{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #14
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
 

الصفي ،

اين المشكلة في ذكر البشارة مرتين في ذات الصورة ؟ ام تعتقد حضرتك ان مثل هذا التكرر غريب على القرآن ؟



لا يمكن ان تذكر البشارة مرتين في نفس السورة. و موضوع التكرار في القصة القرانية قد فتحه احد المسيحيين من قبل و اوضحنا له خطأ فهمه و الذي نتج عن تسرع و عدم تتدبر لما يقرأه.
اقتباس: واضح ان تخلط بين امرين
الاول: البشارة من الله لابراهيم بالذرية و تشمل ذريته اسماعيل و اسحق

-------------------
انا لااخلط وانما اقول ، الوصف " حليم " والوصف " عليم " لايعني بالضرورة وجود غلامين والا قادنا هذا الى نفي الحلم عن الواحد ونفي العلم عن الآخر ...

اذا كنت متبعا لقواعد اللغة , فان وصف احد بالحلم و الاخر بالعلم لا ينفي وجود احد الصفتين عند الاخر , الا اذا وردت صيغة النفي في النص و هو ما لم يرد.و ما دمت تقول ( لا يعني بالضرورة) فمعناها انك تضع الاحتمالين. حسنا المنطق يقول بان هناك بشارتين, طالما ان البشارة الاولى تبعتها احداث و اتت البشارة الثانية بعد هذه الاحداث.
كما انني لم اعتمد على صفتي حليم و عليم من الاساس بل اوردت لك ايات سورة الصافات حيث لم ترد صفة عليم اصلا و لكن وردت بشارة اولى اعقبتها قصة الذبح ثم بعد ذلك وردت البشارة الثانية:
} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101} فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ {الصافات/102}فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ {الصافات/103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {الصافات/104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {الصافات/107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ {الصافات/108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ {الصافات/109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/110} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ {الصافات/111} وَ ..............بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}

فحرف الواو في بداية الاية 112 يعني بالضرورة اختلاف المبشر به فيها عما سبقها.
اقتباس:وموقفي انا امتن من موقفك لان لي في آيات القرآن عن البشارة بغلام اسمه اسحاق بينما انت تفتقد الى دليل واضح فتراك تتمسك باستنتاجات ...
لا تعتقدن نفسك اعلم بالقران مني. فابراهيم عليه السلام يقول:
{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} (39) سورة إبراهيم
فابراهيم عليه السلام قد كان كبيرا في عمره حين ولد اسماعيل ايضا و ليس كبير السن عند ولادة اسحق فقط. لذا فهو قد بشر باسماعيل مثلما بشرا باسحق. و من المنطقي انه بشر بمولوده الاول فلا يسعفك عدم ارتباط البشارة باسمه .
و ما ورود اسم اسحق في البشارة الثانية في سورة الصافات الا ليفهمنا بانه غير المبشر به آنفا.
اقتباس:ابن كثير وغيره من مفسرين لامجال لديهم سوى الاشارة الى اسماعيل والرفع من قدره والتجميل من صورته وهو الذي لم يرق الى مرتبة اسحاق ابن الموعد الالهي ...

كيف وصل ابن كثير الى هذا الاستنتاج ، او ماهي الدعائم التي يستند عليها في تفسيره المغلوط  لآية واحدة وحيدة لايمكن لانسان ان بستخرج منها مايدل على مكانة اسماعيل كذبيح ؟

ماتسميه انت كلام واضح لابن كثير اسميه انا شوية خرابيش !

يا سيدي الفاضل انا لم اورد راي ابن كثير لاحتج به , بل انا اوردته ردا على قولك بان المفسرين قالوا بان الذبيح هو اسحق.
انا استند على الترتيب بالبشارات في سورة الصافات.
و لا اعرف لماذا تعتبر راي ابن كثير خرابيش لانه استند الى قصة ابراهيم في العهد القديم بولادة اسماعيل اولا و بالتالي عدم صحة القول ( ابنك وحيدك) فاسحق لم يكن وحيد ابيه ابدا و لكن اسماعيل كان وحيد ابيه و لمدة ثلاثة عشر سنة كما ذكر كتابك. فالمنطق يقول بان الاسم قد استبدل و لا يقول بان البكورية المقصود بها ناحية الوعد الالهي و لو كان الامر كذلك لما اضطر يعقوب لسرقةالبكورية لانه اصغر من عيسو اخيه.
19 فقال يعقوب لابيه انا عيسو بكرك.قد فعلت كما كلمتني.قم اجلس وكل من صيدي لكي تباركني نفسك.
20 فقال اسحق لابنه ما هذا الذي اسرعت لتجد يا ابني.فقال ان الرب الهك قد يسّر لي.
21 فقال اسحق ليعقوب تقدم لاجسّك يا ابني.أأنت هو ابني عيسو ام لا.
22 فتقدم يعقوب الى اسحق ابيه.فجسّه وقال الصوت صوت يعقوب ولكن اليدين يدا عيسو.
تك 27 ( 19-22)




09-07-2006, 01:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 09-07-2006, 01:39 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 6,082 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS