اقتباس: zakaria كتب/كتبت
لذلك ما أقوم به الآن هو نقل كلام هؤلاء الزملاء المسلمين الذين لهم دراية أكثر مني بعلم الحديث , وأنا فقط اعلق علي هذه الردود و أتسائل , فمن وجهة نظرك هل هذا العمل يلزم بأن أكون عالم متبحرفي علم الحديث ؟!
أنت تتساءل أين الحقيقة ، والحقيقة لا يمكن معرفتها في هذه الحالة إلا بالنظر في دليل كل واحد منهما وفهمه ثم بعدها تعرف ، وطالما أنك غير ملم بعلم الحديث فلن تفهمه ، وإذا لم تفهمه في تعرف أين الحقيقة ، فنصيحتنا لك أن تذهب وتتعلم ثم بعدها تعال واطرح ما عندك بدل هذا الذي تقوم به .
اقتباس: zakaria كتب/كتبت
لماذا تتعجب يا عزيزي الفاضل ؟ أليس من حقي أن اسأل أم أن السؤال محذور علينا ؟
من حقك أن تسأل ومن حقنا أن نتعجب .
اقتباس: zakaria كتب/كتبت
مثالك هنا غير سليم لأنه عندما يختلف عالمان في الطب , وكان هذان العالمان ينتميان إلي نفس المدرسة الطبية أي ذات المرجع الواحد , فمعني هذا أن مصير هذا المرجع هو اقرب سلة مهملات ( ولا مؤاخذة ) , لأنه لا تناقض في العلم .
ولماذا سهلة المهملات ؟؟
هل كل ما اختلف اثنان مصير مرجعهما سلة المهملات ؟؟
ألم تكن الكنيسة قبل مجمع خلقيدونية واحدة ، وبعد المجمع صارت كنيستين ؟
هل تسنتج من خلافهم في مجمع خلقيدونية بعد أن كانوا كنيسة واحدة أن مصير مرجعهما ( وهو الكتاب المقدس والتقليد ) هو البطلان ؟ ( أقول " البطلان" ولا استخدم في الكلام عن المقدسات سهلة مهملات ، فهذا لا يليق احتراماً لك ولمقدساتك ) .
هل هكذا تحكم ؟
هل نتساءل هنا من نصدق ومن نكذب ؟
هل نقول اختلف اللصان فظهر الأمر المسروق ؟
يا زميل راجع نفسك ، فمتى ستدرك أن موضوعك لا معنى ولا قيمة له ، وأنه عبث بعبث ؟؟
اقتباس: zakaria كتب/كتبت
مثالك أيضا هنا غير سليم يا عزيزي الفاضل , لان كل من المسلم والمسيحي لهما مراجعهما الخاصة , وليست مراجع واحدة كما في حالتنا هذه , فكما قلت المسلمون الذين يتحاورون هنا ينتميان الي مدرسة واحدة ( السنة ) ومراجعها واحدة وهي القران وكتب السنة , ومع ذلك كل فريق له رأي مختلف عن الآخر.
هذا ليس جديد ، فالخلاف ضمن المذهب الواحد موجود قديماً وحديثاً ، وهذا لا يعيب أبداً ، بل هذا يدل على النضوج الفكري ، وأن كل واحد يعبر عما توصل إليه ، أما في كنائسكم فمصير من يعارض هو الحرمان واللعن والطرد .
أضف إلى ذلك أننا رأينا في المنتديات المسيحية الكثير من الطائفة الواحدة كانوا في اختلاف ، ولم نعر لها أهمية ، وحتى أنني كنت مرة في منتدى أرثوذكسي فوجدتهم مختلفين في الأسفار القانونية الثانية ، وكان هناك طرفان ، واحد يقول هي قانونية والآخر يقول أنا أرثوذكسي ومع ذلك لا أؤمن أنها قانونية ، ومع ذلك لم نركض بها إلى هنا ولم نقل انظروا هاهم قد اختلفوا من الطائفة الواحدة ولم نفعل كما فعلت أنت .
اقتباس: zakaria كتب/كتبت
كما رأينا هناك فريقين مختلفين ومراجعهما هي هي , فريق يقول بالتضعيف وآخر يقول بالتصحيح , فريق يقول بالنسخ , وفريق آخر ينكر النسخ
فمن نصدق ومن نكذب ؟
ويظل السؤال بلا إجابة ..... أين الحقيقة ؟
عندما تتعلم سوف تعرف وستجد جواباً لسؤالك .
اقتباس: zakaria كتب/كتبت
وما الذي يضايقك يا عزيزي الفاضل , هل أنت الذي تتعب أم أنا ؟
وهل أنت الذي سيدفع ثمن الوقت الذي يقضي في هذه الكتابات أم أنا ؟
فانا الذي أقرر ماذا ومتي وأين اكتب ولست أنت ( ولا مؤاخذة ).
أنا تساءلت فقط ، ولم أقل أكثر ذلك ، وطبعاً لك مطلق الحرية في أنت تقرر ماذا ومتي وأين .
اقتباس: zakaria كتب/كتبت
فأمنية حياتي وأعتقد امنية الكثيرين ايضا أنا نري مسلمان يتفقان علي شيء واحد .
هذا كلام إنشائي وعار عن الحقيقة .
ولقد ذكرتني بكلام أحد علماء المسلمين بأنه إذا اجتمع عشرة من النصارى ، خرجوا بأحد عشر رأياً .
وتقبل تحياتي
العميد