{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #55
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
العزيز الصفى
تحية رقيقة

اعلم ان الخلاف سيطول

و لكن  - نقطتى الاساسية - لو ان العرب قد درجوا علي هذه الطريقة من التعاقب لكان مفسروا القران هم او حتى الصحابة قد الفوا هذا التعبير و بات بطريقة قاطعة ان المبشر به هو اسماعيل

و انا سقت لك كيف - بفهم سياق القران كله - يمكن الفهم ان المبشر به في الاول هو المبشر به في الاخر بعد الحادثة التى اكدت صفته  

هذا جميل

موضوع التفسير تناولته في شريط تفسير القران, و اظن بانني ساعاود فتحه رغم عدم اهتمام المنتدين به و لا اعرف السبب. المهم اشرت الى ان احد نوعي التفسير و الذي هو التفسير التجزيئي او التبعيضي له عيوبه. و سنة النبي(ص) في بين القران هي النظرة التوحيدية لاي القران, فعلى سبيل المثال عندما نزل قوله تعالى {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ} (82) سورة الأنعام , قال الصحابة : و من منا لم يظلم نفسه يا رسول الله , فقال لهم : الظلم مقصود به الشرك. و قرأ قوله تعالى:
{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} (13) سورة لقمان
هذه هي السنة في فهم القران الكريم , و لو رجعت الى ايات البشارة باسحق في كل القران لوضحت لك معالمها كما بينتها في المداخلة السابقة. و لم يعد هناك مجال للخلط بينها و بين البشارة باسماعيل.

اعتبار ان البشارة الاولى في الصافات هي باسحاق و من ثم بينت الايات صفته ثم اتت به البشارة الثانية , معيب جدا , اذ ان البشارة لا تاتي بعد صفة المبشر به بل تاتي قبلها و الا ما اصبحت بشارة.
اقتباس:و الان ما اطالبك به  

اخبرنى من مخزونات العرب الادبية سواء لسيبوية او غيره

من قال ان هذه الاسلوب لا يأتى الا للتتابع مع المخالفة ؟

ان قبول العرب المفسرين للقران لاحتمال تطابق البشارة الاولى مع الثانية علي المبشر به في القران كله  و هو اسحق  ينفى وجود مثل ما تدعى

و الان لا اطالبك بقياس منطقى لاننى لا اشك لحظة ان منطق هؤلاء قد قبل ما سبق من تطابق البشارتين  

اطالبك بدليل لغوى ادبى  

هل عندك ؟
سيدي الفاضل قولك ( ان قبول المفسرين لاحتمال تطابق البشارة الاولى مع الثانية ) ينفي وجود ما ادعي , هو نفسه مغالطة . فالقول باحتمالات لا يثبت او يتفي اي من الاحتمالات و الا لما اصبح احتمالا و انما تم ترجيح القول على الاخر.
كما ان اقوال المفسرين مختلفة , و لكني لم ارد ان اضعها في استدلالاتي لاصراري بانها ليست حجة ما لم تسند الى النبي(ص) و هي نقطة لا يريد اصدقاؤنا من غير المسلمين فهمها.

فما نسب لابن عباس مقحم في غير موضعه و لا نعرف كيف تقول بانه ( صح عن ابن عباس)؟
الجلالين:
"وبشرناه بإسحاق" استدل بذلك على أن الذبيح غيره "نبيا" حال مقدرة : أي يوجد مقدرا نبوت
ابن كثير:
قوله تعالى " وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين " لما تقدمت البشارة بالذبيح وهو إسماعيل عطف بذكر البشارة بأخيه إسحاق

بالنسبة للدليل اللغوي الادبي فلا معنى لمثل هذا الليل , لان قراءتك و احساسك كعربي للايات في سورة الصافات كاف . جرب و بصدق هل المبشر به في الاية 101 هو نفسه في الاية 112 ؟
09-12-2006, 11:56 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 09-12-2006, 11:56 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 6,086 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS