zakaria
عضو فعّال
المشاركات: 151
الانضمام: Mar 2006
|
إذا اختلف اللصان ظهر الأمر المسروق ... مقولة سليمة تماما
اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبت
بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين
اقتباس:فمن الواضح أن الحقيقة تائهة بينهما , فهل ينطبق عليهما القول المأثور " اذا اختلف اللصان .. ظهر الشيء المسروق "
أضحكتنى ومن حضرتك ؟؟؟
لامسروق ولاشئ اللهم إلا انك لاتعرف شئ فى علم الحديث
الجرح المفسر مقدم على التعديل
وإمام البلده أدرى بأهلها من غيره
سعيد باني قد أضحكتك , لأني أحب المرح وأحب أن أري كل الناس سعداء ومبسوطين .
يا عزيزي الفاضل كما قلت من قبل لأحد الزملاء , بأن معلوماتي عن علم الحديث هي معلومات 95 % من الزملاء المسلمين , الأمر لا يحتاج إلي دراسة لعلم الحديث لأني لا أفتي في علم الحديث حتى يستلزم الأمر الدراسة .
كما قلت من قبل فأني أقوم بنقل حوار لمجموعة من المسلمين السنة وهم يتحاورون مع بعضهم مستخدمين المراجع السنية القران والحديث ومع ذلك نجد بينهم تناقض في كل شيء . وتساءلت بماذا نفسر هذا التناقض ؟
إذن يا عزيزي الفاضل أنا مجرد معلق علي هذا الكلام لأني أريد فقط أن افهم ليس إلا .
اقتباس:ويجمع الجرح والتعديل كلاً على حده من خلال مقارنات رجال الجرح والتعديل ممن يحفظون بالآلاف كابن معين وابن حنبل ويضربون الأسانيد ببعضها ليخرجوا بالحكم على الرجل لتحديد هل هو سيئ الحفظ وهل هى ضبط إلى أخره
ابن لهيعه بكل بساطه مثله مثل كثير من المحدثين صاحب كتاب ولما كبر فى السن وضعفت ذاكرته وقيل إحترقت كتبه او دفنها بنفسه فقد صار يحدث من حفظة
وهكذا دخل اللغط فى حديثة
من وثق ابن لهيعة هو من سمعه ايام كتابه وكتب عنه
ومن ضعف ابن لهيعة هو من سمعه بعد إختلاطه وقارن بين كتابة القديم والجديد كما كان يفعل ابن معين رحمه الله
هل هذه الكتب ذكرت بان ابن لهيعة قد أصابه الزهايمر مثلا في أواخر أيامه ؟
أليست أقواله مدونة في كتب , فهل الكتب أصابها الزهايمر أيضا ؟! , كلام غريب يا عزيزي الفاضل و للأسف هذه حجة واهية.
ثم علي أي أساس سنحكم علي هذا الرجل أن كان سليم العقل أو مختل أو مشوش ؟ ولماذا لم يقل المتحاورون مثل هذا الكلام ؟
ومن الذي حكم باختلال عقل الرجل ؟
كما قلت يا عزيزي الفاضل ان أفضل طريقة لمعرفة الحقيقة هي مواجهة كل طرف للآخر بادلته , وهذا ما تم في هذا الحوار كل واحد قدم أدلته وفندها الطرف الآخر , إذن فالمنطق يقول أن أدلتهم تسقط معا , ولا يبقي لنا إلا الاحتمال الأخير الذي يتحاشاه الجميع .
اقتباس:إنه علم الرجال الذى من الله عزوجل به على الأمة الإسلامية وحدها
حتى صار كل حرف ينقل لنا من جهه الرسول صلى الله عليه وسلم معلوم هوية المنقل عكس ناس أجزاء من كتابهم الذى تعتبرة مقدس مجهوله الكاتب والسنة !!! وسبحان الله يطعنون فى علم الجرح والتعديل من الغيره والحصرة
عندك حق فتسجيل هذه الأقوال قدم لنا خدمة عظيمة فهي خير شاهد علي تناقض الإسلام بجملته قرانا واحاديثا , ولذلك نجد اليوم مجموعة من المسلمين تنكر هذه الأحاديث جملة وتفصيلا وتطلقها بالثلاثة .
اقتباس:بالمناسبة عزيزى زكريا هل يعد الإختلاف فى الأسفار الأبوكريفا السبع مابين الكاثوليك وأقباط وبروستانت من نظام (إذا إختلف اللصوص .. إفتضح المستور ) ؟؟؟
يا عزيزي الفاضل سبق وقلت لأحد الزملاء من قبل بان الاختلاف بين الكاثوليك والاقباط من ناحية والبروتوستانت من ناحية أخري يرجع إلي اختلاف المراجع التي اعتمد عليها كل منهم في هذه الأسفار , فالكاثوليك والأقباط لهم أدلتهم ومراجعهم التي تثبت قانونية هذه الأسفار , والبروتوستانت لهم أدلة أخري تنفي قانونية هذه الأسفار .
إذا اختلاف المراجع أدي إلي اختلاف الآراء , والحكم الفيصل هنا هو لليهود لأنهم هم أصحاب هذه الكتب الأصليين
وكما قلت من قبل يمكن أن يكون مثالك منطقي لو كان الحوار بين مسلم سني وآخر شيعي , فعندئذ ربما نلتمس لهم العذر بسبب اختلاف مرجعية كل منهما , أما في هذا الحوار فالموضوع مختلف , فالحوار بين مسلمين من السنة ويستخدمون مراجع السنة ومع ذلك نجد اختلاف في كل شيء .
بماذا نفسر ذلك ؟
لا يوجد إلا تفسير واحد لذلك وهو :
إذا اختلف اللصان.. ظهر الشيء المسروق
هل هناك تفسير آخر غير ذلك ؟
نكون شاكرين لو قدمته لنا
[quote] كاينــد كتب/كتبت
هذا ما بدا لي من مداخلتك .. زكريا لا يحاور ، ولا يجيب سؤالا ..
ألم يقرأها زكريا ؟
يا عزيزي الفاضل من فضلك لا تتكلم بدون أدلة
من أين عرفت أن زكريا لا يحاور , هل توجد مداخلة واحدة لم يرد عليها زكريا , أو هل يوجد سؤال واحد لم يجيب عليه زكريا ؟
من فضلك لا تطلق أحكام عامة بدون أدلة .
اقتباس:وتقريبًا عشرة أسئلة علقها من بداية دخوله الجامع ، ثم كان يعلق أسئلة أخرى في كل مداخلة .. دون إجابة .. بل كأن السؤال ليس موجودا أصلا .
يا تري ما هي الأسئلة العشرة هذه التي لم أجيب عليها في منتدى الجامع ؟ وهل كان لها علاقة بالموضوع الذي يناقش ؟
ولماذا أوقفوني ثلاث مرات متتالية بدون سبب واحد , سوي ضغط الزملاء المسلمين علي الإدارة لإيقافي .
هل لديك سبب آخر هناك غير هذا السبب ؟
اقتباس:وهناك مداخلة للدكتور هشام عزمي انتقد فيها الأخ محمود ... وكانت مفيدة كمداخلتك هذه ..
أولا :أكون سعيد لو قدمت لي هذه المداخلة التي انتقد فيها الدكتور هشام عزمي الأخ محمود , حيث أني انقل هذا الحوار مداخلة مداخلة ولم أجد مثل هذه المداخلة .
ثانيا : لماذا انتقد الدكتور الزميل محمود كما تقول ؟
هل بسبب عدم تصفيقه لزميله مثل الأخريين ؟
أم بسبب أسئلته المشروعة ؟
أم بسبب انه يريد أن يعرف الحقيقة ؟
أم هناك سبب آخر لا ندريه ؟
تكلم يا عزيزي الفاضل حتى نراك , بدلا من تكرار كلامك دون أدلة
دمتم بخير
|
|
06-11-2006, 10:28 AM |
|