{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #402
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى


ادعى علينا السيد الدليل و البرهان اولا الخلط بين الاحرف السبعة و بين القراءات السبع التي اختارها الإمام أحمد بن موسى بن العباس المشهور بابن مجاهد المتوفى سنة ( 324هـ ) في كتابه: " القراءات السبعة" و هي القراءات السبع المعروفة، وقد بنى اختياره هذا على شروط , فكان له من ذلك قراءات هؤلاء السبعة، وهم:

1. عبد الله بن كثير الداري المكي، (45-120 هـ).

2. عبد الله بن عامر اليحصبي الشامي (8-18 هـ).

3. عاصم بن أبي النَّجود الأسدي الكوفي، المتوفى سنة (127هـ).

4. أبو عمرو بن العلاء البصري، (70-154 هـ).

5. حمزة بن حبيب الزيات الكوفي، (8-156 هـ).

6. نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني، المتوفى سنة (169هـ).

7. أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي النحوي الكوفي، المتوفى سنة (189هـ).

و لامجال للخلط بين الاحرف السبعة و هذه القراءات, لسبب منطقي و بسيط ان اختيار هذه القراءات تم في زمن متاخر جدا بعد اكثر من 300 سنة من حديث الاحرف السبعة فهل بقي معنى الاحرف السبعة منتظرا حتى زمن ابن مجاهد ؟مستحيل. ثم ان المذهبين الاكثر شهرة في معنى الاحرف السبعة هما:
المذهب الأول: مذهب استقراء أوجه الخلاف في لغات العرب، وفي القراءات كلها ثم تصنيفها.
المذهب الثاني: أن المراد بالأحرف السبعة لغات من لغات قبائل العرب الفصيحة.

يقول صاحب كتاب علوم القران:

فهذان المذهبان أقوى ما قيل، وأرجح ما قيل في بيان المراد من الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم. غير أنا نرى أن المذهب الثاني أرجح وأقوى.

و خلافا لما كان يردد السيد الدليل و البرهان في كل مداخلة متهما ايانا بالجهل و القول بان العلماء ضعفوا مذهب ابن قتيبة و انه اي الدليل و البرهان افشل راي ابن قتيبة( يا للسذاجة) فساورد له من اقوال العلماء المزيد ممن يؤيدون قول ابن قتيبة و يرجحونه( المصيبة ان الدليل و البرهان لا يعرف انه لا يعرف):

1-يقول السيوطي الذي يعتمد عليه الدليل و البرهان في معرض حديثه عن راي ابن قتيبة:

وأجيب بأنه لا يلزم من ذلك توهين ما قاله ابن قتيبة لاحتمال أن يكون الانحصار المذكور في ذلك وقع اتفاقاً وإنما اطلع عليه بالاستقراء‏.‏
راجع الاتقان . نفس مرجع الدليل.

2- يقول الحافظ ابن حجر:
وهذا يقوي قول من قال‏:‏ المراد بالاحرف تادية المعنى باللفظ المرادف ولو كان من لغة واحدة، لان لغة هشام بلسان قريش وكذلك عمر، ومع ذلك فقد اختلفت قراءتهما‏.‏
و يشير الحافظ لتقوية ترجيحه الى عبد البر :

نبه على ذلك ابن عبد البر، ونقل عن اكثر اهل العلم ان هذا هو المراد بالاحرف السبعة‏.
راجع فتح الباري . نفس مرجع الدليل و البرهان.

و بذهب الى ذلك محمد نبهان بن حسين مصري فيقول:
أن المراد بالأحرف في الأحاديث السابقة وجوه في الألفاظ وحدها لا محالة، بدليل أن الخلاف الذي صورته لنا الروايات المذكورة كان دائراً حول قراءة الألفاظ لا تفسير المعاني مثل قول عمر إذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله r ثم حكم الرسول أن يقرأ كل منهما وقوله هكذا أنزلت وقوله (أي ذلك قرأتم فقد أصبتم) ونحو ذلك ولا ريب أن القراءة أداء الألفاظ لا شرح المعاني.

و هو القول الذي اختاره ايضا الشيخ / عبدالفتاح القاضي – رحمه الله – في كتابه الوافي .قال:
المراد بالأحرف السبعة . هي الأوجه التي يقع بها التغاير والاختلاف . وهذه الأوجه لاتخرج عن سبعة أوجه .
و العبارة التي يرددها الدليل كثيرا و هي ان ابا الفضل الرازي نقح راي ابن قتيبة معطيا الانطباع بان راي ابن قتبة كان خاطئا غبارة غير دقيقة . فالرازي حاول ان يجمع كل الاراء و يوفق بينها:
*احتشدت آراء العلماء في هذا الأمر على ما يقرب من أربعين قولا , قد وفق بين أكثرها الإمام ابو الفضل الرازي في اللوائح كما يلي

*و مما يؤيد مذهب الرازي أيضا اعتماده على الاستقراء التام وهو الاستقراء الذي يستغرق جميع الأفراد و الأجزاء , فقد احتوى مذهب الرازي معظم المذاهب الأخرى و أضاف إليها كمذهب ابن قتيبة و القاضي ابن الطيب و غيرهم


و الاقوال التي بلغت الاربعين عن معنى الاحرف السبعة قال المرسي: هذه الوجوه كلها متداخلةٌ، ولا أدري مستندها، ولا عمَّن نُقلت، ولا أدري لمَ خصَّ كل واحد منهم هذه الأحرف السبعة بِما ذكر؛ مع أنَّ كلها موجودة في القرآن، فلا أدري معنى التخصيص! وفيها أشياء لا أفهم معناها على الحقيقة، وأكثرها يعارضه حديث عمرَ مع هشام بن حكيمٍ الذي في الصحيح، فإنَّهما لم يختلفا في تفسيره ولا أحكامه، إنَّما اختلفا في قراءة حروفه .

و من المنطقي ان يسال الدليل و البرهان سؤاله الذي كرره اكثر من مرة عن وجود حديث عن النبي(ص) يبين فيه معنى الاحرف السبعة و لكنه ايضا من الطبيعي ان لا يكون الاختلاف الذي حدث مؤخرا عن معنى الاحرف السبعة نفي لمعرفة المتقدمين لمعنى الاحرف السبعة.
يقول محمد شرعي ابو زيد :

القول الراجح


إذا نظرنا في الأخبار الواردة في الأحرف السبعة، وتفحصنا ألفاظها، لم نجد فيها عبارة صريحة تبين المراد بالأحرف السبعة، والذي يظهر أن ذلك كان لوضوح المراد منها عند السلف الأول، بشكل لا يحتاج معه إلى تفسير، حتى تتحقق الحكمة من الرخصة، فليس من المعقول أن يرخص لهم في شيء مجهول.

ولَما كانت الحاجة في بداية الأمر إلى إزالة ما وقع في نفوس الصحابة y من شبهة وقوع التناقض والاضطراب، أو التصرف في كتاب الله تعالى، لأنَّهم ألفوا أول الأمر قراءة القرآن على وجه واحد، ثم سمع بعضهم بعضًا يقرأ على أوجهٍ متغايرة، أزال النَّبِيّ (ص) هذه الخواطر بأن أخبرهم بالرخصة، وضرب لَهم مثالاً على أنواع الاختلاف بين هذه الأوجه، وأنه ليس من باب التناقض والتضاد، بل من باب التنوُّع وزيادة المعاني.

وعند تدبر أوجه القراءات المتواترة التي نقلت إلينا نجد أن اللفظ الواحد قد يُقْرأ بأوجهٍ متعددةٍ، والناس إلى يومنا هذا يتناكرون عند سماع هذه الوجوه إذا لم يكن لهم سابقُ علمٍ بِها .

فالذي يظهر والله أعلم أن المراد من الأحرف السبعة في الحديث الشريف أوجه متعددة متغايرة من وجوه القراءة، تكون في الكلمة القرآنية الواحدة، بحيث تُقرأ على وجهٍ واحد، أو أكثر من وجهٍ، إلى سبعة أوجه.(هذا القول أشار إليه السيوطي في الإتقان (1/135) على طرفين هما القول الثالث والقول الرابع، وكذلك صدر بنحوه الحافظ ابن حجر شرحه لحديث الأحرف السبعة، انظر فتح الباري (8/639)

هل احرق عثمان ستة احرف من الاحرف السبعة؟
يردد الدليل و البرهان هذه المقولة في طثير من المداخلات و قالها بكل ثقة مراج. فماذا يقول العلماء المسلمون؟

هذا القول هو راي من رجح ان الاحرف السبعة هي لغات و لان الخليفة عثمان قال للجنة الاربعة اذا اختلفتم قي شئ فاكتبوه بلسان قريش. و لكن بما ان تفسير الاحرف السبعة بانها لغات عربية قول ضعيف لاننا ذكرنا انفا ان القران يشتمل على 42 لغة من لغات العرب و ليس سبعا. و بالتالي فان احراق عثمان لستة احرف من الاحرف السبعة هو قول غير صحيح اذ ان الاحرف السبعة المقصودة في حديث النبيص هي اوجه لفظية لاختلاف القراءات .
قول من قال بان الاحرف السبعة باقية و مشمولة في مصحف عثمان و ادلتهم:

أن المصاحف العثمانية اشتملت على جميع الأحرف السبعة، ولم تُهمل منها حرفًا واحدًا.

وهو ما ذهب إليه جماعات من القراءة والفقهاء والمتكلمين، وهو الذي اختاره القاضي الباقلاني وابن حزم والداودي وغيرهم.

قال القاضي الباقلاني: الصحيح أن هذه الأحرف السبعة ظهرت واستفاضت عن رَسُول اللهِ (ص)وضبطها عنه الأئمة، وأثبتها عثمان والجماعة في المصحف، وأخبروا بصحتها، وإنَّما حذفوا منها ما لم يثبت متواترًا، وأن هذه الأحرف تختلف معانيها تارة وألفاظها أخرى، وليست متضاربة ولا متنافية.
( صحيح مسلم بشرح النووي (6/100)، والبرهان في علوم القرآن (1/223-224 )

وقال الداودي: وهذه القراءات السبع التي يقرأ الناس اليوم بِها ليس كل حرف منها هو أحد تلك السبعة، بل تكون مفرقة فيها.
( صحيح مسلم بشرح النووي (6/100).

واستدلوا على ذلك بأدلة منها:

أنه لا يجوز على الأمة أن تُهمل نقل شيء من الأحرف السبعة؛ لأنَّها قرآن منَزَّل.

أن الصحابة أجمعوا على نقل المصاحف العثمانية من الصحف التي كتبها أبو بكر، وقد كانت مشتملة على الأحرف السبعة، وأجمعوا على ترك ما سوى ذلك.
( الإتقان في علوم القرآن (1/141-142).

أن الأحرف السبعة كان مرخصًا فيها، ولا يجوز أن يُنهى عن القراءة ببعض المرخص فيه، إذ ليس بعضه بأولى من بعضٍ.
( مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (13/395-396).

أن الحكمة من نزول القرآن على سبعة أحرف كانت التيسير على الأمة في تلاوة القرآن، والتيسير ما زال محتاجًا إليه، إذ لم تكن قراءة القرآن على حرف واحد، في العصر الأول بين العرب الأقحاح -أصعب منها على من أتى بعدهم من المسلمين في العصور المتأخرة، وقد فشا فيهم اللحن والعجمة، فهم أحوج إلى التيسير من العرب الأُوَل

11-29-2004, 10:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 11-29-2004, 10:20 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 164 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS