{myadvertisements[zone_1]}
إذا اختلف اللصان ظهر الأمر المسروق ... مقولة سليمة تماما
zakaria غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 151
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #34
إذا اختلف اللصان ظهر الأمر المسروق ... مقولة سليمة تماما
نكمل الحوار الذي دار بين اخوة مسلمين ( من السنة ) في منتدي الجامع الاسلامي ( السني ) بخصوص حديث سورة الاحزاب الذي كان بحجم سورة البقرة .


كما قلنا أن الزميل محمود لم يترك كلمة واحدة من الادلة التي قدمها الزميلين slave , Debator الا وكان له رأي مختلف فيه مقدما ايضا ادلته وبراهينه علي ذلك .

ولم ينته كلام الزميل محمود عند هذا الحد بل اكمل الزميل محمود كلامه قائلا :


اقتباس:
اقتباس:إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة slave of Allah

وهي أيضاً لم ترد في أي من كتب "الحديث" ... لا الصحاح ولا السنن، ولا المسند، ولا الموطأ.


استدراك أخي ليس كل السنن هم من الستة فهناك

من السنن: السنن الكبرى للنسائي (وقد ور بها الحديث برقم 7150) وهناك السنن الكبرى للبيهقي (وقد ور بها الحديث) وهي سنن

ومن المسانيد : مسند أحمد (وذلك برقم 20260 و 20261 وإن رواه عبد الله لا أحمد ولكنه في المسند) و أيضاً مسند الطيالسى ( رقم 536 ) ومصنف عبد الرزاق

ومن الصحاح :صحيح إبن حبان في باب الزنى وَحَدََُّهُ وذلك برقم 4505 و 4506 فهو عنده أي أبن حبان وغيره صحيح

وصحيح إبن حبان لمن لا يعرفه إعتبره البعض في المرتبة الرابعة من الصحة بعد البخاري ومسلم وابن خزيمة وإن كان صحيح إبن حبان و صحيح وإبن خزيمة لم يبلغا مرتبة البخاري ومسلم



اقتباس:إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة slave of Allah

بإضافاتك أخي الفاضل التي ذكرتها في تضعيف علماء الحديث لعاصم بن أبي النجود، فقد قضي الأمر الذي كان فيه السؤال.

وحسم الكلام... خاصة أن هذه الرواية التي فيها عاصم هي الرواية التي تتناقلها الكتب.
كان يكفي هذا...  
كان يكفي ضعفها...
ثم كان يكفي أنها رواية لم تأت في أي من الكتب الستة... ولا في المسند، ولا في موطأ مالك.
نعم ... كان يكفي هذا.


لا ما يكفى أبداً أخي ما يكفى البتة

سبق الكلام على أن الصحيحين ولا الكتب الستة استوعبا الحديث ولا حتى الصحيح منها أما عن ضعفها فعلى حد علمي المتواضع لم أجد من ضعفها سواك أنت والهميثمى هنا فهل هناك أحد آخر من علماء الحديث الآخرين من ضعفها ؟ فإذا كانت الإجابة بنعم أرجوا ذكره


اقتباس:إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة slave of Allah

إذ لا يتخيل أن أمراً ضخماً مثل هذا الأمر الذي يخص القرءان.. ، يكون فيه حديث .... ثم يغيب عن كل هؤلاء!


[SIZE=4]أهه حصل بقى حتعمل إيه . معلش .


اقتباس:إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة slave of Allah
لكن الذي يدعونا إلى النظر فيها أنها ذكرت في كتاب من كتب التفسير... "ذكرها القرطبي في تفسيره"...
وكتب التفسير أكثر ذيوعاً، وانتشاراً بين الناس، من كتب الحديث، وعلوم الحديث.
وتفسير القرطبي من التفسيرات التي بين أيدينا... نقرأ فيه، ويقرأ فيه الناس، فربما عرض لنا ذكر القرطبي لهذه الرواية، فنكون في حاجة إلى معرفة ما فيها.

وقد أوردها القرطبي بإسناده عن (ابن أبي مريم عن ابن لهيعة...)
و "ابن لهيعة" هو (عبد الله ابن لهيعة)

ولا يخفى عند طالب علم حال الرواية إن كانت من طريق عبد الله بن لهيعة ...

وقد قال البخاري، عن الحُمَيديِّ قال: كان يحيـى بن سعيد لا يراهُ شيئاً.
ويحي بن سعيد هو (القطان .... أمير المؤمنين في الحديث.... شيخ الإمام أحمد، ويحي بن معين)



معك في هذا ولكن ماذا قال الإمام أحمد ويحيى بن معين في الرجل ؟؟؟؟

أما الإمام أحمد :

و قال أبو جعفر العقيلى ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن على ، قال : سمعت
أبا عبد الله ـ يعنى أحمد بن حنبل ـ و ذكر ابن لهيعة ، فقال : كان كتب عن المثنى بن الصباح ، عن عمرو بن شعيب ، و كان بعد يحدث بها عن عمرو بن شعيب نفسه ، و كان ليث أكبر منه بسنتين

وأيضاً

و قال أبو عبيد الآجرى : سمعت أبا داود يقول : و سمعت أحمد بن حنبل يقول : من كان مثل ابن لهيعة بمصر فى كثرة حديثه و ضبطه و إتقانه ؟ و حدث عنه أحمد بحديث كثير

و قال حنبل بن إسحاق بن حنبل ، عن أحمد بن حنبل : ابن لهيعة أجود قراءة لكتبه
من ابن وهب .

و قال النسائى ، عن سليمان بن الأشعث ـ و هو أبو داود : سمعت أحمد يقول : من
كان بمصر يشبه ابن لهيعة فى ضبط الحديث و كثرته و إتقانه ؟ ! .
قال : و سمعت أحمد يقول : ما كان محدث مصر إلا ابن لهيعة .


هذا عن الإمام أحمد فماذا قال ويحيى بن معين ؟؟

قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : سمعت يحيى بن معين يسأل عن رشدين بن سعد ، قال : ليس بشىء ، و ابن لهيعة أمثل من رشدين ، و قد كتبت حديث ابن لهيعة . قلت ليحيى بن معين : ابن لهيعة و رشدين سواء ؟ قال : لا ، ابن لهيعة أحب إلى من رشدين ، رشدين ليس بشىء . ثم قال لى يحيى بن معين : قال أهل مصر ما احترق
لابن لهيعة كتاب قط ، و ما زال ابن وهب يكتب عنه حتى مات . قال يحيى : و كان أبو الأسود النضر بن عبد الجبار راوية عنه ، و كان شيخ صدق ، و كان ابن أبى مريم سىء الرأى فى ابن لهيعة فلما كتبوها عنه و سألوه عنها سكت عن ابن لهيعة .
قلت ليحيى : فسماع القدماء و الآخرين من ابن لهيعة سواء ؟ قال : نعم سواء واحد .

06-06-2006, 01:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
إذا اختلف اللصان ظهر الأمر المسروق ... مقولة سليمة تماما - بواسطة zakaria - 06-06-2006, 01:38 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  زيادة عقاب ولى الأمر وأسرته فى الإسلام رضا البطاوى 0 309 03-01-2014, 09:02 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  مجالس أولى الأمر فى الدولة الاسلامية رضا البطاوى 0 359 12-28-2013, 07:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  كيفية إدارة الأمر فى القرآن رضا البطاوى 0 352 12-23-2013, 09:49 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  اختيار اولى الأمر ومهامهم رضا البطاوى 0 371 12-20-2013, 01:29 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  مقولة للامام على عليه السلام تهم الجميع (ستصابون بالصدمة) على نور الله 13 39,908 06-25-2012, 11:14 PM
آخر رد: على نور الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS