zakaria
عضو فعّال
المشاركات: 151
الانضمام: Mar 2006
|
هل تكلم نبي الاسلام بخرافات ؟ نعم وهذا هو الدليل
اقتباس: Show-time كتب/كتبت
السلام على من اتبع الهدى
الصراحة أتعجب كثيرا هنا من أشخاص لا هم لهم سوى النيل من الأخر دون تفكير !
لماذا لا يركز كل شخص على بيان محاسن معتقده بدلا من الهجوم على الأخر لمجرد اثبات حالة و نجد في معظم الأحوال أن السهام ترتد الى صاحبها !
لولا أني مقل في الدخول الى هنا لأصابتني العدوى
اولا : يا عزيزي الفاضل اهلا بك (f) وسلامتك من العدوي ونتعشم ان نتمتع أكثر بفكرك هنا علي صفحات النادي .
ثانيا: ليس من حقك عزيزي أن تحجر علي أفكارنا وعقولنا , نحن هنا نتسائل عن امور خرافية مازال زملاء لنا واخوة في الانسانية يؤمنون بها ونحن في القرن الحادي والعشرون , ونحن نستعجب من هذا الامر و نريد ان نفهم وجهة نظرهم في هذه الخرافات , هل هذا يعتبر اساءة أو شيء خاطيء في نظرك ؟
ثالثا : نحن لسنا دعاة لكي نظهر محاسن هذا أو ذاك , فهؤلاء لهم ميادينهم ورجالهم , ام هنا فنحن نتحاور لمزيد من المعرفة .
أما اليوم نكمل موسوعة خرافات الشيطان و علاقته بفتحات الانسان في علم الحديث .
تكلمنا اولا عن علاقة الشيطان بفتحة الفم من خلال التثاؤب , واليوم نتكلم عن علاقة الشيطان بالفتحة الثانية وهي الانف ( الخيشوم ).
الشيطان يبيت في خيشوم الإنسان المسلم :
حدثني إبراهيم بن حمزة قال حدثني ابن أبي حازم عن يزيد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استيقظ أراه أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه
صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب صفة إبليس و جنوده
حدثني بشر بن الحكم العبدي حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي عن ابن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة عن أبي هريرة
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت على خياشيمه
صحيح مسلم
أخبرنا محمد بن زنبور المكي قال حدثنا ابن أبي حازم عن يزيد بن عبد الله أن محمد بن إبراهيم حدثه عن عيسى بن طلحة عن أبي هريرة
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت على خيشومه
سنن النسائي
حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة حدثنا ابن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة بن عبيد الله عن أبي هريرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا توضأ أحدكم فليستنثر فإن الشيطان يبيت على خياشيمه
مسند احمد
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
حديث أبي هريرة في الأمر بالاستنثار , وفيه
" فإن الشيطان يبيت على خيشومه "
والخيشوم بفتح الخاء المعجمة وبسكون الياء التحتانية وضم المعجمة وسكون الواو هو الأنف , وقيل : المنخر ,
وقوله : " فليستنثر " أكثر فائدة من قوله : " فليستنشق "
لأن الاستنثار يقع على الاستنشاق بغير عكس , فقد يستنشق ولا يستنثر , والاستنثار من تمام فائدة الاستنشاق , لأن حقيقة الاستنشاق جذب الماء بريح الأنف إلى أقصاه والاستنثار إخراج ذلك الماء , والمقصود من الاستنشاق تنظيف داخل الأنف والاستنثار يخرج ذلك الوسخ مع الماء فهو من تمام الاستنشاق
وقيل : إن الاستنثار مأخوذ من النثرة وهي طرف الأنف , وقيل : الأنف نفسه , فعلى هذا فمن استنشق , فقد استنثر لأنه يصدق أنه تناول الماء بأنفه أو بطرف أنفه , وفيه نظر . ثم إن ظاهر الحديث أن هذا يقع لكل نائم ويحتمل أن يكون مخصوصا بمن لم يحترس من الشيطان بشيء من الذكر , فحينئذ فالحديث متناول لكل مستيقظ . ثم إن الاستنشاق من سنن الوضوء اتفاقا لكل من استيقظ أو كان مستيقظا , وقالت طائفة بوجوبه في الغسل وطائفة بوجوبه في الوضوء أيضا , وهل تتأدى السنة بمجرده بغير استنثار أم لا خلاف ؟ وهو محل بحث وتأمل . والذي يظهر أنها لا تتم إلا به لما تقدم . والله أعلم .
http://hadith.al-islam.com/Display/D...earchLevel=QBE
في الحقيقة عندما اقرأ هذا الكلام اتعجب بسبب ما في هذه الاحاديث من تخلف واضح ( عفوا ).
الشيطان يبيت في خيشوم المسلم !!!!!!!!!!!
وهنا لي عدة أسئلة لمزيد من الإيضاح :
1- لماذا يبيت الشيطان في الخيشوم ؟ هل مثلا لأنه غرفتين وصالة طويلة و عفشة مياه ؟!!!!!!!!!!!!!
2- لماذا لا يبيت الشيطان في الفم مثلا فهو ملعب كبير يمرح فيه الخيل , فلماذا يضيق علي نفسه في الخيشوم ؟
3- كيف يخرج هذا الشيطان بالاستنثار ؟
4- هل الشيطان مثلا يخاف من الماء " hydrophobic "ولذلك يطير مسرعا عند ملامسة الماء للخيشوم ؟!!!
5- ما معني أن الشيطان يبيت علي الأنف وعندما يستيقظ النائم يذهب إلي القلب ليوسوس فيه ؟
6- وهل الاستنثار بالماء هو الذي يمنع وصول الشيطان إلي القلب ؟!!
7- ماذا يحدث إذا لم يستنثر المسلم أبدا هل سيظل الشيطان لابد له في الذرة ولا يخرج أبدا ؟
ولكن هل هذه الخرافات بعد التقدم العلمي والحضاري هل مازال هناك بشر يقولون بها ؟
المصيبة للأسف هي نعم
حيث وجدت فتوى في موقع الاسلام اليوم بخصوص هذا الموضوع
http://www.islamtoday.net/questions/show_q...nt.cfm?id=96217
اقتباس:العنوان : معنى " فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه"
المجيب د. محمد بن عبد الله القناص
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التصنيف : السنة النبوية وعلومها/شروح حديثية
التاريخ : 28/10/1426هـ
ما معنى الحديث التالي:
"إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه"؟ ولماذا ينام الشيطان على خيشومه؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله، وبعد:
فالحديث المشار إليه في السؤال أخرجه البخاري (3295)، ومسلم (238) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِذَا اسْتَيْقَظَ أُرَاهُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَتَوَضَّأَ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثًا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ". الخيشوم: بفتح الخاء المعجمة وبسكون الياء التحتانية وضم المعجمة وسكون الواو هو الأنف.
وقوله: فإن الشيطان يبيت على خيشومه: يحتمل أحد أمرين:
1- أن يكون هذا على ظاهره ، وأن الشيطان يبيت في هذا المكان ، ويختار الشيطان هذا المكان لأن الخيشوم محل الأذى والقذارة، قال ابن القيم –رحمه الله- :
"وفي مبيت الشيطان على الخيشوم سر يعرفه من عرف أحكام الأرواح ، واقتران الشياطين بالمحال التي تلابسها ، فإن الشيطان خبيث يناسبه الخبائث، فإذا نام العبد لم ير في ظاهر جسده أوسخ من خيشومه فيستوطنه في المبيت" [ينظر حاشية ابن القيم على سنن أبي داود (1/85) .
2- ويحتمل أن يكون المعنى أن ما يكون في الأنف من الأذى والقذارة يوافق الشيطان، لأن الشياطين خبيثة، وتكون في الأماكن الخبيثة، فيشرع للنائم إذا استيقظ أن ينظف أنفه بالاستنثار ، وهو جذب الماء إلى الأنف ثم إخراجه ، قال القاضي عياض: "يحتمل أن يكون ذلك على حقيقته، وأن يكون على الاستعارة، فإن ما ينعقد من الغبار ورطوبة الخياشيم قذارة توافق الشيطان" ينظر: شرح النووي على مسلم (3/127 )
وظاهر الحديث أن هذا يتناول كل نائم، ويحتمل أن يكون مخصوصاً بمن لم يحصن نفسه بشيء من الذكر عند النوم، مثل قراءة آية الكرسي.
قال الحافظ ابن حجر: "ظاهر الحديث أن هذا يقع لكل نائم، ويحتمل أن يكون مخصوصاً بمن لم يحترس من الشيطان بشيء من الذكر لحديث أبي هريرة، فإن فيه: "فكانت له حرزاً من الشيطان" وكذلك آية الكرسي، وقد تقدم فيه: "ولا يقربك شيطان"، ويحتمل أن يكون المراد بنفي القرب هنا أنه لا يقرب من المكان الذي يوسوس فيه وهو القلب، فيكون مبيته على الأنف ليتوصل منه إلى القلب إذا استيقظ، فمن استنثر منعه من التوصل إلى ما يقصد من الوسوسة فحينئذ فالحديث متناول لكل مستيقظ" فتح الباري (6/343)، والله أعلم.
هل مبيت الشيطان في الخيشوم سر من اسرار الروح ؟
وهل الأنف هو أوسخ عضو ( عفوا ) في جسم الإنسان كما قال ابن القيم ؟
أليس هذا الكلام الذي قاله المفتي الآن هو ما جاء في كتب التفاسير الذي مضي وعفي عليها الزمن ؟
ألا يعلم الدكتور المفتي وهو الأستاذ الجامعي أن لكل عصر ثقافته ( كما قال احد الزملاء في دفاعه عن هذه الخرافات ) فما بال هذا الدكتور يستشهد بهذا الكلام الخرافي في فتواه ؟!!
الحقيقة التي يحاول الأخوة المسلمين اليوم التعتيم عليها هي ان مبيت الشيطان في الخيشوم هو عقيدة خرافية قالها نبي الإسلام و فهمها المسلمين الأوائل وفسرها المفسرون وللأسف مازلنا كما نري أستاذة الجامعات يفتون بها !!
يؤكد هذا ما جاء في هذا الكتاب :
http://www.7lem.com/vb/showthread.php?t=62506
ما هي طرق وأساليب الوقاية من " الشيطان و تدخلاته في حياتنا "
كتبه فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم
[QUOTE] 3- الوضوء :
وفي الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات ، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه " .
وأشكل هذا على بعض الناس : كيف يبيت الشيطان على الخياشيم ، مع أن من قرأ آية الكرسي في ليلة لن يزال عليه من الله حافظ
ولا يقربنّه شيطان حتى يُصبح .
فالجواب – كما أشار إليه الحافظ ابن حجر – :
إما أن من قرأ آية الكرسي مخصوص بالحفظ دون غيره .
أو أن الشيطان لا يقربه قربان وسواس ، فلا يقرب قلبه فيضرّه بالوسواس ، بل يبيت على خيشومه ، ولا يصل إلى قلبه
هل من يقرأ آية الكرسي ما وصل الشيطان الذي يبيت في خيشومه إلي قلبه ؟
هل هذا الكلام يقبله أي عقل ؟!!!
كما رأينا كلها خرافات .. خرافات قالها للأسف نبي الإسلام الذي لا ينطق عن الهوى ومازال من يؤمن بها ويدافع عنها .
أخيرا لي استفسار وارجوا أن يتقبله الجميع بصدر رحب :
هل هذه الأحاديث بما فيها من خرافات هي التي أدت إلي استشراء التخلف أم أن التخلف هو الذي أدي إلي ظهور هذه الأحاديث ؟
الاستفسار بمعني أبسط :
من فيهم البيضة ومن فيهم الفرخة ؟:D
اعتذر لو كنت قد ضايقت احد بكلامي , ولكني اطرح تساؤلات واريد أن اعرف إجاباتها
ودمتم بخير
|
|
05-27-2006, 01:28 PM |
|