{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه ..
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #5
رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه ..
حاولت دون فائدة تصليح لغة المداخلة السابقه وارجو مرة اخرى المعذره من الاخطاء
كما ارجو ان امكن من اي من المسؤلين الادارين حذف المداخلة السابقه ان امكن

اقتباس:ولو تفرغ اكثر تاريخ للفلسفه والمنطق لربما لم يتوقف عند البنيه اولا او لم يتوقف بالمره ..لان اصحابها لم يتفقوا على تعريف واحد لها  بل لتوقف اولا عند العدد الفيزيائي و عند المثال الافلاطوني وعند الصوره الارسطيه .. والظاهرة الكانطيه .. او حتى عند الجوهر الاسبينوزي .. او المونادا اللايبنزيه.. او الديالكتيك الهيجلي والماركسي ..الخ

ففي كل هذه المقولات بحث مباشر يتعلق بشكل مباشر بموضوع الشكل بوصفه  -على  الاقل-  شكلا لمضمون جوهري  ولكن  على نحوي منطقي فلسفي احتوائي شامل لكل موضوعات الحياة والمادة والروح ..  

والدكتور حمزه يعلم بالتاكيد ان تلك المناهج ليست لغويه فقط ؟؟ ويعلم ان  تلك المناهج واتباعها حاولو ويحاولو ان يدمجوا كل الظواهر الكونيه فيها : الطبيعيه والاجتماعيه والاقتصاديه والدينيه والادبيه والفنيه الفرديه و العقليه ..

وبالطبع لايتسع وقت قارئ عابر الى التوقف التفصيلي. في هذه المشائل ؟؟ ولكن لاباس به  تمهيدا لموضوع منطق الجوهر والفصام الزوري القادم

اذا دعونا نستعرض بايجاز بعض اهم اعلام عصر منطق الجوهر والفصام الزوري الفورق  

اولا كل تلك المنطومات تنطلق من منطلق الجوهر الثابت؟
كيف ذلك؟

اولا : العدد القيثاغوري

و يمكن تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل الا انه عند فيثاعورس يمثل شكلا جواهرانيا يتمايز  فيه عن غير عالم الاعداد..  
وحتى في الاعداد نفسها فيها ماهو مقدس وسحري كرقم 4 و و6 و 7 و9 و12

ولذلك فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الفيثاغوريه ويحتويها ويفسرها

ثانيا المثال الافلاطوني

 حيث يمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل..  لدرجه انه معروف بالشكل الافلاطوني ..الا ان هذا الشكل او المثال عند افلاطون واتباعه .. وهم موجودون - بكثرة -الى اليوم .. نقول : هذا  المثال الافلاطوني هو شكل  جوهري ثابت متعالي بالمقارنه مع الواقع العرضي الزائل ..

ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الافلاطونيه ويحتويها ويفسرها  

ثالثا الصوره الارسطيه

فيمكننا - ايضا - تعريفها وتقريبها وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه ان اهم  شكل  معروف هو الصوره الارسطيه .. بالمقارنه مع الهيولى  

الا ان هذه الصوره عند ارسطو - وهو اساسا مدشن ومعرف منطق الجوهر الفصامي العنصري من مقولة الجوهر الثابت  بالمقارنه مع الشكل العرضي واتباعه موجودون - بكثرة -الى اليوم .. نقول : ان الصورة تلارسطيه هي كما يعرفها ارسطو نفسه  صوره جوهريه وتتمثل في مبدا الهويه وما يتضمن - عدم التناقض والثالث المرفوع -
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الارسطيه ويحتويها ويفسرها  

رابعا الظاهره الكانطيه
:  
فيمكننا - ايضا - تعريفها وتقريبها وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انها معروفه بالظواهريه  

الا ان هذه الظواهريه عند عيمانويل كانط هي ظواهريه جوهرانيه وتعيد انتاج منطق الجوهر الفصامي العنصري ايضا  
فالظاهره توضع بالمقابل والمقارنه مع مايسمه الجوهر في ذاته وهو جوهر متعالي يقول ويقر بوجوده  ..؟ ولكنه يرى ان لايمكن لاحد  - ومنهم كانط - معرفته.. كما هو ..  بل يمكننا تعرف ظواهره فقط ؟؟  
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الكانطيه المغلقه المتعاليه ويحتويها ويفسرها


خامسا الجوهر الاسبينوزي
يمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل وان كان يصفه اسبينوزا بالجوهر لكونه يقول : ان للكون والطبيعه والاخلاق والله والحجر جوهر واحد
الا ان هذه الجوهرانيه الاسبينوزيه بقيت قاصره حيث غاب صاحبها وهو في الثلاثينيات ..من ثلافة  قرون..   وبالتالي لايوجد لدينا تفسير وتطبيق للجوهر الاسبينوزي المضاد للجوهرانيات اساسا--في التاريخ الطبيعي والاجتماعي والاخلاقي .. بل بقي الجوهر الموحد الاسبينوزي مجرد مدخل مخالفا لتعدد الجواهر  
وبالتاكيد قد  فا جوهر اسبينوزا كان نقله هامة جدا جدا جدا وارهاصا كبيرا لمفهوم الشكل وان استعملت لفظه الجوهر المناقضه للشكل

ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي لا يناقض مفاهيم ومقاربات لمفهوم الشكل لمجرد التمايز اللفطي .. اذ حتى ولو كانت اللفظه او المصطلح بلغة الجوهر لفظيا .. فلامر لايهم - هنا - طالما ان مدلول لفظة الجوهر -هنا- هو ضد الجوهر .. فالامر ليس امر لفظه فقط بل امر مدلول ودقه اولا

سادساالديالكتيك الهيجلي والماركسي
 هنا يمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انهما معا اي هيجل وماركس يصفان الديالكتيك بانه شكل لمضمون التاريخ  


الا ان هذه الديالكتيكه الهيجليه والماركسيه بقيت جوهرانيه وتعيد انتاج منطق الجوهر الفصامي العنصري لان للديلكتيك مضمونا جوهرانيا : روحيا عندي هيجل وماديا عند ماركس .. وذا المصمون الجوهراني حتمي وغائي ومطلق  
هل هناك جوهرانيه اكثر من ذلك ؟؟

ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الديالكبيكيه الحتميه والغائيه والمطلقه ويحتويها ويفسرها  


ماريكم دام فضلكم




06-16-2006, 07:30 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. - بواسطة د. رائق النقري - 06-16-2006, 07:30 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  إشكالية استخدام الوقود الحيوي .... فلسطيني كنعاني 11 2,269 05-13-2008, 12:33 AM
آخر رد: almeedani
  محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي د. رائق النقري 12 2,033 08-20-2005, 07:41 PM
آخر رد: د. رائق النقري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS