{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
على هونك يا علماني
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #21
على هونك يا علماني
أخي شهاب

لم أفهم جدالك ولا أحب اللدد والمراء!

ما الفرق بين قولي:

الكلام ملفق، والكلام مدبلج؟

نعم الكلمة لا يمكن أن يقولها عاقل، وسياق العبارات، واجتماعها في مقابلة واحدة لا يمكن أن يقنع أحدا بأن قائلها غير معتوه موتور، وهذا ما أراد حاقدو روز اليوسف الدعاية له بنذالة!

تعودنا على هذه الدعاية الرخيصة من منافقي اللبرلة، وليست هذه أول مرة يستهدفون فيها رموز الجماعة باتهامات فاجرة من هذه العينات، وكلنا يتذكر أكذوبة الوثيقة المسماة (فتح مصر) التي نسبت زورا وبهتانا لنائب المرشد الأستاذ محمد خيرت الشاطر..

ومثل هذه الوثائق والمقابلات المدبلجة والملفقة ستستمر آنا بعد آن، ولا يضير الدعاة شيئا أن يعمد الخصوم لهذا الأسلوب غير الأخلاقي في الطعن بالظهر، فقد نال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في عرضه ونفسه أكثر من هذا

{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ }النور11



موضوع تقارب فكر الإخوان من التصوف أو السلفية ليس محل حوارنا، وكذا قبول الجماعة لعنصر سلفي أو صوفي أو من غيرهما،

نحن نتكلم عن فكر إسلامي وسطي تبناه الإخوان منذ جيل المؤسسين، يدعو لشمول الإسلام، ويؤسس لبناء الفرد المسلم، نحو المجتمع المسلم وغايته التبشير بهوية الأمة كي يطرح شبهات الخصوم الذين استخدموا ما لديهم من قوة وانقلابات لتنحية شريعة الأمة عن السيادة على الأمة مع أنها خيارها الذي ما فتئت تنحاز إليه ولا تحتكم إلا له!

هل تقبل بحججك المطروحة أعلاه أن نقول بأن الفكر الإخواني فكر صوفي؟

نعم للفكر السلفي أطياف متعددة، وبعضه أقرب إلينا من غيره، ويجمعنا ولا شك إليه وإلى غيره من أنماط الفكر الإسلامي أكثر مما يفرقنا، ولكن الخلط بين الفكرين غير مقبول...

في الساحة الإسلامية تيارت عريضة وفي كل تيار أطياف واسعة، وأهم هذه التيارات:

1- تيار السلفية: وهو تيار -في غالبه- ظاهري في الفقه لا يهتم بالمقاصد، حرفي في النص لا يلتفت للمصلحة، شكلي في العبادة لا يهتم بالروح كثيرا، جامد لا يطرح أي تجديد لفقهه...

2- تيار الصوفية: وهو تيار -في غالبه- خرافي مبتدع ممالئ للسلطات يحصر التدين في أحوال ومواجد وذوقيات محدودة، وبعدها يمكن له أن يمشي في ركاب العلمنة وما سواها بدون أن يشعر بتناقض! ومن هنا فليس عجيبا أن تكون كبار أحزاب العلمنة في العالم الإسلامي تضم في قواعدها المتصوفة كأغلبية! خذ مثلا حزب الصراط المستقيم التركي، وحزب الاتحادي الديمقراطي السوداني وحزب بنازير بوتو في باكستان!

3- تيار العنف والجهاد: وهو تيار رافض لا يؤمن بالحوار ولا التفاوض، لا يعيش واقع الأمة بل يفضل أن يكون دائما وأبدا جزءا من ماضي الفتوحات الإسلامية بممارسات تلفيقية عصرية،وليس عنده وسيلة لإقناع الآخرين غير القوة

4- التيار الوسطي، وهو تيار يهتم بالتجديد والمقاصد اهتمامه بالنص والروح، يؤمن بشمول الإسلام، ويوازن بين فقه النص وفقه الواقع، على بصيرة من فقه مراتب الأعمال، وهو تيار منفتح على حميع الاتجاهات الإسلامية يأخذ منها ويدع بما يحقق المصلحة الشرعية..

الإخوان جزء من التيار الأخير، أما السروريون فأنماط شتى، فمثلا محمد سعيد القحطاني وعلي نفيع العلياني أقرب للتيار السلفي، وأحيانا يتبنون بعض أفكار تيار العنف...

سفر الحوالي محمد العبدة ومحمد سرور أقرب لفكر الإخوان بحكم الماضي، ولكن فكر الأزمة الإخواني وليس فكر الحضارة

الطريري وناصر العمر وسلمان العودة ينطلقون والإخوان من مشكاة واحدة وإن حسبوا على التيار السروري

والله أعلم





أخي الحبيب عاصي

للأسف لا أستطيع إفادتك بشأن برنامج حماس إلا بما يمكنك ملاحظته من وثائقها وبرامجها المنشورة، لكن حماس (كإخوان) لا تخرج عن إطار ما قرره مكتب الإرشاد للتنظيم العالمي، والذي تمثلناه في سورية ووضعنا على أساسه مشروع سورية المستقبل...
وأستطيع إفادتك هنا مما لدي كإخواني سوري، -وهو كما قلت محل إجماع الدعاة في جماعة الإخوان، وقد نشرت نفس المعاني في رسالة أقرها التنظيم العالمي أواخر التسعينيات بعنوان: (هذه دعوتنا)، دعني أتحدث عما لدي كسوري، حيث إن موقفنا كإخوان واضح من المخالف العلماني الوطني، وقد نص مشروعنا السياسي على ما يلي:

(تتعامل الجماعة كذلك مع الحركات والأحزاب غير الإسلامية من منظور القواسم المشتركة في سبيل مصلحة الأمة والوطن، وهي تؤمن بالحوار الفكري السياسي والتفاعل الضروري بين كل عناصر الأمة وفئاتها وتجتهد لتكون عنصر تقريب وتوحيد لا عنصر تباعد وتفريق وتشجع كل اجتهاد ثقافي أو اجتماعي أو سياسي لا يتعارض مع قواطع شرع الله، وتتفاعل معه.
تدعو الجماعة كل الفرقاء على الساحة السورية للسير في الحوار باتجاه البحث عن نقاط التوافق لما فيه مصلحة الأمة والوطن، والحوار الذي ندعو إليه يبحث عن القواسم المشتركة التي يمكن الاتفاق عليها مع بقاء جملة من الخلافيات، ولا يعني ذلك التخلي عن العقيدة أو التوجهات الفكرية والسياسية لأي فريق من الفرقاء، أو التخلي عن الدعوة إلى تلك التوجهات ، ولا شك أن في ذلك مصلحة لكل المعنيين بالحوار الذي لا بديل له إلا التناحر والتسلط والاستبداد.
ومن هنا جاء طرح الجماعة لميثاق الشرف الوطني على كافة الفعاليات الفكرية والسياسية في سورية، دعوة صريحة للحوار والتعاون في تحقيق أهداف مشتركة خدمة لمستقبل سورية ورفعة شأنها.
إن التغيير في سورية مطلوب، وهو يتطلب الارتقاء إلى مستوى اللحظة الراهنة، وامتلاك القدرة على التعامل بفعالية وحكمة مع عقبات المرحلة، وفتح الباب للارتقاء السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والجماعة تريده تغييرا سلميا ديمقراطيا يستند على الحوار الذي لا يستثني أحدا على الساحة السورية، إذ لا يمكن لأي طرف من الأطراف أن يظل بعيدا عن التغيير الذي تتوقف عليه طبيعة المرحلة المقبلة وأهدافها وأولوياتها، وإبعاد أي فريق يعني حرمانه من حق المشاركة في تشكيل المستقبل وضمان مصالحه الأساسية فيه.)

.....
.....

(والجماعة تدعو للعمل بالقواسم المشتركة التالية:
1. تبني وممارسة قيم التسامح والتعايش المشترك واحترام حقوق الإنسان.
2. الاعتراف بالتعدد، وحق الآخر المختلف في اختيار العقيدة التي يشاء وحقه كذلك في التعبير عنها في إطار الضوابط الدستورية.
3. اعتماد المساواة أمام القانون لجميع المواطنين، واحترام حقوق المرأة، والتأكيد على مساواتها في اعتبارات الأهلية الإنسانية والمدنية.
4. رفض العنف أداة للتغيير، واعتماد الحوار أسلوبا للتعاطي في مجالات الفكر والسياسة والثقافة.
5. رفض الديكتاتورية وتسلط الحزب الواحد، وإثبات حق الشعب بالاختيار الحر لنظامه السياسي.
6. الاحتكام في العمل السياسي لصناديق الاقتراع، واعتماد آليات العمل الديمقراطي.
7. الانطلاق من الوحدة الوطنية، وتقديم المصلحة الوطنية على المصالح الذاتية والخاصة.
8. الانتماء للمنظومة العربية ، والمرجعية الحضارية الإسلامية.
9. التصدي للمشروع الصهيوني.)
06-21-2006, 11:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
على هونك يا علماني - بواسطة النورس الحزين - 06-12-2006, 02:35 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة العلماني - 06-16-2006, 06:50 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة عاصي - 06-17-2006, 06:37 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-17-2006, 03:00 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة بهجت - 06-17-2006, 05:19 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-17-2006, 06:07 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة عاصي - 06-18-2006, 12:05 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-18-2006, 12:19 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-18-2006, 03:47 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة بهجت - 06-19-2006, 02:31 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-19-2006, 04:44 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-19-2006, 04:47 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-19-2006, 04:55 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة العلماني - 06-19-2006, 06:45 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-19-2006, 09:59 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة العلماني - 06-20-2006, 01:03 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-20-2006, 05:02 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-21-2006, 12:32 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-21-2006, 09:45 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة عاصي - 06-21-2006, 10:01 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-21-2006, 11:11 AM
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-21-2006, 01:03 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-21-2006, 02:26 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-21-2006, 08:30 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-22-2006, 10:31 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة eyad 65 - 06-22-2006, 12:47 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-22-2006, 07:40 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-23-2006, 01:31 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة eyad 65 - 06-23-2006, 03:17 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة النورس الحزين - 06-23-2006, 03:17 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-23-2006, 05:40 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-23-2006, 07:58 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-23-2006, 08:54 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-24-2006, 12:14 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة eyad 65 - 06-24-2006, 03:21 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-24-2006, 09:52 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة هملكار - 06-24-2006, 11:20 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة شهاب الدمشقي - 06-25-2006, 12:01 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-25-2006, 02:40 AM,
على هونك يا علماني - بواسطة eyad 65 - 06-25-2006, 02:48 PM,
على هونك يا علماني - بواسطة Kamel - 06-25-2006, 06:14 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل ما أقرأه هنا فكر علماني ... seasa1981 7 2,161 02-10-2011, 05:53 PM
آخر رد: yasser_x
  هل الشيطان علماني؟ بسام الخوري 0 1,324 02-10-2011, 05:22 AM
آخر رد: بسام الخوري
  ابتهال الخطيب .. نموذج كويتي علماني special 4 1,899 08-22-2009, 07:47 PM
آخر رد: special
  يا علماني ...من يضمن أمن اسرائيل ... بعد اليوم ؟؟؟؟؟ نسمه عطرة 8 1,273 07-26-2006, 05:15 PM
آخر رد: shahrazad

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS