{myadvertisements[zone_1]}
بين بداية سفر التكوين وبداية القرأن الحكيم (العلم والمعرفة ؟ أم الموت والحياة؟)
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #17
بين بداية سفر التكوين وبداية القرأن الحكيم (العلم والمعرفة ؟ أم الموت والحياة؟)
ياعدلي : ما دمت تريدنا أن ندخل في متاهات خارجية بعيدا عن موضوعنا فإليك ملخص:
(( الكتاب المقدس لا يفسر كما يفسر القرأن ))
الصحيح : (الكتب المقدسة ) تعتبر مفسرة outomatic)) وقابلة للزيادة والنقص والتعديل لأنها ببساطة كلام بشر( قديسين أو normal) والقول (باختلاف كتبك وتميزها عن التفسير ) كلام مطاط لا يستهلك ، وليس لي حاجة في أن أفسرها وإنما هي استفسارات ، فإن فهمت منها أي قصد سيئ فنبهني،
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9
ولا بد أنك تعرف مدى كثرة المفسرين للقرأن ، ( حتى أنت يا عدلي) من يدلي بدلوه فيه لأن الله أنزل القران رحمة للعالمين ، وهدى للناس ، وليس حكرا على طبقة معينة ( خدام الكنيسة ، كهنة ، أوصياء ، وسطاء ..إلخ )
اختلفت المسميات حتى أصبحت المراتب كما أظن كالترقيات الحكومية في السلم البيروقراطي،

اقتباس:
((2 فقبض على التنين الحية القديمة الذي هو ابليس والشيطان وقيّده الف سنة))

رغم التعبير الإنشائي الفضفاض إلا أنك لم توضح لنا *من ومتى ولماذا قبض عليها *؟،
ولماذا لم يعمل نفس الشيء معه عندما أغوى أدم أو لم يذكر ذلك في سفر التكوين؟
هل طلب منه أن ينظره إلى يوم يبعثون؟

فهل تريد يا عدلي إطالة الحوار مابين الرد والتوضيح والرد والتوضيح ؟

اقتباس:
((المشكلة يا سيد ان قرانك لا يعمك قداسة الله ولا يعلمك اهمية الوصية الي ينطق بها الله لهذا بوجهة نظررك كسر وصية الله امر غير مهم وبلا اهمية ولا تعليق ..))
الله يوصينا بالخير والعلم والمعرفة،
القران يعلمنا يا عدولي بأن الشيطان عدو لنا (بالواضح) :
{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }فاطر6
أما الحية ، فإنها من مخلوقات الله الأخرى وقد أظهرت حجة نبي الله موسى على فرعون:
{فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى{20} قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى{21} طه

وليس هنا مجال لأسرد لك الأيات والهدي النبوي حول طاعة الله ورسوله والتحذير من مخالفتهما

اقتباس:
((حاول مرة واحده تفهم وتقرأ بنفسك بدون نسخ من مواقعكم المهلهله ولا تحاول ان تسيطر عليك افكار غيرك حاول ان تستعمل عقلك فالله لم يبخل على ادم وحواء بالمعرفة والمعرفة التي يردونها يستطعوا ان يطلبوها من الله بدل من الشيطان صعبه هذه))
ماهذا الاتهام الأجوف ؟ ماذا نسخت ومن من ؟
لقد حاولت ياعدولي أن استخدم عقلك أنت ومع ذلك لم أدرك الصلة بين (14 "فقال الرب الإله للحية: لأنك فعلت هذا ، ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية. على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل أيام حياتك.15 وأطبع عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها، هو يسحق رأسك، وأنت تسحقين عقبه")
وبــين ......> (الذي هو ابليس والشيطان ) وعندما استخدمت عقلي أدركت أنها أوصاف واضحة للحية.
أعوذ بالله من الحية ، أعوذ بالله من ( إبليس والشيطن) الرجيم.
لكن بأس سأساعدك قليلا وأقول ( يمكن ) أن يكون الشيطان قد تلبس بالحية إلا أن ذلك لم يذكره المؤلف.

عدلي قال:
((ثانيا لقد ظهر لهم الشيطان بهيئة حيه وحضوهما على عدم الاتضاع لأوامر الله، وكانت نتيجة ذلك أن سقط أبوانا الأولان في الخطية فطردهما الله من الجنة (تكوين 3).))
فأين موضع ذلك؟
أعجبتني كلمة (حضهما) التي قلتها والتي تدل على التحريض مع ادم وهو ما عبر عنه القران الكريم بكلمة (فوسوس لهما) ، وقال ، وقاسمهما (أي أقسم لهما بالله) ، فدلاهما بغرور ، بالعربي بذل مجهود معهم.

في القران الحكيم:
وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ {19} فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ {20} وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ {21} فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ {22}‏ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {23}

أما في السفر المذكور:
1وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الإله، فقالت للمرأة: " أحقا قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة؟2فقالت المرأة للحية :"من جميع ثمر الجنة نأكل ،3وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله : لا تأكلا منه ولا تلمساه لئلا تموتا"4فقالت الحية للمرأة:"لن تموتا5بل الله عالم أنه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر".6فرأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل، وأنها بهجة للعيون، وأن الشجرة شهية للنظر.فأخذت من ثمرها وأكلت، وأعطت رجلها أيضا معها فأكل./ الإصحاح الثالث

إذن نستنتج ما يلي:
1– لم تبذل الحية مجهودا معهما (لنقص في معرفتهما بالشيطن ، وحيلته) لا عجب فالإله لم يحذرهما منه.
2ــ في السفر المزعوم لم يستغفرا ولم يعلنا الندم لعدم خوفهما من الإله كما ترى.

أنت قلت :
((المشكلة يا سيد ان قرانك لا يعمك قداسة الله ولا يعلمك اهمية الوصية الي ينطق بها الله لهذا بوجهة نظررك كسر وصية الله امر غير مهم وبلا اهمية ولا تعليق ..))
فمن ترى يا عدولي أنه لا يعلم قداسة الله ؟ هل أدم في القرأن (المدرك) الذي تحمل المسئولية وندم واعترف بذنبه وطلب المغفرة والرحمة وخاف من الخسران ؟؟
أو أدم في السفر المذكور(السلبي) الذي اكتفى بإلقاء التهمة على زوجته "المرأة التي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلت"وسكت غير مبال بما سيحدث؟؟؟

وأخيرا قلت:
(( لقد وهبهما الله فضل معرفتة وجعلهما يعرفان الخير والبر ويذوقان ما في المعرفة من لذه . يجيب الشيطان انهما حرما من معرفة الخير والشر وهنا تبدو الخدعة الكبرى ...
انهما يعرفان الخير فقط والشيطان يريدهما ان يعرفان الشر ايضا !!!!!))
نعم فهُما فهٍما (أدركا) أهمية العلم ، وحذرهما الله من الشيطن :
"فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى }طه117
لذا فالشيطن لم يرغبهما بالمعرفة التي لا تنقصهما وإنما بالخلود والملك، الذي قد يغري أي إنسان مهما بلغ من الورع أو المعرفة.
ولا تستطيع أن تشرح لأحد الخير دون أن تحذره من الشر ، حتى لا يخدع ،
{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُم مَّا يَتَّقُونَ إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }التوبة115

أما الباقي فافتح به دكانا أخر، لأنه يحتاج لتفصيل وعرض أخر . خاصة فيما يتعلق بالملائكة ، وصفاتهم وأنواعهم ، عليهم السلام والرحمة.


ــــــــــــــــــــــــــــــ
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ {7} يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ {8} وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ {9} مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئاً وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {10}الجاثية
05-07-2006, 08:41 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بين بداية سفر التكوين وبداية القرأن الحكيم (العلم والمعرفة ؟ أم الموت والحياة؟) - بواسطة عبد التواب اسماعيل - 05-07-2006, 08:41 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حكم تحية العلم فى الإسلام رضا البطاوى 2 444 04-15-2014, 10:19 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  "فتمنوا الموت ان كانت صادقين" الوطن العربي 0 415 02-18-2013, 11:56 PM
آخر رد: الوطن العربي
  العلم يبرهن على صحة شهادة امرأتين بشهادة رجل طريف سردست 21 7,003 02-09-2013, 06:13 PM
آخر رد: إسم مستعار
  مراحل تطور الجنين بين العلم والإسلام ahmed ibrahim 26 6,246 05-10-2012, 03:03 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  ما بين العلم والإسلام ... ( شهور العدة ) ahmed ibrahim 13 3,327 04-01-2012, 07:40 PM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS