وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
فن زمـــــــــان .....زمان أوي
إن الانسان عندما يرتقي يصبح فنانا .. وتحية كاريوكا فنانة فهي انسانة راقية؟!..
والفنان او الانسان الراقي لا يخضع لحياة الناس العادية , ولا يربط نفسه بالتقاليد , ولا يحتمل النفاق او المجاملة انما يطلق روحه ومنطقه فوق مستوى البشر .
فيبدو كأنه يعيش في دنيا خاصة .. ولذلك يصف الناس كل فنان بانه انسان "شاذ" !!
واذا كان العاقل في بلد المجانين يبدو مجنونا , فان الفنان في بلد ليس فيه فين يبدو "شاذا" !!..
وشذوذ تحية كاريوكا يبدو في طيبة قلبها .. الطيبة التي تبلغ حد العتبة.
وقلب يصوره كرمها الذي لا نهاية له ..قد يكون في حقيبتها عشرة جنيهات تدفعها لأول من يمد يده اليها , ثم تدور تبحث عن صديق يدفع لها ثمن وجبة الغذاء ,,
وقد كنت في بيتها يوم استلمت بدلة رقص جديدة كلفتها اكثر من مئة جنيه ,, ثم جاءتها راقصة ناشئة تطلب منها بدلة قديمة لتظهر بها لأول مرة على المسرح . ودون تفكير ناولتها تحية "البدلة الجديدة"
وقلب تحية تصوره ايضا صراحتها.. الصراحة التي اغضبت ولا تزال تغضب الكثيرين والكثيرات ..
وتحية ليست صريحة عن حقد او عن غيرة .. ولكن لانها تحب الناس , ويدفعها حبها للناس ان تقول رأيها بكل صراحة .
حدث ان شاهدت سمراء النيل المتألقة الكوكب مديحة يسري ترتدي (بلوفر لونه بنفسجي) في حفلة مسائية , فصرحت فيها بأن اللون البنفسجي لا يليق على السمراوات , وانها – اي مديحة تبدو فيه زرقاء البشرة
وغضبت مديحة يسري طبعا , ولكنها عدلت عن ارتداء اللون البنفسجي طول حياتها !!..
وقلب تحية يصوره احساسها المرهف بالجموع البشري .. بالانسانية , وقد دفعها هذا الاحساس الى الايمان بقضية السلام العالمي ..ولم يكن لهذا الايمان في نفسها اي دافع سياسي ,
إنما هو ايمان بالانسان والانسانية وبحب الانسانية ..كما دفعها هذا الايمان الى المساهمة في كثير من جهود الجمعيات النسائية .ولم تساهم فيها كراقصة بل ساهمت فيها كإنسانة .
وحدث ان كنا مدعوين – هي وانا عند بعض الاصدقاء في حي عابدين
ومن جوف زقاق هناك ارتفع صوت زغاريد وطبول تعلن عن حفلة زفاف ...
وذهبنا الى هناك واستقبل أهل العروسين تحية بالترحاب , ثم قامت ورقصت للعروسين , ثم مدت يدها الى صديق معنا وصاحت فيه ((هات خمسة جنيه)) واخذتها ودفعتها نقطة للعروسين , ثم اخدث خمسة جنيهات اخرى ودفعتها للعالمة . وكان كل ما حقيبتها يومها عشرة قروش صاغ.
فعلت تحية ذلك احساسا بالمجموع الشعبي ..ان فرح الناس يحرك قلبها بالفرح . واحزان الناس تقبض قلبها ..
ودفعها هذا الاحساس الى محاولة تفهم مشاكل الناس ,, لماذا الفقر؟ لماذا المرض؟ لماذا الجهل؟ ولماذا يقسم الناس الى طبقات؟
ولكي تفهم بدأت تحية تقرأ ...
وفي كتبتها الانيقة وبجانب دواوين شوقي وأبي العلاء والمتنبي وحافظ ابراهيم نجد كتب طه حسين وخالد محمد خالد واحمد بهاء الدين وراشد البراوي..
وقد جلدت كلها تجليدا انيقا بجلدة خضراء كتب عليها ((تحية كريم))
وتحية هي الراقصة الوحيدة في مصر التي تقرأ .....
وقد دفعتها القراءة الى الاعتزاز بالنفس , فأصبحت الراقصة الوحيدة التي تفتح امامها ابواب الندوات المحترمة .
فهي تستطيع ان تحفظ شخصيتها في كل مجال .وأصحبت بين الراقصات ..كأم كلثوم بين المطربات
إن تحية لم تصبح فنانة إلا عندما آمنت بأن الرقص فن ..فن رفيع ...وفن محترم ....هي الراقصة الوحيدة التي تعرف ان الرقص ليس مجرد حركات منسقة ...بل انه اكثر من ذلك .. إنه تعبير عن معنى
ولو كنتم من هواة الرقص الشرقي –مثلي- أمكنكم ان تلاحظوا ان تحية لا تفتح ساقيها .. بل تحرك وسطها وساقاها مضمومتان ..
وضم الساقين اثناء الرقص ..هو الذي يتسبب في الفرق الكبير بين الرقص المبتذل – والرقص المحترم !!
إن الراقصة أمال السيد كان يمكن ان يكون لها مستقبل كبير كفنانة .. فاذنها الموسيقية سليمة , وجسدها كان متسقا ...ولكنها اهملت ممارسة الرياضة ..فتفشكل الجسد المتسق ..
وسامية جمال فاقدة الشخصية في رقصها ..فهي لا ترقص رقصا شرقيا ولا رقصا غربيا . انما تحرك ذراعيها وقدميها ووسطها . بلا هدف ولا معنى ولا شخصية معبرة ..
وزوزو محمد كان يمكن ان تكون راقصة مثالية ولكنها لا تحترم فنها ولا تحترم الجمهور
وكيتي راقصة "أكروبات" لا تحس احساس شرقي
وزينات علوي تقلد تحية كاريوكا وكان يمكن ان تفوقها لو أستطاعت أن تخلق لنفسها شخصية خاصة بها .. ثم ان فيها عيب كل الراقصات هو فتح الساقين اثناء هز الوسط !!..
اما هدى شمس الدين , وليزولين , وهرمين , وبقية الراقصات اللاتي لم ينشأن في بيئة مصرية صميمة ..فإن عيبهن هو عدم تجاوبهن مع الموسيقى الشرقية
هذا استعراض سريع لـ أبرز راقصات مصر , ومن خلاله تبدو تحية كعميدة راقصات مصر .
وقد سألت تحية مرة :
- هل الرقص حلال ام حرام ؟
واجابت , وهي تخلع نضارتها من فوق عينيها :
-اولا ما هو الحلال وما هو الحرام .. إني اعتقد أن الحرام هو اذية الناس , والحلال هو حب الناس ...والرقص حلال لانه ليس اذية , ولانه فن يجلب السعادة للناس .
قلت لها :
- يعني تفتكري أنك حتخشي الجنة ؟
- قالت بابتسامة طيبة :
انا معملتش حاجة علشان أخش النار .. إلا اذا كان اصدقائي سيدخلون النار ..فسأدخل معهم حبا فيهم .
وسكتت تحية ثم قالت :
- مافيش حاجة محيراني إلا موضوع الجنة والنار ده !!
وسالتها ما وجه الشبة بين أزواجك التمانية ؟
-قالت بالبلدي وبصراحتها المعهودة : دول اربعة يامديحة , قوام عملتي الواحد بأتنين , وعلى كل حال اتمنى اتجوز تمانية وعشرة وعشرين ...أدعولي
المهم ان كل مرة أتجوز واحد أقول لنفسي
اهو ده أحسن من الي قبله يطلع انيل ...وعلى فكرة الناس بتقول اني تجوزت جديد ..مش صحيح الكلام ده ..ده مجرد صديق ..زي مكل شابة مصرية لها صديق ,,ولسة ما اتجوزتش .
قلت لها تفتكري ان فيه حالات يبقى فيها خداع الرجال حلال ؟
قالت : لما يكون الراجل مخادع يحل لنا خداعه .
وسألتها من هي احسن راقصة قبلك وبعدك ؟
قالت وهي تشعل سيجارتها بكل رقة :احسن رقاصة قبلي حورية محمد ...أما بعدي فطوفان !
مقطتفات من حديث الكاتبة الكبيرة مديحة عزت فبراير 1955
===============
|
|
09-12-2006, 03:24 AM |
|