{myadvertisements[zone_1]}
حوار حول حكم الرجم
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #14
حوار حول حكم الرجم
1- الخبر صحيح وله طريق عن الفاروق أخرجه مالك فى الموطأ من طريق سعيد بن المسيب عن عمر رضى الله عنه
.........................

لا تبنى العقيدة والأحكام من الأخبار. مبلغ الرسالة واحد فقط عن الله هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.........................
البخاري رواه عن شيخه ابن المدينى وهو ياأخى لمن لايعرف كان ممن لايروى الرواية بالمعنى وكان شديداً جداً فى تحرى دقة الرواية.
.........................

لا يمكن أن يروي الرواية كما قيلت. لابد أن يرويها بالمعنى بالطبع وإلا أنَّى له أن يتأكد أنها هي هي كما خرجت من فم الفاروق. كل هذا سماعي فقط ولا سبيل للتأكد البتة.

.........................
لآية الرجم شواهد أخرى عن بعض الصحابة كزيد وابى بن كعب وقد خرجها الألبانى كلها فيرجع إلى تخريجة ففيه الكفاية.
.........................

لا تسمى آية البتة أخي الفاضل.
لا تنسبوا لله ما هو ناقص ومعيب في سبيل الدفاع عن رواة بشر ينسون ويخطئون ويتوهمون.
والشيخ الألباني له مجهود كبير وله أخطاؤه أيضًا وهذا طبيعي فنحن بشر.

.........................
لاتنسى ان القرآن الكريم به أحرف وكل حرف به قراءات.
.........................

أحرف فقط وليس كل آية لها ألفاظ مختلفة ولها زيادات عند بعضهم. ولا تنس ان ما تسمى بآية الرجم هي معيبة وساقطة لغويًّا، والساقط لا يسمى آية.

...........................
الآيات التى ترفع رسماً وتبقى حكماً يجوز روايتها بالمعنى لأنها لم تعد متعبده بتلاوة رسمها.
...........................

لا الله ولا رسوله قال بهذا. ثم من المفترض أنها لو كانت آية لحفظوها في فترة عدم رفعها. وليتهم رووها بالمعنى، فالصيغة ساقطة لغويًّا ويفشل أي قاضي في تطبيقها على الزاني المحصن عند الاحتكام إليها. العبارة ساقطة ومعيبة. لا تنسبوا النقص لله في سبيل الدفاع عن أمثال هؤلاء الرواة.

...........................
أوتشكك فى ابن عباس ام تراه ضعيف الحفظ !!
...........................

لا بالطبع. ولكنك تعلم أن –على فرض صحة الخبر- سيدنا عمر خطب هذه الخطبة الطويلة. وبعدها بفترة لا يعلمها إلا الله حكوها لابن عباس ثم حكاها ابن عباس لغيره وهكذا حتى وصلت إلى البخاري. سلسلة من الرواة. والتحكيم العلمي يقول لك: لا يمكن أن تروى هذه الخطبة كما قالها عمر. وابن عباس حسب ما رووا عنه روى ما يزعمون أنه آية (كفر بكم عن ترغبوا عن آبائكم) فتراه يقول لك: أو هي "أن ترغبوا عن آبائكم هو كفر بكم". أي أنه غير متأكد من الصيغة الصحيحة لما يسمى بآية منسوخة تلوها ردحًا من الزمن. فكيف بالله عليك بخطبة طويلة وصلته ممن سمعها ثم حكاها هو بعد فترة لآخرين وهكذا؟؟؟!!! شريعة الله لا تؤخذ بهذه الطريقة.

...........................
عذراً أخى لكنى رأيت فى كثير من الأحيان تقول برد الحديث إذا تعارض مع منطق العقل ولى سؤال وهو المنطق علم سابق ام لاحق على الحديث
كيف يقاس اللاحق على السابق برأيك
...........................

نعم. لأنني وجت أن القرىن الكريم يسير معه العقل والمنطق في ظله، في ظل القرآن الكريم. ووجدت أن ذلك الكتاب المحكم المعجز يمجد العقل والمنطق:

{وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (12) سورة النحل

{وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (35) سورة العنكبوت

{قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ} (46) سورة سبأ

وأضرب لك مثلًا لاستخدام العقل والمنطق في الدفاع عن ذلك الدين القيم. بداية تعال نقرأ:

2516 - " لا ينقع بول في طست في البيت ، فإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه بول، و لا
يبولن في مغتسل".

حديث أميمة بنت رقيقة قالت : " كان للنبي صلى الله عليه وسلم قدح من عيدان تحت سريره يبول فيه بالليل ". أخرجه أبو داود وغيره و هو مخرج في " صحيح أبي داود " ( 19 ).
(الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 53)

الألباني يصحح كما ترى الحديث والخبر. ما يهمه هو السند وما دام الخبر جاء من أكثر من طريق فهو صحيح. لا يهمه مكانة النبي صلى الله عليه وسلم. مثله في هذا الشان مثل بقية العلماء الذين يهون عليهم أن ينسبوا السقط والنقص لله عز وجل (صيغة آية الرجم) وينسبوا هذا الهراء للرسول في مقابل أن لا يضحوا بالسند مع أن المتن فاسد وساقط وكريه.

وقد فرح أحد زواري من الملحدين عندما وقع في يده خبر أميمة بنت رقيقة أعلاه وظن أنه أخذ شيئًا لا رد له على رسولنا الكريم. ودار هذا الحوار بيني وبينه:
م (ملحد): سيد زيد. هل يحل لي أن اضع كوب بول تحت سريري ليلًا إذا كنت أنا مسلمًا؟
ز: لا. بالطبع. فهذا لا يليق بالمسلم البتة.
م: لماذا؟
ز: لأن البول شييء نجس لا يليق.
م: حتى ولو لم تكن في بيتي دورة مياه؟
ز: نعم. فالأماكن كثيرة لقضاء الحاجة. هل ضاقت عليك الدنيا لتضع كوبًا من بولك وتحت فراشك؟
م: إذن اقرأ اسمع الرواية (ثم أسمعني الرواية الساقطة اعلاه)
ز: هذا كذب!
م: ولكن الألباني صححها!
ز: وهل رأي الألباني ملزم لي؟
م: لا. ولكني أعرف انه محدث عظيم؟
ز: نعم. هو شيخ كبير جليل من علمائنا الأجلاء. ولكننا نختلف عن الآخرين في أن كلام علمائنا يقبل الصواب والخطأ فهم ليسوا بمعصومين.
م: إذن أسمعني رأيك في الرواية.
ز: إن أميمة روت هذا الخبر عن أمها التي عاشت وماتت في الطائف (الإصابة لابن حجر. ج1. ص 449). فلم تكن تعيش في المدينة التي يعيش فيها النبي صلى الله عليه وسلم. كما أن النبي لم يكن له سرير البتة وإنما كان له فراش مِنْ أَدَمٍ وَحَشْوُهُ مِنْ لِيفٍ. (صحيح البخاري)
م: ربما سمعت بهذا من شخص يعرف ذلك.
ز: الحمد لله أسقطت الخبر أنت بنفسك!
م: كيف؟
ز: "ربما" يا عزيزي لا تفيد ولا تثبت شيئًا ذا بال.

هذا هو العقل والمنطق أخي مسلم. وليس من تعبد في محراب السند ومن السهل عليه أن ينسب النقص لله (صيغة آية الرجم) وما لا يليق لرسول الله صلى الله عليه وسلم مقابل أن لا يضحي برواته الذي يظل متعبدًا في محرابهم لدرجة التسمر والتحجر والجمود الفكري.

....................
نعم النقد العلمى وليس النقد النابع من الأهواء
النقد العلمى النابع من أصول العلم
....................

نقدي قائم على العلم وانت تعلم أنني استعنت بعلم اللغة في هذا. والحق تبارك وتعالى يقول:

{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (2) سورة يوسف

فوصف صيغة آياته بأنها لغة عربية مبينة واضحة. والمعنى أن أي صيغة تخرج عن نسق اللغة وتعجز عن التعبير عن الحكم لا يمكن ان تكون قرآنًا البتة من عند الله العليم الحكيم. لا يمكن لي أن انسب النقص لله ولا ما لا يليق لرسوله عليه الصلاة والسلام.

رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم بناءً على حكم التوراة وأحاديثه التي ذكر فيها الرجم كانت قبل نزول سورة النور التي عدلت حكم سابق بحكم جديد هو الجلد:

{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ} (2) سورة النــور

والسلام عليكم
06-07-2006, 09:16 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-06-2006, 08:05 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-06-2006, 02:49 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-06-2006, 07:52 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة سيد بابل - 06-06-2006, 10:20 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة The Godfather - 06-06-2006, 11:03 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-06-2006, 11:23 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 01:05 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 01:41 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-07-2006, 01:56 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 04:33 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-07-2006, 05:53 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة سيد بابل - 06-07-2006, 06:15 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 07:52 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-07-2006, 09:16 PM
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-07-2006, 10:55 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 11:36 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-07-2006, 11:45 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-08-2006, 02:23 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة عبـــاد - 06-09-2006, 10:01 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zaidgalal - 06-09-2006, 05:48 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة حسن سلمان - 06-09-2006, 10:09 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-09-2006, 10:48 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zakaria - 06-12-2006, 05:11 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-13-2006, 04:19 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة غالي - 06-13-2006, 11:41 AM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-13-2006, 06:01 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة zakaria - 06-13-2006, 06:37 PM,
حوار حول حكم الرجم - بواسطة أنا مسلم - 06-13-2006, 07:49 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 725 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  اين اية الرجم coptic eagle 133 25,191 01-23-2013, 05:35 PM
آخر رد: الصفي
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 26,088 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر
  حوار الطرشان في خرافه تواتر القران عوني عوني 7 2,724 12-11-2011, 09:38 PM
آخر رد: القيس عون
  الإسلام دين الرحمة ( حد الرجم - مدعم بالصور ) ahmed ibrahim 94 24,979 11-15-2011, 10:22 PM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS