيات التي أوردتها فهي حجة عليك يا عزيزي

لنقرأ معا

سورة القيامة: لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ {16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ {17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ {18} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ {19}

هل نعتبر هذا توبيخا من إلهك لمحمد ؟

أنت تعلم بأن سورة القيامة هي سورة مكية (كل آياتها مكية) ، وترتيبها (بحسب النزول وليس الترتيب المصحفي) هو 31 ، وعدد آياتها 40 ونزلت بعد القارعة.

يحذر إلهك محمد في هذه الآية ويقول له بأن لا يتعجل وأن لا يحرك به لسانه. ولكن هل سمع إلهك لمحمد ؟

نقرأ في سورة طه (كل آياتها مكية إلا 130 و 131) ، والتي تحمل رقم 45 (بحسب التنزيل) وعدد آياتها 135 ، والتي نزلت بعد سورة مريم الآتي:

فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا {14}

ما هو سبب تحذير إلهك لمحمد مرة أخرى ؟
ألم يسمع محمد كلام إلهك وتحذيره في المرة الأولى ؟
حذره من أن يحرك به لسانه ليعجل به في سورة القيامة. المفروض أن تكون الرسالة والمعلومة والغاية قد وصلت. ولكنه يعود ويحذره مرة أخرى من أن يحرك به لسانه ليعجل به في سورة طه

بما أنك تتكلم عن الجمع بمعنى الحفظ واستباق محمد للوحي ، أود أن أسألك إن كان محمد نفسه يحفظ القرآن

الجواب وبكل بساطة: نعم

وَقَالَ اِبْن جَرِير : أَخْبَرَنَا سَوَاد بْن عَبْد اللَّه أَخْبَرَنَا خَالِد بْن الْحَارِث أَخْبَرَنَا عَوْف عَنْ الْحَسَن أَنَّهُ قَالَ فِي قَوْله " أَوْ نُنْسِهَا " قَالَ : إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ قُرْآنًا ثُمَّ نَسِيَهُ فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلهَا "

راجع تفسير ابن كثير لسورة البقرة 106
تحقيق وتعليق إبراهيم محمد الجمل
الجزء الأول: صفحة 175
دار الفتح للإعلام العربي
الناشر: دار التقوى – عالم المعرفة


راجع أيضا أسباب النزول للسيوطي ، لسورة البقرة 106
تحقيق محمد محمد تامر (مدرس مساعد بكلية دار العلوم)
دار التقوى – الطبعة الأولى
صفحة 24


محمد ينسى القرآن وينسى كلام ربه.
إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص

‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سلمة بن كهيل ‏ ‏عن ‏ ‏ذر ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صلى في الفجر فترك آية فلما صلى قال أفي القوم ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏قال ‏ ‏أبي ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏نسخت ‏ ‏آية كذا وكذا أو نسيتها قال نسيتها

راجع مسند أحمد ، مسند المكيين ، ‏حديث عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي رضي الله تعالى عنه‏ ، 14823

‏حدثنا ‏ ‏أحمد ابن أبي رجاء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏‏سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجلا ‏ ‏يقرأ في سورة بالليل فقال ‏ ‏يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا

راجع صحيح البخاري ، كتاب فضائل القرآن ، باب ‏نسيان القرآن وهل يقول نسيت آية كذا وكذا‏

أخرجه أيضا أحمد ومسلم وأبي داود والترمذي


‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن عبد الله النهشلي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏‏صلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خمسا الظهر ‏ ‏أو العصر ‏ ‏فلما انصرف قيل له يا رسول الله أزيد في الصلاة قال لا قالوا فإنك صليت خمسا قال فسجد سجدتي السهو ثم قال ‏ ‏إنما أنا بشر أذكر كما تذكرون وأنسى كما تنسون

راجع مسند أحمد ، مسند المكثرين من الصحابة ، ‏مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه‏ ، 3786

وأخرج ابن الأنباري في المصاحف عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الصبح، فقرأ سورة الفرقان، فاسقط آية، فلما سلم قال‏:‏ هل في القوم أبي‏؟‏ فقال أبي‏:‏ ها أنا يا رسول الله فقال‏:‏ ألم أسقط آية‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ فلم لم تفتحها علي‏؟‏ قال‏:‏ حسبتها آية نسخت قال‏:‏ لا‏.‏ ولكني أسقطتها‏.‏ والله تعالى أعلم‏.

راجع الدر المنثور للسيوطي ، مقدمة سورة الفرقان
المجلد الخامس: صفحة 113
منشورات محمد علي بيضون
دار الكتب العلمية: بيروت – لبنان
الطبعة الأولى: 1421 هجرية – 2000 م


فهل هذا يعني أن جمع محمد للقرآن في صدره كان ناقصا ؟ ;)

نحن نتكلم عن جمع القرآن المفرق. الأمر الذي لم يفعله محمد وأنكره أبو بكر وزيد بن ثابت.


تحياتي :bye:



11-24-2004, 11:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 11-24-2004, 11:06 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 136 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS