zakaria
عضو فعّال
المشاركات: 151
الانضمام: Mar 2006
|
هل تكلم نبي الاسلام بخرافات ؟ نعم وهذا هو الدليل
نكمل بقية الخرافات التي قيلت عن الشيطان في الأحاديث الإسلامية.
الكلب الأسود شيطان
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية قال ح و حدثني زهير بن حرب حدثنا إسمعيل بن إبراهيم عن يونس عن حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود قلت يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر قال يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان.
صحيح مسلم .. كتاب الصلاة .. باب قدر ما يستر المصلي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?hnum=789&doc=1
نأتي إلي شرح هذا الحديث
صحيح مسلم بشرح النووي
قوله صلى الله عليه وسلم : ( يقطع صلاته الحمار و المرأة والكلب الأسود )
اختلف العلماء في هذا لشغل القلب بهذه الأشياء , وليس المراد إبطالها ,
ومنهم من يدعي نسخه بالحديث الآخر لا يقطع صلاة المرء شيء وادرءوا ما استطعتم وهذا غير مرضي لأن النسخ لا يصار إليه إلا إذا تعذر الجمع بين الأحاديث وتأويلها وعلمنا التاريخ , وليس هنا تاريخ , ولا تعذر الجمع والتأويل , بل يتأول على ما ذكرناه , مع أن حديث ( لا يقطع صلاة المرء شيء ) ضعيف والله أعلم .
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
وأما حديث أنس فأخرجه البزار بلفظ : يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة . قال العراقي : رجاله ثقات
قوله : ( وقد ذهب بعض أهل العلم إليه قالوا يقطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب الأسود قال أحمد الذي لا أشك فيه أن الكلب الأسود يقطع الصلاة وفي نفسي من الحمار والمرأة شيء )
قال الشوكاني : أحاديث الباب تدل على أن الكلب والمرأة والحمار تقطع الصلاة .
قال ابن دقيق العيد : وهو أجود مما دل عليه كلام الأثر من جزم القول عن أحمد بأنه لا يقطع المرأة والحمار . وذهب أهل الظاهر أيضا إلى قطع الصلاة بالثلاثة المذكورة إذا كان الكلب والحمار بين يديه , سواء كان الكلب والحمار مارا أم غير مار وصغيرا أم كبيرا حيا أم ميتا وكون المرأة بين يدي الرجل مارة أم غير مارة صغيرة أم كبيرة , إلا أن تكون مضطجعة معترضة. وإن أراد به كون الأكثرين وقفوه على ابن عباس فقد رفعه شعبة ورفع الثقة مقدم على وقف من وقفه . وإن كانوا أكثر على القول الصحيح في الأصول وعلوم الحديث انتهى .
شرح سنن ابن ماجه للسندي
قوله ( الكلب الأسود شيطان )
حمله بعضهم على ظاهره وقال إن الشيطان يتصور بصورة الكلاب السود وقيل هو أشد ضررا من غيره فسمي شيطانا وعلى كل تقدير لا إشكال بكون مرور الشيطان نفسه لا يقطع الصلاة لجواز أن يكون القطع مستندا إلى مجموع الخلق الشيطاني في الصورة الكلبية .
شرح سنن النسائي للسيوطي
( يقطع صلاته المرأة والحمار والكلب الأسود )
قال القرطبي : هذا مبالغة في الخوف على قطعها بالشغل بهذه المذكورات فإن المرأة تفتن والحمار ينهق والكلب يروع فيتشوش المتفكر في ذلك حتى تنقطع عليه الصلاة فلما كانت هذه الأمور آيلة إلى القطع جعلها قاطعة
( الكلب الأسود شيطان )
حمله بعضهم على ظاهره وقال إن الشيطان يتصور بصورة الكلاب السود , وقيل : لما كان الأسود أشد ضررا من غيره , وأشد ترويعا كان المصلي إذا رآه أشغل عن صلاته فانقطعت عليه لذلك
من الملاحظ اختلاف الجميع في كل شيء , ولا يوجد اتفاق علي امر واحد فقط
وكما نري لقد شغل الكلب والحمار علماء الإسلام إلي هذه الدرجة من الاهتمام
هنا عدة أسئلة:
هل المرأة والكلب والحمار تقطع الصلاة كما قال نبي الإسلام أم لا ؟
أم أن الكلب فقط هو من يقطع الصلاة مثلما قال احمد بن حنبل ؟
أم أن مرور هؤلاء ( المرأة والكلب والحمار ) لا تبطل الصلاة كما قال مالك وأبو حنيفة والشافعي وجمهور العلماء ؟
هل صوت الحمار ( النهيق ) هو الذي يبطل الصلاة كما قال القرطبي أم هو مرور الحمار ذاته حتي لو لم ينهق ؟
وهل أي امرأة تقطع الصلاة أم المرأة الحائض فقط كما قال ابن عباس ؟
وهل المرأة في نظر الإسلام تتساوي مع الحمار والكلب كما قالت بذلك عائشة " شبهتمونا بالحمير والكلاب " ؟
واذا كانت المرأة تقطع صلاة الرجل حسبما نري الآن فهل تقطع المرأة صلاة المرأة ايضا ؟
وهل الكافر يبطل الصلاة مع الحمار و الكلب والمرأة كما قال العراقي أم لا ؟
ما المقصود بقطع الصلاة هل هو الإبطال كما قال أبو هريرة وأنس وابن عباس أم أنها تعني فقط نقص الصلاة بسبب الانشغال كما قال مالك وأبو حنيفة والشافعي ؟
هل أي كلب يبطل الصلاة أم الكلب الأسود بالذات ؟
لماذا الكلب الأسود شيطان ؟
ولماذا الشيطان لا يظهر إلا في صورة الكلب الأسود ؟
هل الشيطان ينتقي الألوان أم ينتقي نوع الحيوان الذي يتصور فيه ؟
هل يدري نبي الإسلام انه لا فرق بين الكلب الأسود والأبيض وغيره وان الألوان صفة وراثية يتوارثها الصغار من الآباء حسب قوانين الوراثة ؟
تعالوا نري هذا السؤال وإجابته
اقتباس:http://www.alhakekah.com/churche/ask/islam_14.htm
سؤال : هل الكلب الأسود شيطان حيث انه وردت أحاديث تفيد ذلك ؟
جواب :
الإجابة على ذلك من عدة وجوه :
أولاً : انه لما كان الكلب الأسود أشد ضرراً وقبحاً من غيره سمي شيطاناً من باب التشبيه لا أكثر .
ثانياً : أن يقال بأن الأمر على حقيقته وأن بعض الشياطين تتصور بصورة الكلاب السود ولا غرابة في ذلك .
ثالثاُ : أو أن يقال بأن كون الكلب الاسود شيطاناً يحتمل أن يكون المعنى أنه على صفته أو مسخ من الشيطان.
رابعاَ : أن الشيطان لا يمتنع أن يختص بالدخول في الكلب الأسود لخصيصة فيه ، كما ذكر في الإنجيل : أن المسيح أخرج الشياطين من الناس فدخلت في قطيع الخنازير . انظر انجيل مرقس الاصحاح الخامس . ثم إذا جاز في عقول النصارى أن الله خالق السموات والارض يظهر في مخلوقاته فكيف يمتنع ذلك في بعض مخلوقاته وهو الشيطان أن يظهر في كلب أسود ؟
نلاحظ هنا أن الكلب كان في الأصل شيطانا فمسخ بصورة الكلب , فكرة المسخ فكرة قرآنية بالأساس ( تحويل اليهود الي قردة وخنازير ) وهي خرافة , وطالما ذكرت هذه الخرافة في كتاب الله فمعني ذلك أن هناك رخصة لتأويل أي شيء يتماشى مع هذه الخرافة .
ولكن ما لا افهمه هنا في هذا الجواب ما هي العلاقة بين إخراج المسيح للشياطين ودخولها في الخنازير بسؤال السائل ؟ وهل علّم الإنجيل بان الخنازير السوداء هي شياطين , وهل علّم الإنجيل بان الخنازير هي مسخ للشياطين ؟!!!!
تعالوا نقرا فتوي لابن باز بخصوص هذا الموضوع :
[QUOTE]
http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?t=308
س : هل تبطل صلاة المرأة بمرور رجل أو امرأة أمامها سواء كان من أهلها أو من غيرهم ، كما هو مع الرجال ، يعني إذا مرت المرأة أمامهم ؟
ج : مرور الرجل لا يبطل صلاة المرأة ، لكن لا يجوز له المرور بين يدي المصلي أو بينه وبين سترته سواء كان المصلي رجلا أو امرأة ؛ وإنما الذي يقطع الصلاة : المرأة ، والحمار ، والكلب الأسود ، كما صحت بذلك الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث أبي ذر وأبي هريرة وابن عباس رضي الله عنهم .
فضيلة الشيخ /عبد العزيز ابن باز رحمه الله
_____
س : لقد سمعنا منكم إذا مر كلب أو حمار أو امرأة أمام المصلي تبطل الصلاة فما هي المسافة التي تمر فيها هذه الأشياء وهل إذا كانت هذه المرأة من المحارم أيضا تبطل الصلاة ؟ أفيدونا أفادكم الله ؟
ج : ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود وجاء في الحديث الآخر : " المرأة الحائض " . والمراد : المكلفة .
فمن مر بين يديه واحد من هؤلاء الثلاثة وراء السترة لم يقطع صلاته أما إن مر بينه وبين السترة فإنه يقطع صلاته ، فإن لم يكن له سترة ومر واحد من الثلاثة بين يديه قريبا منه في حدود ثلاثة أذرع من قدمه فإنه يقطع الصلاة ، أما إذا كان المار من هذه الثلاثة بعيدا أكثر من ثلاثة أذرع فإنه لا يقطع الصلاة لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما صلى في الكعبة جعل بينه وبين جدارها الغربي ثلاثة أذرع وصلى ، ولأن من مر أمام المصلي في أكثر من المسافة المذكورة لا يعتبر مارا بين يديه .
أما غير الثلاثة كالرجل وكالكلب غير الأسود وكالدواب الأخرى فإنها لا تقطع الصلاة لكن يحرص المصلي على أن يمنع المرور بين يديه مطلقا حتى غير الثلاثة لكن لا يقطع الصلاة ويبطلها إلا هذه الثلاثة المرأة والحمار والكلب الأسود إلا في المسجد الحرام فإن المار بين يدي المصلي لا يقطع الصلاة مطلقا لأدلة وردت في ذلك ولصعوبة التحرز من ذلك . والله ولي التوفيق .
فضيلة الشيخ /عبد العزيز ابن باز رحمه الله
نفهم من كلام الشيخ أنه إذا مر امرأة أو كلب أو حمار أمام مصلي أو في عدم وجود سترة ( في أي مكان خلاف المسجد الحرام ) في حدود ثلاثة اذرع من قدمه فقد بطلت صلاته , أما إذا كان المار من هذه الثلاثة علي بعد أكثر من ثلاث اذرع فصلاته لا تبطل , إذن علي كل مصلي أن يستعد أثناء الصلاة بماسورة ( قياس ) لحساب بعد الثلاث اذرع حتى يطمئن قلبه إلي عدم بطلان صلاته اذا مر امرأة أو حمار أو كلب !
أما إذا كانت الصلاة في المسجد الحرام فصلاته لا تبطل حتى لو مر قطيع من الكلاب أو قطيع من الحمير !!
ولكن هل هناك ناسخ ومنسوخ في الأحاديث كما هو الحال في القران ؟
تعالوا نقرأ هذا الجواب في موقع ابن مريم :
اقتباس:http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?t=308
هناك أحاديث أخري تتعارض مع الحديث السابق ومنها
حدثني عمرو بن علي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن ابي بكر بن حفص عن عروة بن الزبير قال قالت عائشة: ما ((( يقطع الصلاة))) قال فقلنا: المرأة والحمار.فقالت: إن المرأة لدابة سوء لقد رأيتني بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم معترضة كاعتراض الجنازة وهو يصلي.
صحيح مسلم / الصلاة/ الاعتراض بين يدي المصلي
وهذا حديث آخر
حدثنا عمرو الناقد وأبو سعيد الاشج قالا حدثنا حفص بن غياث قال وحدثنا عمر بن حفص بن غياث واللفظ له ابي حدثنا الاعمش حدثني ابراهيم عن الاسود عن عائشة قال الاعمش وحدثني مسلم عن مسروق عن عائشة
"وذكر عندها ما ((( يقطع الصلاة))) الكلب والحمار والمرأة فقالت عائشة قد شبهتمونا بالحمير والكلاب والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأوذي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنسل من عند رجليه.
صحيح مسلم/الصلاة/ الاعتراض بين يدي المصلي.
وللرد على ذلك :
الحديث الثالث والحديث الرابع يفيدان أن عائشة كانت مضطجعة ، ( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة ) وكذلك ( لقد رأيتني بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم معترضة كاعتراض الجنازة وهو يصل)
فنسنتج من فعل النبي عليه السلام ان المرأة تقطع الصلاة اذا مرت بين يدي المصلي الا اذا كانت مضطجعة فانها لا تقطعها .
قول العالم الفقيه ابن حزم في هذه المسألة :
(ويقطع صلاة المصلي كون الكلب بين يديه , مارا أو غير مار , صغيرا أو كبيرا , حيا أو ميتا , أو كون الحمار بين يديه كذلك أيضا , وكون المرأة بين يدي الرجل , مارة أو غير مارة , صغيرة أو كبيرة إلا أن تكون مضطجعة معترضة فقط , فلا تقطع الصلاة حينئذ ) المحلى ،كتاب الصلاة .
وبعد ان ذكر حديث عائشة الذي فيه (فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأوذي رسول الله ) اضاف ابن حزم قائلا : (فقد فرقت أم المؤمنين بين حال جلوسها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي , فأخبرت بأنه أذى له , وبين اضطجاعها بين يديه وهو يصلي فلم تره أذى ) المصدر نفسه.
وهو ان المصلي جائز له أن يضع شئ ( عصا مثلا او شجرة او سيارة الخ ) يكون فاصلا بينه وبين ما يمر أمامه ، وعندئذ لا يضر المرور بين يديه ، وهذا ما يسمى بالسترة امام المصلي
(كان السرير الذي عليه عائشة هو السترة التي تلي النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها والدليل على ذلك ما اتفق عليه الشيخان من رواية الأسود عن عائشة { لقد رأيتني مضطجعة على السرير فيجيء النبي صلى الله عليه وسلم فيتوسط السرير فيصلي } الحديث وعلى هذا فلا يكون في حديث عائشة ما ينافي حديث أبي ذر وأبي هريرة في قطع المرأة الصلاة لوجود السترة هنا )
صحيح مسلم ، كتاب الصلاة، باب سترة المصلي :
عن موسى بن طلحة عن ابيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اذا وضع احدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليصل ولا يبالي من مر وراء ذلك)
آخرة الرحل: وهي العود الذي في آخر الرحل
والرحل هو مركب البعير
قال الحافظ الفقيه الامام النووي في شرح هذا الحديث :
(وفي هذا الحديث الندب إلى السترة بين يدي المصلي وبيان أن أقل السترة مؤخرة الرحل وهي قدر عظم الذراع , هو نحو ثلثي ذراع , ويحصل بأي شيء أقامه بين يديه هكذا )
قال الامام ابن قدامة في المغنى:
(يستحب للمصلي أن يصلي إلى سترة , فإن كان في مسجد أو بيت صلى إلى الحائط أو سارية , وإن كان في فضاء صلى إلى شيء شاخص بين يديه , أو نصب بين يديه حربة أو عصا .)
وقال الامام الصنعاني في سبل السلام ، كتاب الصلاة، باب سترة المصلي :
(وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا , فإن لم يجد فلينصب عصا , فإن لم يكن فليخط خطا , ثم لا يضره من مر بين يديه } أخرجه أحمد وابن ماجه , وصححه ابن حبان ........... وفي قوله : " ثم لا يضره شيء " ما يدل أنه يضره إذا لم يفعل إما بنقصان من صلاته أو بإبطالها على ما ذكر أنه يقطع الصلاة )
إذن معني هذا أن حل مشكلة تناقض الأحاديث مع بعضها البعض سهل جدا ويحتاج إلي قليل من تشغيل الدماغ ( عفوا التلفيق ) , حل المشكلة بسيط جدا كما قال ابن حزم وهو أن الكلب أو الحمار سواء كان مارا أو غير مار , صغيرا أو كبيرا , حيا أو ميتا , وكذلك المرأة سواء كانت مارة أو غير مارة , صغيرة أو كبيرة لا تقطع الصلاة ( حسب الحديث الأول )
أما المرأة المضطجعة المعترضة فقط فأنها لا تقطع الصلاة لان هناك سترة وهو السرير , وحاجز هو قوائم السرير كانت فاصل بين نبي الإسلام وعائشة ( حسب الحديث الثاني )
وبالتالي لا يوجد هناك أي تناقض لان الأول يتكلم عن المرأة المارة ولا يوجد حاجز كقوائم السرير , والثاني يتكلم عن المرأة المضجعة ولكن في وجود قوائم السرير .
إذن نفهم من هذا أن المناسبة التي قيلت فيها هذه الاحاديث مختلفة , و قوائم السرير هي المفتاح هنا لنفي وجود نسخ ولا تناسخ في الأحاديث كما قال ابن حزم .
ولكن سؤال بيني وبينكم ايهما أكثر إثارة وجذبا لانتباه المصلي هل هي المرأة المارة أم المضجعة أمامه خلف قوائم السرير حتى تبطل صلاة المصلي ؟
واستفسار آخر بيني وبينكم أيضا , ما معني أن المصلي يضع عصا أو سيارة أو قوائم السرير كفاصل بينه وبين ما يمر أمامه حتى تصح صلاته ؟
وكيف أن سرير عائشة كان سترة ؟ وما معني أن قوائم السرير تمثل حاجز بين المصلي والمضجع أمامه فتصح صلاته ؟
هل هذا الكلام يقبله العقل ؟!
بصراحة بالنسبة لي لا , ولكن ما رأيكم انتم يا زملائي الاعزاء ؟
دمتم بخير
|
|