{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #428
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟

سنضع لك بعض المراجع لكي تكحل عيونك :lol:


تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)

بِالنَّصْبِ ; وَهِيَ الْقِرَاءَة الْوَاضِحَة الْبَيِّنَة الْمَعْنَى ; أَيْ فَأَسْرِ بِأَهْلِك إِلَّا اِمْرَأَتك . [SIZE=6]وَكَذَا فِي قِرَاءَة اِبْن مَسْعُود " فَأَسْرِ بِأَهْلِك إِلَّا اِمْرَأَتك "


تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)

وَأَمَّا قَوْله : { إِلَّا اِمْرَأَتك } فَإِنَّ عَامَّة الْقُرَّاء مِنْ الْحِجَاز وَالْكُوفَة , وَبَعْض أَهْل الْبَصْرَة , قَرَءُوا بِالنَّصْبِ { إِلَّا اِمْرَأَتك } بِتَأْوِيلِ : فَأَسْرِ بِأَهْلِك إِلَّا اِمْرَأَتك , وَعَلَى أَنَّ لُوطًا أُمِرَ أَنْ يَسْرِي بِأَهْلِهِ سِوَى زَوْجَته , فَإِنَّهُ نُهِيَ أَنْ يُسْرِي بِهَا , وَأُمِرَ بِتَخْلِيفِهَا مَعَ قَوْمهَا . [SIZE=6]وَقَرَأَ ذَلِكَ بَعْض الْبَصْرِيِّينَ : " إِلَّا اِمْرَأَتك " رَفْعًا , بِمَعْنَى : وَلَا يَلْتَفِت مِنْكُمْ أَحَد إِلَّا اِمْرَأَتك , فَإِنَّ لُوطًا قَدْ أَخْرَجَهَا مَعَهُ , وَإِنَّهُ نُهِيَ لُوط وَمَنْ مَعَهُ مِمَّنْ أَسْرَى مَعَهُ أَنْ يَلْتَفِت سِوَى زَوْجَته , وَأَنَّهَا اِلْتَفَتَتْ فَهَلَكَتْ لِذَلِكَ .
.
.
.
[SIZE=6]وَرُوِيَ عَنْ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأ : " فَأَسْرِ بِأَهْلِك بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْل إِلَّا اِمْرَأَتك " . وَهَذَا يَدُلّ عَلَى صِحَّة الْقِرَاءَة بِالنَّصْبِ .


تفسير البيضاوي (أنوار التنزيل وأسرار التأويل)

{ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ } بالقطع من الإِسراء، وقرأ ابن كثير ونافع بالوصل حيث وقع في القرآن من السرى. { بِقِطْعٍ مّنَ ٱلَّيْلِ } بطائفة منه. { وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ } ولا يتخلف أو لا ينظر إلى ورائه والنهي في اللفظ لأحد وفي المعنى للوط. { إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ } استثناء من قوله: { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ } [SIZE=6]ويدل عليه أنه قرىء فأسر بأهلك بقطع من الليل إلا امرأتك، ولا يجوز حمل القراءتين على الروايتين في أنه خلفها مع قومها أو أخرجها فلما سمعت صوت العذاب التفتت وقالت يا قوماه فأدركها حجر فقتلها، لأن القواطع لا يصح حملها على المعاني المتناقضة، والأولى جعل الاستثناء في القراءتين من قوله: { وَلاَ يَلْتَفِتْ } مثله في قوله تعالى: { مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ } ولا يبعد أن يكون أكثر القراء على غير الأفصح، ولا يلزم من ذلك أمرها بالالتفات بل عدم نهيها عنه استصلاحاً ولذلك علل طريقة الاستئناف بقوله: { إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ } ولا يحسن جعل الاستثناء منقطعاً على قراءة الرفع.


تفسير الرازي (مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير)

ثم قال: { إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ } [SIZE=6]قرأ ابن كثير وأبو عمر { إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ } بالرفع والباقون بالنصب.، وأما الذين رفعوا فالتقدير { وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ } .
.
.
.
واعلم أن القراءة بالرفع أقوى، لأن القراءة بالنصب تمنع من خروجها مع أهله لكن على هذا التقدير الاستثناء يكون من الأهل كأنه أمر لوطاً بأن يخرج بأهله ويترك هذه المرأة فإنها هالكة مع الهالكين وأما القراءة بالنصب فإنها أقوى من وجه آخر، وذلك لأن مع القراءة بالنصب يبقى الاستثناء متصلاً ومع القراءة بالرفع يصير الاستثناء منقطعاً.


تفسير الكشاف للزمخشري

[SIZE=6]و { إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ } بالرفع والنصب. ويجوز أن ينتصب عن لا يلتفت، على أصل الاستثناء وإن كان الفصيح هو البدل، أعني قراءة من قرأ بالرفع، فأبدلها عن أحد. وفي إخراجها مع أهله روايتان: روي أنه أخرجها معهم، وأمر أن لا يلتفت منهم أحد إلا هي، فلما سمعت هدّة العذاب التفتت وقالت: يا قوماه، فأدركها حجر فقتلها. وروي أنه أمر بأن يخلفها مع قومها، فإن هواها إليهم، فلم يسر بها. واختلاف القراءتين لاختلاف الروايتين.


تفسير الشوكاني (فتح القدير)

[SIZE=6]وقرأ أبو عمرو، وابن كثير بالرفع على البدلفإنها تلتفت وتهلك. وقيل: إن الرفع على البدل من { أحد } ، ويكون الالتفات بمعنى التخلف لا بمعنى النظر إلى الخلف، فكأنه قال: ولا يتخلف منكم أحد إلا امرأتك، فإنها تتخلف، والملجىء إلى هذا التأويل البعيد الفرار من تناقض القراءتين، والضمير في { إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ } للشأن، والجملة خبر إنّ { إِنَّ مَوْعِدَهُمُ ٱلصُّبْحُ } هذه الجملة تقليل لما تقدّم من الأمر بالإسراء والنهي عن الالتفات، والمعنى: أن موعد عذابهم الصبح المسفر عن تلك الليلة، والاستفهام في { أَلَيْسَ ٱلصُّبْحُ بِقَرِيبٍ } للإنكار التقريري، والجملة تأكيد للتعليل.


تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل)

{ فَأَسْرِ } { فاسر } بالوصل: حجازي من سرى { بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مّنَ الليْلِ } طائفة منه أو نصفه { وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ } بقلبه إلى ما خلف أو لا ينظر إلى ما وراءه أو لا يتخلف منكم أحد { إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ } مستثنى من [SIZE=6]{ فأسر بأهلك }. وبالرفع: مكي وأبو عمرو على البدل من أحد


تفسير ابن الجوزي (زاد المسير في علم التفسير)

قوله تعالى: { إِلا امرأتك } قرأ نافع، وعاصم، وابن عامر، وحمزة، والكسائي بنصب التاء. [SIZE=6]وقرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وابن جمّاز عن أبي جعفر برفع التاء. قال الزجاج: من قرأ بالنصب، فالمعنى: فأسر بأهلك إِلا امرأتكَ. ومن قرأ بالرفع، حمله على { ولا يلتفتْ منكم أحد إِلا امرأتك }. وإِنما أُمروا بترك الالتفات لئلا يَرَوْا عظيم ما ينزل بهم من العذاب. قاله ابن الأنباري: وعلى قراءة الرفع، يكون الاستثناء منقطعاً، معناه: لكن امرأتك، فإنها تلتفت فيصيبها ما أصابهم؛ فإذا كان استثناءً منقطعاً، كان التفاتُها معصيةً لربها، لأنه ندب إِلى ترك الالتفات.


تفسير السمرقندي (بحر العلوم)

قرأ ابن كثير، ونافع: { فَأَسْرِ } بجزم الألف، وقرأ الباقون: { فَأَسْرِ } ، ومعناهما واحد. يقال: سريت وأسريت، إذا سرت بالليل.[SIZE=6] وقرأ ابن كثير، وأبو عمرو، { إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ } بضم التاء، وقرأ الباقون بالنصب. ومن قرأ بالضم، فهو ظاهر، يعني: أنها تتخلف مع الهالكين.


تفسير الماوردي (النكت والعيون)

{ إلا امرأتك إنّه مُصيبها ما أصابهم } فيه وجهان: أحدهما: أن قوله { إلا امرأتك } استثناء من قوله { فأسر بأهلك بقطع من الليل الا امرأتك } وهذا قول من قرأ { إلا امرأتك } بالنصب. [SIZE=6]الثاني: أنه استثناء من قوله { ولا يلتفت منك أحد إلا امرأتك } وهو على معنى البدل إذا قرىء بالرفع.


تفسير الدر المنثور للسيوطي

وأخرج أبو عبيد وابن جرير عن هرون رضي الله عنه قال‏:‏ [SIZE=5]في حرف ابن مسعود رضي الله عنه ‏ " ‏فاسر بأهلك بقطع من الليل إلا امرأتك‏ " ‏‏.


وإليك هذا المرجع الجميل :rolleyes:

المصاحف لابن أبي داود السجستاني.. باب اختلاف مصاحف الصحابة .. مصحف عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

في قراءة عبد الله (س 11 آ 25) "ولقد آرسلنا نوحا إلى قومه فقال يا قوم إني لكم نذير مبين" ، (آ 28) "من ربي وعميت عليكم" ، (آ 57) "ولا تنقصوه شيئا" مكان "ولا تضرونه شيئا" ، (آ 72) "وهذا بعلي شيخ" بالرفع ، (آ 81) [SIZE=6] "فأسر بأهلك بقطع من الليل إلا امرأتك"


أرجو أن تهدأ قليلا ولا تغضب يا عزيزي .. كما أرجو أن تترفع عن قلة الأدب وأسلوب العاجز .. فإن كنت لا تملك حجة فهذه ليست مشكلتنا :no2:

ما خفي كان أعظم .. هذا مجرد مثال واحد من عشرات الأمثلة التي ستنعرضها عليك :aplaudit:

فنحن الآن نبحث في قول ابن قتيبة لأنك رفضت الإجماع وتمسكت به .. فنحن هنا نسايرك ونجاريك ونفترض صحة قول ابن قتيبة (الذي لم تكتبه لنا كاملا كما ورد في المراجع الإسلامية) لكي نثبت لك ضعف وسخافة هذا القول .. ونجبرك على القول برأي الجمهور وقول والإجماع :23:

إن لم يعجبك هذا المثال ننتقل لمثال ثاني وثالث ورابع وعاشر إلى أن تقتنع :97:


شكرا جزيلا :loveya:



12-07-2004, 11:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة المتمرد - 12-07-2004, 11:09 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 165 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS