{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #394
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ميراج
السلام على من اتبع الهدى

يبدو لي انك شرير بعض الشئ لكثرة تهجمك . تتهمني بعدم الفهم بدون ان تعرف موضع المغالطة من السيد الدليل و البرهان في المعنى الاصطلاحي للكلمة ( جمع). و ايضا تتهمني بانني لم افهم ما اورده السيوطي و هذا بالضرورة يضعك في مكان الذي فهم. لنرى:


اقتباس:أووووف  
الصبر من عندك يا رب  

السلام على من إتبع "هدى" <--- (ليست "هدى سلطان")

إن المداخلة الأخيرة للزميل bbking هى تهافت التهافت، وصرخات الإحتضار، ونزعات ما قبل مفارقة الروح للجسد!



تتهمني بالتهافت و نزعات مفارقة الروح و كانك لا تستطيع ان تعبر عن فكرك الا اذا استصحبت معك عدوانيتك.

اقتباس:رفقاً بى يا زميلى العزيز فالجوافة غالية هذه الأيام.
هل قرأت وصلتك؟  
أكيد نعم..

وهل فهمتها؟  
أشك..

هل قرأت ما قبلها وما بعدها؟  
أكيد لا.. وإلا كنت فهمت..
وإن كنت قرأت.. وما ذكرته هو ما فهمته فالمصيبة أعظم!

ما فهمته أنا - بكل صدق - أن ما فعله رسول الإسلام هو جمع الآيات لتكون سوره.. أى بمعنى ترتيب الآيات والسور
أى تقريبا ما قاله السيوطي ، الإتقان في علوم القرآن م 1 ص 135  

وعندما تستند على هذا القول لمجرد تشابه لفظة "جمع" فهو تهافت

جوافة مرة و اخرى كشري هل انت في نادي الفكر ام نادي ليلي. يا لطيف. و تقول ما فهمته- بكل صدق- ان ما فعله الرسول هو جمع الايات.
و هذا ايضا ما فهمه البيهقي. و لكن .. لنقرا حديث السيوطي و بعدها اشبع كشري كا دامت الجوافة غالية السعر:
قال الدير عاقولي في فوائده‏:‏ حدثنا إبراهيم بن بشار حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد عن زيد بن ثابت قال‏:‏ قبض النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن القرآن جمع في شيء‏.‏

قال الخطابي‏:‏ إنما لم يجمع صلى الله عليه وسلم القرآن في المصحف لما كان يترقبه من ورود ناسخ لبعض أحكامه أوتلاوته فلما انقضى نزوله بوفاته ألهم الله الخلفاء الراشدين ذلك وفاء بوعده الصادق بضمان حفظه على هذه الأمة فكان ابتداء ذلك على يد الصديق بمشورة عمر‏.‏

فالرواية عن زيد : لم يكن القران جمع في شئ. و قوله ( في شئ) في غاية الوضوح لهذا ابان الخطابي المعنى بقوله :
انما لم يجمع النبي(ص) القران في المصحف.
و لكن ما اورده السيوطي عن الحاكم واضح فهو يقول:

========================
قال الحاكم في المستدرك‏:‏ جمع القرآن ثلاث مرات‏.‏

إحداها‏:‏ بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ثم أخرج بسند على شرط الشيخين عن زيد بن ثابت قال كنا عند رسول الله صلى اله عليه وسلم نؤلف القرآن من الرقاع الحديث‏.‏

وقال البيهقي‏:‏ شبه أن يكون المراد به تأليف ما نزل من الآيات المفرقة في سورها وجمعها فيها بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
==================

فالبيهقي اخذ الكلام بمعنى تاليف الايات في السور . و هذا ليس لفظ زيد بل لفظه نؤلف القران . فهو يفرق بين توليف الايات لتصبح سورا و بين توليف القران . لا ترى الفرق ؟ سابينه لك :
كانت الاية او الايات عند نزول الوحي بها يدونها كتبة الوحي فيما يجدونه( لا يفهم الدليل الفرق بين التدوين الفوري و التوليف لاحقا). في وقت لاحق يقوم كتبة الوحي بامر من النبي(ص) مرشدا بالوحي. بوضع الايات في اماكنها من كل سورة. و هي عملية مستمرة طوال فترة البعثة ( كنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم نؤلف القران من الرقاع الحديث).
بربك قل لي ما معناها؟ اليس ذلك يعني انهم كلما نزل الوحي باية او ايات حديثات كانوا يؤلفونها ( اي يضعونها في مكانها المحدد من السورة)؟
عندما اكمل الله سبحانه و تعالي وحي القران الى النبي(ص) , ترى ما هو الناتج الطبيعي لعملية التوليف هذه؟ لو كنت منصفا لقلت النص القراني مكتملا . اي كل اية في مكانها من سورتها. هذا هو الجمع الذي قصد. هو جمع للقران . اما جمع المصحف فهو امر مختلف . فهو ترتيب السور. و هذا ليس موضع نقاش.




‏و عليه فان قول الخطابي لا يعني ان نص القران لم يكن مجموعا فمجرد توليف الكنبة لما كان ينزل يقتضي ان يكون نص القران قد جمع بطريقة الية لان النبي (ص) كان يوجههم بوضع الاية في المكان الذي يرشده له الروح القدس.

=======================

قال الخطابي‏:‏ إنما لم يجمع صلى الله عليه وسلم القرآن في المصحف لما كان يترقبه من ورود ناسخ لبعض أحكامه أوتلاوته فلما انقضى نزوله بوفاته ألهم الله الخلفاء الراشدين ذلك وفاء بوعده الصادق بضمان حفظه على هذه الأمة فكان ابتداء ذلك على يد الصديق بمشورة عمر‏.‏
=========================

اقتباس:ما فهمته أنا - بكل صدق - أن ما فعله رسول الإسلام هو جمع الآيات لتكون سوره.. أى بمعنى ترتيب الآيات والسور
أى تقريبا ما قاله السيوطي ، الإتقان في علوم القرآن م 1 ص 135  

وعندما تستند على هذا القول لمجرد تشابه لفظة "جمع" فهو تهافت..

إذ أن القول بأن رسول الإسلام قد جمع *القرآن* فى حياته هو قول فاسد عقلاً ولا يصدقه طفل أغّر حديث الولادة

فالقرآن كان ينزل على دفعات ولم ينزل مرة واحدة، وبالتالى لا يمكن جمعه قبل انتهاء نزوله (إى أنتهاء الوحى)
بالإضافة إلى أن الآيات القرآنية ذاتها عرضة للنسخ تلاوة/ تلاوة وحكماً (مثل آية الرجم أو رضاع الكبير)

نستنتج أن القرآن لم يتم أبداً وضعه في مصحف واحد في عهد محمد

فالتهافت هو يا سيد ميراج ان تقرا نصا و تحور معناه. فالنص يقول قرانا و انت تقول مصحفا. و لاداع لاستنتاجات غير منطقية مثل:
اقتباس:فالقرآن كان ينزل على دفعات ولم ينزل مرة واحدة، وبالتالى لا يمكن جمعه قبل انتهاء نزوله (إى أنتهاء الوحى)
بالإضافة إلى أن الآيات القرآنية ذاتها عرضة للنسخ تلاوة/ تلاوة وحكماً

فهذه الايات كانت تنقل الى الرقاع من اماكن تدوينها الاولي بين يدي النبي (ص) و توضع الايات في اماكنها. و النسخ لا يجوز بعد النبي(ص) . و بديهي انه اذا نسخت ايات فهو من كان سيوجه بازالتها. و هذه هي مهمة التوليف التي ذكرها زيد في غير معنى التدوين.



اقتباس:توفي رسول الإسلام فجأة بعد مرض لم يدم طويلا، وبوفاته اكتمل القرآن، وانقضى نزوله ولم يعد من الممكن إضافة آيات أخرى إليه نظرا لانتهاء نبوة محمد.

حين كان لا يزال على قيد الحياة كانت هناك دائما إمكانية نزول أجزاء جديدة من القرآن ولهذا لم يكن من اللائق جمع النص في كتاب واحد وهو أيضا ما يفسر كون القرآن بقي مفرقا بين ما في ذاكرة بعض الناس وما في مختلف المواد التي كان مكتوبا عليها وقت وفاة محمد.

أول جمع للقرآن كاملاً كان على عهد أبو بكر بواسطة زيد بن ثابت ولست أدرى حقيقة فيما تجادل!
تجادل فى تاريخ مضى وإنقضى وقضى الأمر الذى فيه تستفتيان؟

يجب عليك اولا ان تفرق بين القران و بين المصحف. و قولك بانه ( بوفاته اكتمل القران) يفترض بك ان تستنج بانه طالما اكتمل القران بوفاته و ثبت بانهم كانوا يؤلفون القران عنده اي وضع الايات في سورها فهذا يعني ان النص القراني مكتمل . و قولك في (كتاب واجد) المقصود به عند المسلمين المصحف . و هذا لم نقل به.


اقتباس:هذا أولا..

نأتى لثانياً وكثرة ترديدك أن الأحرف السبعة هى أوجه إختلاف لفظيه.

وهل إعترض أحد على ذلك؟!

نحن نعترض على خلطك بين الأحرف والقراءات.. ونعلم تماماً أن كلاهما إختلافات لفظية


اضطررت لترديد هذا الكلام لانكم تصرون على فهمي خطأ . انا اعتمدت على قول الحافظ ابن حجر بان الاحرف السبعة هي القراءات اعني انها ليست لغات عربية او سبع مثاني او جوافة. فلم يفهمني احد و اليك ما قاله:




وهذه الاحاديث تقوى ان المراد بالاحرف اللغات او القراءات، اي انزل القران على سبع لغات او قراءات، والاحرف جمع حرف مثل فلس وافلس، فعلى الاول يكون المعنى على سبعة اوجه من اللغات لان احد معاني الحرف في اللغة الوجه كقوله تعال ‏(‏ومن الناس من يعبد الله على حرف‏)‏ وعلى الثاني يكون المراد من اطلاق الحرف على الكلمة مجازا لكونه بعضها‏.‏



فالاصوليون يستخدمون كلمة القراءات لوصف الاحرف السبعة و لا يقصدون من ذلك القراءات السبع. و لكنكم تجهلون هذا الاستعمال فهجمتم علي كهجوم الجراد على حقول القمح.


اقتباس:المهم أننا الآن بعد قرون من إحراق عثمان لستة أحرف.. ظهرت قراءات متعددة لنفس الحرف الأخير..

أى إختلاف لفظى يعزى الآن للقراءة فقط بعد توحيد المسلمين على حرف واحد

و هذا الراي ما قلنا انه لا دليل عليه لمن قال به. فكيف يقولون به و هم لم يعرفوا ما المقصود بالاحرف السبعة حتى يعرفوان ان عثمان احرق منها ستة. تيقن يا سيد ميراج انه ما من مسلم يؤمن بالله و رسوله يعتقد بان عثمان او سواه يمكن ان يغير ما اقره النبي صلى الله عليه و سلم.


اقتباس:أكرر فى نقاط:

- أنزل القرآن على سبعة أحرف
- هذه السبعة أحرف هى إختلافات لفظية
- أحرق عثمان ستة منها وجمّع المسلمين على حرف واحد
- هناك موضوع آخر يسمى إختلاف القراءات
- إختلاف القراءات هو أيضاً إختلافات لفظية
- لا علاقة للإختلاف اللفظى المنزل (الحرف) بالإختلاف اللفظى الغير منزل (القراءة)

خطأ



اقتباس:فمن فضلك.. من فضلك.. من فضلك..
لا تكرر على مسامعنا أن الأحرف السبعة هى إختلافات لفظية.. فنحن نعلم هذا

وكونك تأخذ بالقراءات والأحرف خلطبيطة وكشرى (بغير قصد منك)
فهذا ما جعل الغير يتندر بقوله "كله عند العرب صابون"

وكونك تأخذ بالقراءات والأحرف خلطبيطة وكشرى (عن عمد وبقصد منك)
فهذا ما يسمى "التلبيس على القارئ"

وفى النهاية.. تظل الأحرف شيئ.. والقراءات شيئ آخر..
وكله بالدليل والبرهان
..



و تدعي الفهم.
11-27-2004, 04:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 11-27-2004, 04:41 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 158 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS