{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #201
الردود الزواهر على صاحب الخواطر

سُوُرَةُ الْعَاَصِفَةِ

وَالَّذِي خَلَقَ فَقَدَّرَ (1) وَ رَفَعَ الْشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ (2) وَ فَتَقَ الْسَّمَاوَاتِ وَ أَنْزَلَ الْمَطَرَ (3) وَ خَلَقَ الْجِنَّةَ وَ الْبَشَرَ (4) وَ شَقَّ الْبَصَرَ (5) وَ فَلَقَ الْحَجَرَ (6) وَ فَجَّرَ الأَنْهَارَ تَجْرِي بِقَدَرٍ (7) أَشَرِيِكٌ مَعَ اللهِ الْعَظِيِمِ(8) كَلاَّ وَ الْمَطَرِ(9) وَ الْتُّرَابِ إِذَا زَفَرَ (10) لَتُبْعُثُنَّ مِنَ الْحُفَرِ (11) زُمَراً زُمَراً (12) فَيَعْلَمُ مَنْ كَفَرَ (13) أَنَّ الْعَاقِبَةَ لِمَنْ شَكَرَ (14) وَ صَلّى وَ نَحَرَ (15) وَ صَدَّقَ بِالْقَدَرِ (16) أولئك في الْنَعِيمَ الأَكْبَرَ (17) وَ أَمَّاَ مَنْ تَأَخَّرَ (18) وَ نَسِيَ رَبَّهُ وَ أَدْبَرَ (17) فَلَهُ مَقَاَمٌ مِنْ حَرَرٍ (18) يَوْمَ تَئِزُّ الأَرْضُ أَزًّا (19) وَ تَرِزُّ الْرُّعُوُدُ رَزّاً (20) وَ تَنِزُّ الْقُبُوُرُ نَزّاً (21) إِنَّهُ يَوْمُ الْنَّفِيرِ (22) يَوْمَ تَعْصِفُ الْعَاصِفَةُ (23) تَتْبَعُهَا الْقَاَصِفَةُ (24) ضَاَرِبَةٌ رَاَجِفَةٌ (25) يَهْرَعُوُنَ مِنَ الْقُبُوُرِ الْهَاَلِكَةِ (26) يَقُولُونَ يَاَ لَيْتَهَا كَانَتْ الْزَّائِفَةَ(27) ذَلِكَ يَوْمُ الْمَشِيِبِ (28) لَيْسَ لَهُمْ فِيِهِ إِلاَّ الْنَّحِيِبِ (29) وَلاَ مُجِيِبٌ (30) وَ قَوْمُ نُوُنٍ كَذَّبُوُا بِالآَجِلَةِ (31) وَ قَاَلُوُا مَاَ لَنَا مِنْ آَفِلَةٍ (32) إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاَةٌ زَاَئِلَةٌ(33) فَأَخَذْنَاَهُمْ بِالْعَاَجِلَةِ (34) وَ أَطْلَقْنَاً عََلَيْهِمْ رِيِحَاً قَاَتِلَةً (35) أَخَذَتَْهُمْ فِي الْقَاَئِلَةِ (36) فَكَاَنَتْ الْقَاَضِيَةُ (37) لاَ يَمْلِكُوُنَ مِنْهَاَ حَاَئِلَةً (38) فَكَاَنُوُا فِيِ الْسَّاَفِلَةِ (39) جَزَاءَ الأَيَّاَمِ الْسَّاَلِفَةِ (40)



الذي دعى صاحب الخواطر لكتابة هذا النص هو التحدي القراني:
{وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} (23) سورة البقرة

هذا مفهوم . و لكن الذي لا يفهم هو ما هو المقصود ب" سورة من مثله" ؟
لقد بحثت في القران و السنة و لم أجد ما يفيد بان المقصود هو النظم اي الفواصل او السجع.
و لكن الله تعالى يقول عن القران الكريم:
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا} (82) سورة النساء

كما ان القران وصف بانه:
فيه نبأ ما كان قبلكم ، و خبر ما بعدكم ، و حكم ما بينكم ، و هو الفصل ليس بالهزل ، من تركه من جبار قصمه اللّه ، و من أراد الهدى في غيره أضلّه اللّه ، و هو حبل اللّه المتين ، و هو الذكر الحكيم و الصراط المستقيم ، و هو الذي لا تزيغ عنه العقول ، و لا تلتبس به الألسن ، و لا تنقضي عجائبه ، و لا يعلم علم مثله و هو الذي لمّا سمعته الجن . . . فقالوا انّا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد

و لا توجد اي اشارة الى طريقة نظمه .

قال القاضي ابو بكر بن العربي:
" .. و أم علوم القران ثلاثة: توحيد و تذكير و احكام. فالتوحيد يدخل فيه معرفة المخلوقات و معرفة الخالق باسمائه و صفاته و افعاله , و التذكير منه الوعد و الوعيد و الجنة و النار و تصفية الظاهر و الباطن , و الاحكام منها التكاليف كلها , و تبيين المنافع و المضار و الامر و النهي و الندب, و لذلك كانت الفاتحة أم القران لان فيها الاقسام الثلاثة , و سورة الاخلاص ثلثه لاشتمالها على احد الاقسام الثلاثة و هو التوحيد.

و نص العاصفة انصرف الى مجاراة النظم باعتبار انه موضوع التحدي. و في الواقع ان النص أعلاه يدخل في باب السجع ليس الا.
و لقد تعرض كثير من الذين تناولوا اعجاز القران الى الحديث عن نظم القران و فرقوا بين فواصل الايات و السجع , فالسجع هو الذي يقصد في نفسه ثم يحال المعنى عليه , و الفواصل , التي تتبع المعاني و لا تكون مقصودة في نفسها .
و لذلك كانت الفواصل بلاغة و السجع عيبا.
و نص العاصفة قصد السجع اولا ثم احال عليه المعنى مما اضعفه من ناحية البناء و المحتوى.
يتبع..


04-25-2006, 10:54 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة ضيف - 10-18-2005, 11:26 PM,
الردود الزواهر على صاحب الخواطر - بواسطة الصفي - 04-25-2006, 10:54 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 118 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS