{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفلاسفة الأعلام
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #18
الفلاسفة الأعلام
[CENTER]فريدريك نيتشة (1844-1900)[/CENTER]


عجيب حقا ان ينحدر نيتشة الذي يمثل الشخصية الألمانية المتعالية لا عن اصول ارية و المانية و لكن عن اصول سلافية بولندية عائلة نيتشة كانت اسرة ارستقراطية فرت من بولندا بسبب الأضطهاد الذي مورس ضد البروتستانت و استقرت في بروسيا في شمال شرق المانياكان نيتشة جاد في طفولتة و اشتهر بالتواضع ايضا وحينما التحق نيتشة بالجامعة تأثر تاثرا كبيرا بلفيلسوف شوبنهوروهو فيلسوف التشاؤوم بلا منازع و يدعو الي هدم كل شيء و اعادة بنائة من جديدو كان يري ان الأنسان ليس حرا و ان الظروف تفرض علي الأنسان ضروريات علية ان يقوم بها الي ان ياتي الموت التحق نيتشة بالحياة العسكرية و عشق صورة الجندي و خصال العسكرية من صبر و نظام و طاعةالف نيتشة اول كتاب لة و اسمة (نشأة المأساة من روح الموسيقي ) و اهداة لصديقة الموسيقار العالمي فاجنر ثم كتابة الثاني (ملاحظات غير مناسبة) و الذي هاجم فية كل فلاسفة القرن التاسع عشر وخاصة هيجل سنوات الوحدة و التجوال (ايتها الوحدة ايتها الوحدة انت وطني ) نشر نيتشة كتابة (امور انسانية)عام 1878و الذي هاجم فية بشدة صديقة الموسيقار فاجنر وكانت تلك نهاية صداقتهم اخذ الناشرون يحجمون عن نشر كتب نيتشة و اخذ هو ينشرها بنفسة في عام 1879 اصيب نيتشة بمرض خطير و اوشك علي الموت وطلب من شقيقتة اليزابيث قائلا (اذا مت ان لا يقف حول جثماني الا الأصدقاء و ان لا يزورني انسان فضولي و ان لا يتلو قسيس الأباطيل و الأكاذيب فوق جسدي في وقت لا استطيع فية ان ادافع عن نفسي فانا اريد ان اذهب الي قبري وثنيا شريفا ) لكنة شفي و طاف اوروبا بعد ذلك و قد نشر بين 1881و 1888 مجموعة من اهم اعمالة مثل فجر الضمير و الحكمة و الفرحة و هكذا تكلم زرادشت والأخير من اهم كتبة علي الأطلاق بل انة سبب الحروب التي عاشتها اوروبا في القرن العشرين .

هكذا تكلم زرادشت

في كتاب زرادشت يتحدث الفيلسوف الفارسي القديم بلسان نيتشة فيقدم افكارة عن فلسفتي ارادة القوة و الأيبرمينش او الأنسان الأعلي او المتفوق علي بقية الأنسانيةوبينما صورت تعاليم زرادشت العالم ميدانا للصراع بين الخير و الشر و جعلت دائما الغلبة في النهاية للخير

لم يهتم نيتشة بتلك
وقال ان من الواجب لتفوق الأنسانية ان ننكر فكرتي الخير و الشر
ولقد ارجع نيتشة اخلاق اوروبا الي اسيا و قال انها جأت عن طريق اليهودية و المسيحية و انه حلت محل الأخلاقالأوروبية القديمة التي كانت تهتم بالشجاعة و الجسارة و القوةويقول نيتشة ان اليهود هم اول من قادوا ثورات العبيد علي السادة ليجعلوا قيم اخلاق العبيد تحل محل قيم السادة و المسيحية عند نيشتة صورة من صور اليهودية

جنون نيتشة ووفاتة
اخذت فلسفة نيتشة تتحول شيئا فشيئا الي ارادة القوة و السيطرة فهاجم المسيح و المسيحيةو اعتبر نفسة اعظم من المسيح و ان كتبة افضل من الكتاب المقدس وقد صاحبة في ذلك تدهور تدريجي في صحتة الجسدية و العقلية حتي ما ان بلغ السادسة و الثلاثين من عمرة كتب :(ان المرض هو اول من هداني سواء السبيل)(في كل اطوار حياتي كانت شدة الألم عندي هائلة لاتطاق )و مع ازدياد اضعف في جسدة ازدادت فلسفتة في القوة تطرفا (ان القوة هي الحق الوحيد) و انحاز تماما للأقوياء و حاز نابليون اعجابة.

نيتشة و دارون



نشر دارون مؤلفاتة بعد ان قام برحلاتة الأستكشافية حول العالم في حياة نيتشة و من ضمن تلك المؤلفات كتاب
اصل الأنواع لكن احقاقا للحق فلقد اساء نيتشة فهم دارون فدارون كان صريحا في قولة ان تطور الكائنات يقوم علي التعاون و التنازع بل ان التعاون اكثر من التنازع و قد ذاعت شهرة نيتشة في اوروبا قبل اعوام قليلة من وفاتة فلما توفي قام تلاميذة بنشر افكارة التي تلقفها النازيين و حوروها لتتلائم مع افكارهم بالقول ان الأيرمينش او الأكثر انسانية و علوا المقصود بة هو الجنس الألماني الأري مع ان نيتشة لم يذكر كلمة اري في اي من مؤلفاتة

مختارات من كتابات نيتشة - ليس الوجود الا الحياة وليست الحياة الا ارادة و ما الأرادة الا ارادة القوة
2- لاتكن لينا مع جارك
3- ان الأنسان يجب ان يتفوق في الشر كي يتفوق في الخير
4-ان الشفقة فضيلة العاهرات
5- يجب ان يتحمل الضعفاء عبء فضيلة الشر عند الأقوياء
6- اننا اخذنا من السلام قسطا اكبر مما ينبغي
7- الضعفاء و العجزة يجب ان يفنوا هذا اول مبدأ من المباديء حرصا علي الأنسانية
8-النصر لاياتي الا عن طريق العدوان والقسوة التي يفرضها الأيبرمينش علي العبيد
9-هناك اخلاق للسادة وضعت للممتازين من الأنسانية و اخري وضعت للعبيد و الرعاع
10- يجب ان يموت معظم الناس لكي يعيش الأيبرمينش
11-لقد ماتت الألهة بعد ان ضحكت كثيرا و ليس هناك مكانا لألهة جديدة حاليا
12-الديمقراطية التي تقول ان الناس سواسية هي قمة الجنون
13-صدقوني ان المسيح قد مات قبل اوانة ولو كان بلغ بة العمر ما بلغتة انا لهجر تعاليمة بنفسة
14-حذار ان تقول ان الموت مضاد للحياة فما الموت الا جزء مكمل للحياة و الجزء مما بعد الموت لا مبرر لة لأن ما بعد الموت لا يعنينا..!!

نهاية عصر النهضة و التنوير
وكان لروسو وكانط تأثيرا كبيرا في اخلاقيات اوروبا يقول ول ديورانت في موسوعة قصة الحضارة ان روسو الهم الشعراء و الأدباء فتأثروا بفلسفتة الأخلاقية وكان علي راسهم جوتة في المانيا وفيكتور هيجو في فرنسا و تولستوي في روسيا وماكسيم جوركي ويقول ويل ديورانت ان روسو كان الأب الشرعي للحركة الرومانتيكية التي سادت اوروبا وكان من ابرز ظواهرها :
1-تمرد الوجدان على الفكر
2-تغلب التصوف على الشعائر
3- الخيال على الواقع
4-التعبير العاطفي على المدنية و التكلف
5-الحرية الفردية على النظام الأجتماعي
6-و الديمقراطية على الأرستقراطية
يقول ويل ديورانت (لقد تمرد القرن التاسع عشر علي القرن الثامن عشر )و استسلم الأدب باكملة لروسو و الموجة الرومانتيكيةفها هو احد الأدباء يقارن بين روسو و ارسطو ثم يحية محررا و شهيدا واخر يقول (تعالى يا روسو و كن لي مرشدا )لكن الحالمون بعالم افضل استيقظوا علي دقات طبول الحربين العالميتين الأولي و الثانية لذلك لم يكن غريبا ان ينتحر الفلاسفة و الشعراء و الرسامون و الفنانون في اوروبا وهم الذين اعتقدوا ان الأنسانية تخلصت من الظلم و الطغيان و انها تسير وبشكل منتظم الي سعادة الجنس البشري مستغلة بذلك نور العلم و نور العقل لم يصدقوا ان الحضارة من الممكن ان تدمر نفسها بنفسها
لم تصدق توقعات ماركس بان الثورة البروليتارية ستقوم في انجلترا
فلقد ظهرت مجموعة من الشباب الثائرين كان ابرزهم لينين(الذي اضاف الي الفلسفة الماركسية لتعرف بعد ذلك باسم الماركسية اللينينية) ليقودوا الثورة في روسيا ليقيموا الأتحاد السوفيتي في عام 1917 و المعسكر الشرقي و لتبدأ فصول الحرب الباردة و من اتون الحربين العالميتين جأت الفلسفة الوجودية ذات النزعة المتشائمة و التي بكي فلاسفتها علي عذاب الأنسان و رأوا ان الرأسمالية شر و ان الأشتراكية ايضا شر وان الجنس البشري محكوم علية بالعذاب و انة لايوجد حل ليكون الأنسان سعيدا ..!!

محبتي ومودتي
محمد الدرة(f)
04-02-2006, 10:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الفلاسفة الأعلام - بواسطة دعاء ياسر - 07-10-2010, 06:00 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-26-2006, 01:46 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-27-2006, 12:47 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-20-2006, 09:44 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة جقل - 03-23-2006, 08:56 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-23-2006, 11:51 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة عادل نايف البعيني - 04-02-2006, 10:54 PM
الفلاسفة الأعلام - بواسطة Awarfie - 03-26-2007, 06:23 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كيف يمارس الفلاسفة الجنس؟ بسام الخوري 10 6,539 05-16-2012, 03:19 PM
آخر رد: Narina
  كيف قرا بعض الفلاسفة الاخلاق ! Awarfie 1 2,051 02-26-2009, 06:58 PM
آخر رد: Awarfie
  ابن رشد ليس آخر الفلاسفة الموجة الثالثة 10 3,799 05-23-2008, 04:44 PM
آخر رد: ابن نجد
  حل لقضية شغلت كثيراٌ الفلاسفة والمفكرين نبيل حاجي نائف 12 3,807 07-06-2006, 10:33 PM
آخر رد: توما الرائى
  أكثر ما يغيظني في الفلاسفة الموجة الثالثة 3 1,692 06-28-2006, 12:54 AM
آخر رد: العقيد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS