{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #197
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
خاطرة رقم 22

{وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (4) سورة الرعد
يقول صاحب الخواطر عن هذه الاية:
اقتباس:و هذه الآية تفصح عن أن القرآن لا يتجاوز ثقافة عصره ، و أن ما يدعو إلى التعجب هنا لا يختلف عن دهشة الإنسان القديم أمام الانفجار البركاني أو الهزة الأرضية أو كسوف الشمس .

فماالذي يدهش في هذه الآية ؟؟؟؟

و ما هي هذه الايات و الدلائل الالتي لا يفقهها إلا قومٌ يعقلون ؟؟؟

الفكرة ببساطة هي أن الأراضي الزراعية ، كلها تُسقى بماء واحد ، و لكنها تنبت أشياء مختلفة ، فهنا عنب و هنا نخيل ، هنا جرجير و هنا بطيخ و هنا بندورة ، و هذا أمر عجيب يدعو للدهشة ، و لا يمكن تفسيره بغير قدرة الله المطلقة ، فكيف يعطي هذا الماء الواحد كل هذا التنوع في الثمار ؟؟؟؟

إنه الله الواحد الذي إذا أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون .

و كأن القرآن يفترض ، أن المنطق يقول ، أن الماء الواحد يجب أن يعطي ثماراً واحدة ، أي أن هذا هو الطبيعي و الذي لا يدعو للدهشة ن لكن الذي يدعو للدهشة - حسب القرآن - هو كيف يعطي هذا الماء الواحد هذه الثمار المتنوعة ؟؟؟؟
و المدهش في هذه الخاطرة ان صاحبها افترض بان الاية تتعجب من اختلاف الثمار رغم انها تسقى بماء واحد. و امعانا في ترسيخ هذا الفهم لون لنا الجزء الذي يقول: يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ , مع ان القاعدة هي ان ما يتبع حرف الواو هو المقصود بلفت النظر حسب القاعدة.
بالتالي فان الاية تلفت انتباهنا الى تفضيل في الاكل بين الثمار و ليس الى طبيعة الماء الذي يسقي هذه الثمار:
{وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}
و تاكيدا على ان الاية تقصد الى اختلاف الاكل بين الثمار فقد استانفت بحرف : ان, فقالت ان في ذلك لايات لقوم يعقلون.
عليه فان الاية تقرر ان:
1) طبيعة الماء الذي يسقي هذه الثمار واحد.
2 ) ان الاختلاف بين هذه الثمار هو في ما تاكله .
السؤال الذي كانت اجابته ستؤدي بصاحب الخواطر الى فهم قصد الاية الكريمة هو : ما المقصود ب (نُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ )؟
يتبع..
03-05-2006, 12:41 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الصفي - 03-05-2006, 12:41 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 117 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS