{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #28
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:ثم يعقب ذلك بضعة اسماء لمجرد العطف على الذين هم من ذرية ابراهيم
كما رايت فان التعقيب لم يكن لمجرد العطف كما ظننت , بل لايضاح ان النبوة ليست حصرا على ذرية اسحق لهذا ذكر نوح عليه السلام.
اقتباس:وفي سورة الانبياء نرى ذات الصورة ولاجديد

اولا :


وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ لاذكر لاسماعيل !!!

ويتابع بعد ذلك مع لوط

بل اقول ان لا جديد في محاولتك لتدبر القران رغم الدعوة لك لذلك. فانت تورد الاية و لا تلقي بالا لما يرد فيها من مفردات تميزها عن غيرها من النصوص, فقوله تعالى ( و وهبنا له اسحق و يعقوب نافلة) تشير كلمة نافلة الى ان ابراهيم عليه السلام قد اعطاه الله من قبل اسحق و يعقوب عطاء سابقا هو اسماعيل و اعطاه الله تعالى اسحقا و يعقوبا ( زيادة) على ما اعطي من قبل.
والنَّفْل، بالسكون وقد يحرّك: الزيادة ( لسان العرب)
فقارئ القران المتدبر يفهم تماما بان ( نافلة) و التي تعني زيادة تشير الى اسماعيل , و نسبة لان العطاءهنا يشمل اسماعيل و اسحق و يعقوب تواصل الاية : و جعلناهم ائمة ( بالجمع ) و لم يقل جعلناهما ( اي اسحق و يعقوب) .

و بنفس المنطق الذي يخلو من بذل اي مجهود لتذوق نصوص القران تستشهد باية من سورة اخرى دون النظر في سياقها:
اقتباس:ولم لم يذكر اسماعيل في السياق لوافقتك ان الحديث يخص بني اسرائيل لاغير ، لكن الحال ليست كذلك وسورة ص تؤكد ماسلف



وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ

مرة اخرى ابراهيم واسحق ويعقوب ... لامكان لاسماعيل بينهم ...

اين هو ؟

وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ

هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ

كما ترى ، الآيات التي تقتبسها شهادة عليك وليس معك ...

و لنرى اذا كان الكلام عن الانتماء الى بني اسحق و يعقوب او عدم الانتماء هو اساس التصنيف ام لا :
} وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ {ص/45}
::::
} وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ {ص/48}
اسال نفسك سؤالا صغيرا هل اسماعيل و اليسع وذو الكفل هم من خط اسحق و يعقوب . لا.
هل يدخلون ضمن قوله تعالى : و اذكرنا عبادنا . نعم.
اذن نفهم ورود اسمائهم في اية غير تلك التي ضمت اسحق و يعقوب.
و أهم نقطة يجب ان تلاحظها و تتدبرها هي ان ايات سورة (ص) لا تورد كلمة (ذرية) التي تستشهد بها دائما, لان الكلام لم يكن عن ذرية بل عن عباد وصفهم الله تعالى جميعا بالخيرية.

اقتباس:اما الاية التي تتحدث عن النبوة في الذرية فهي التي تذكر نوحا و ابراهيما عليهما السلام:
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (26) سورة الحديد
-------------
لكن الآية الاخيرة تتحدث عن نبوة وكتاب في ذريتهما ... اما ان يكون لاسماعيل النبوة والكتاب او انه يفتقد للكل ، والاحتمال الاخير اصح ...
لا . لا تتحدث الاية الاخرى التي ذكرت اسحق و يعقوب عن الكتاب و النبوة , اقراها جيدا:
{وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ} (113) سورة الصافات
فلا احتمال اخر اصح او حتى صحيح.
09-10-2006, 01:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 09-10-2006, 01:19 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,293 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS