{myadvertisements[zone_1]}
حوار حول حكم الرجم
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
حوار حول حكم الرجم
إذن عبارة الرجم ليست آية قرآنية.
كلام غير سليم البتة, راجع من فضلك التالي:
من سنن أبن ماجه كتاب النكاح باب رضاع الكبير
‏حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏و عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتشاغلنا بموته دخل ‏ ‏داجن ‏ ‏فأكلها. ‏

هذا خبر (ولا أقول حديث) ضعيف ومن وضع الزنادقة. للأسباب التالية:

1- محمد بن إسحاق مدلس (مجمع الزوائد. ج 2. ص 20) ومنكر الحديث وكذاب وكان يضع الحديث (الميزان 476 / 3، 25 / 4 التاريخ الكبير 40 / 1) (المجروحين لابن حبان. ج2. ص 277)
2- لم يكن للرسول سرير البتة وإنما كان له وسادة ملتصقة بالأرض:
قَالَ عُمَرُ فَقَصَصْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْحَدِيثَ فَلَمَّا بَلَغْتُ حَدِيثَ أُمِّ سَلَمَةَ تَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّهُ لَعَلَى حَصِيرٍ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ شَيْءٌ وَتَحْتَ رَأْسِهِ وِسَادَةٌ مِنْ أَدَمٍ حَشْوُهَا لِيفٌ وَإِنَّ عِنْدَ رِجْلَيْهِ قَرَظًا مَصْبُوبًا وَعِنْدَ رَأْسِهِ أَهَبٌ مُعَلَّقَةٌ فَرَأَيْتُ أَثَرَ الْحَصِيرِ فِي جَنْبِهِ فَبَكَيْتُ فَقَالَ مَا يُبْكِيكَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ كِسْرَى وَقَيْصَرَ فِيمَا هُمَا فِيهِ وَأَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ لَهُمْ الدُّنْيَا وَلَنَا الْآخِرَةُ. (البخاري)
5975 - حَدَّثَنِي أَحْمَدُ ابْنُ أَبِي رَجَاءٍ حَدَّثَنَا النَّضْرُ عَنْ هِشَامٍ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ فِرَاشُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَدَمٍ وَحَشْوُهُ مِنْ لِيفٍ. (البخاري)
3883 - و حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ إِنَّمَا كَانَ فِرَاشُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي يَنَامُ عَلَيْهِ أَدَمًا حَشْوُهُ لِيفٌ و حَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ح و حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ كِلَاهُمَا عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَقَالَا ضِجَاعُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ يَنَامُ عَلَيْهِ. (صحيح مسلم)
3- أن القرآن الكريم محفوظ في الصدور وهو سماعي بالدرجة الأولى وما كتابته إلا لمزيد من التوثيق. ولو كان هذا قرآنًا لكتبوه فور إلتهام الداجن له.
4- أن هذا الخبر المكذوب يتعارض مع صريح القرآن الكريم المتواتر من الأمة للأمة:
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9) سورة الحجر

لهذا فلنضع هذا الخبر المكذوب جانبًا.

ننظر في خبر (ولا أقول حديث) البخاري:

6328 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ صَالِحٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ (قال عمر بن الخطاب) ... فَلَا أُحِلُّ لِأَحَدٍ أَنْ يَكْذِبَ عَلَيَّ إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ الْكِتَابَ فَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ آيَةُ الرَّجْمِ فَقَرَأْنَاهَا وَعَقَلْنَاهَا وَوَعَيْنَاهَا رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ فَأَخْشَى إِنْ طَالَ بِالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ وَاللَّهِ مَا نَجِدُ آيَةَ الرَّجْمِ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَيَضِلُّوا بِتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ وَالرَّجْمُ فِي كِتَابِ اللَّهِ حَقٌّ عَلَى مَنْ زَنَى إِذَا أُحْصِنَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ إِذَا قَامَتْ الْبَيِّنَةُ أَوْ كَانَ الْحَبَلُ أَوْ الِاعْتِرَافُ ثُمَّ إِنَّا كُنَّا نَقْرَأُ فِيمَا نَقْرَأُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ أَنْ لَا تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ فَإِنَّهُ كُفْرٌ بِكُمْ أَنْ تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ أَوْ إِنَّ كُفْرًا بِكُمْ أَنْ تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ. (البخاري)

هذا خبر ضعيف مكذوب على سيدنا عمر للأسباب الآتية:

1- قوله: فَقَرَأْنَاهَا وَعَقَلْنَاهَا وَوَعَيْنَاهَا .... كلام بعيد عن الصحة لأن كتب الحديث جاءت بعدة صيغ لما يسمى آية الرجم. ولو كانت آية قرآنية أنزلها الله لسجلوها عند نزولها على الرسول عليه الصلاة والسلام ولحفظوها في صدورهم. فمن غير المعقول أن تكون نزلت في يوم ثم رفعها الله في نفس اليوم.
2- رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ ........... نعم رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسجلت كتب الحديث ذلك ولم تسجل رجمًا في عهد سيدنا عمر بن الخطاب. وإنما سجلت رجمًا في أخبار ضعيفة مكذوبة في عهد سيدنا علي بن أبي طالب:

678 - حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَلَمَةَ وَالْمُجَالِدُ عَنِ الشَّعْبِيِّ أَنَّهُمَا سَمِعَاهُ يُحَدِّثُ
أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ رَجَمَ الْمَرْأَةَ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ضَرَبَهَا يَوْمَ الْخَمِيسِ وَرَجَمَهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَقَالَ أَجْلِدُهَا بِكِتَابِ اللَّهِ وَأَرْجُمُهَا بِسُنَّةِ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (مسند أحمد)

ولم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه جلد ثم رجم. فهذا خبر مكذوب. لكن نستفيد منه أنه لو وقع رجم في عهد سيدنا عمر لسجلوه.

3- وَالرَّجْمُ فِي كِتَابِ اللَّهِ حَقٌّ ............... لم يحدث البتة أن حكم الرجم كتب في كتاب الله على الإطلاق.

4- فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ ........... هذا صحيح وكان ذلك في بداية الإسلام. لكن معنى "أنزلها" لا يعني أنها آية قرآنية وإنما يعني هنا حكمًا أمر الله به أو رضي عنه. تعال نقرأ:

4- 6976 - ..... عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ إِنَّ النَّاسَ يَقُولُونَ أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاللَّهِ لَوْلَا آيَتَانِ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا حَدَّثْتُ حَدِيثًا ثُمَّ يَتْلُو هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى }(مسند أحمد)

فجعل سيدنا أبو هريرة أي حديث يتفوه به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو من البينات والهدى المنزلة من عند الله.

وحان الآن ان نعرض ما يسمى بآية الرجم للبحث العلمي:

أولًا:

الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ فَارْجُمُوهُمَا أَلْبَتَّةَ (موطأ مالك) (لاحظ عدم وجود: إذا زنيا)

الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ. (سنن ابن ماجة)

الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ نَكَالًا مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ. (مسند أحمد)

الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله ورسوله. (سنن البيهقي الكبرى)

" الشيخ والشيخة فارجموها البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم. (مصنف عبد الرازق)

الشيخ والشيخة فارجموهما البتة بما قضيا من اللذة. (السنن الكبرى للنسائي)

هذا وحده كفيل تمامًا بوضع ما يسمى بآية الرجم جانبًا كأن لم تكن. فلم يفلح أحد ممن كتب هذه الأخبار أن ينقل لنا حكم الرجم (ولا أقول آية الرجم) كما نزلت على فرض أنها من القرآن الكريم. وإذا أتهم الراوي بسوء الحفظ سقطت روايته. ولما كان هذا الاختلاف بينهم فإنني مضطر لاعتبارهم جميعًا من سييء الحفظ ومن ثم أضرب برواياتهم كلها عرض الحائط.

ثانيًا:

فَقَالَ عُمَرُ لَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ أَكْتِبْنِيهَا قَالَ شُعْبَةُ فَكَأَنَّهُ كَرِهَ ذَلِكَ فَقَالَ عُمَرُ أَلَا تَرَى أَنَّ الشَّيْخَ إِذَا لَمْ يُحْصَنْ جُلِدَ. (مسند أحمد. ج44. ص 80 + تهذيب الآثار للطبري. ج3. ص 253)

هنا يفرق هذا الخبر بين كلمة "شيخ" و "شاب". أي أن "الشيخ" غير "الشاب". أليس كذلك؟؟؟!!!

(شيخ) الشيْخُ الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ وقيل هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره وقيل هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره وقيل هو من الخمسين إِلى الثمانين والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ... شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً بالتحريك وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً ... وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة فهو شَيْخ وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ. (لسان العرب. مادة: شيخ)

أي أن "الشيخ" هو الرجل المسن، وكذلك "الشيخة"

والآن تعال نقرأ ما تسميه آية مرة أخرى:

الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ.

لم يشترط هنا أن يكونا منزوجان. فالآية صريحة أن الشيخ او الشيخة علينا أن نرجمهما إذا وقعا في الزنا سواء كانا متزوجين أم لا.

الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ.

ولا تنطبق الآية على الشاب المتزوج ولا على الفتاة المتزوجة.

إن من شروط تطبيق عقوبة على المواطن أن تقوم الدولة بصياغة القانون صياغة محكمة مفهومة يشترك في ذلك رجال القانون واللغة. وهذا لم يتوفر فيما يسمى بآية الرجم. لهذا وللأسباب التي أبديناها أعلن أنها رواية موضوعة مكذوبة. والصحيح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم طبق الرجم على اليهود بعد أن تاكد من وجود في كتابهم، ولم يغير هذا حتى نزلت عليه سورة النور، فالإسلام لم يكتمل ما بين عشية وضحاها ولم ينزل الله كتابه المحكم المعجز الرهيب دفعة واحدة.

أخبرني الزهري عن ابى سلمة بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان رجلا من اسلم شهد عنده بالزنا على نفسه اربع مرات فأمر به فرجم وكان قد احصن قال زعموا انه ماعز رواه مسلم في الصحيح عن اسحاق بن ابراهيم (قال الشافعي) رحمه الله انما كان ذلك في اول الاسلام لجهالة الناس بما عليهم. (سنن البيهقي الكبرى)

تحياتي
06-06-2006, 07:52 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-06-2006, 08:05 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-06-2006, 02:49 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-06-2006, 07:52 PM
حوار حول حكم الرجم - بواسطة سيد بابل - 06-06-2006, 10:20 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة The Godfather - 06-06-2006, 11:03 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-06-2006, 11:23 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 01:05 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 01:41 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-07-2006, 01:56 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 04:33 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-07-2006, 05:53 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة سيد بابل - 06-07-2006, 06:15 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 07:52 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-07-2006, 09:16 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-07-2006, 10:55 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 11:36 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 11:45 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-08-2006, 02:23 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة عبـــاد - 06-09-2006, 10:01 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-09-2006, 05:48 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة حسن سلمان - 06-09-2006, 10:09 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-09-2006, 10:48 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zakaria - 06-12-2006, 05:11 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-13-2006, 04:19 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-13-2006, 11:41 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-13-2006, 06:01 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zakaria - 06-13-2006, 06:37 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-13-2006, 07:49 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 780 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  اين اية الرجم coptic eagle 133 25,539 01-23-2013, 05:35 PM
آخر رد: الصفي
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 26,694 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر
  حوار الطرشان في خرافه تواتر القران عوني عوني 7 2,822 12-11-2011, 09:38 PM
آخر رد: القيس عون
  الإسلام دين الرحمة ( حد الرجم - مدعم بالصور ) ahmed ibrahim 94 25,319 11-15-2011, 10:22 PM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS