{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #77
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
نعود لنكمل ما بدأناه مع الصفى

1- عن القران و الشعر و القران و الحدس  ( ساؤجل هذا الموضوع  و ساحاول ان اكتفى بالقران و القران  توفيرا للوقت و رغبة في  جمع معلومات اكثر حول هذا الامر  و قد نفتحه في يوم ما )



حسنا.
اقتباس:و قد كان هذا سببا  جعلنا نقتبس تفسير الزمخشرى للمعطوف عليه في  ( و بشر المؤمنين )

فلم يوجد فعل لنعطف عليه الفعل  
ولكن تم اعتبار جملة  ( وبشر المؤمنين ) هي = ثواب المؤمنين و المعطوفة علي جملة ( جزاء الكفار )

و بهذه القاعدة التى دافع بها الزمخشرى عن لغويات القران , استخدمها مؤيدو اسحق في امكانية تحول الافعال الي صفات حدثت بالفعل و لكن قصها تم لتأكيد معنى البشارة الاخيرة ( و هي نفس الاولى مكررة  بحسب هؤلاء )

فنجد  ان هذه هي الطريقة التى يتعامل بها العرب مع القران  
نحسب ان الجهل بهذه الطريقة نقصا في العلم  
و لكن انكار هذا المبدا اللغوى من الصفى  يضعنا في موقف غريب
ما زلنا كل في واد. الزمخشري يريد ان يفسر لماذا بدء بحرف الواو في قوله تعالى ( و بشر المؤمنين) فهو اخذ بانها واو عطف , و لذلك راح يبرر كيف تكون البشارة في ( و بشر المؤمنين) معطوفة على (فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ).
و قد بينت لك بان ليس كل واو هو للعطف , و هذه الواو في قوله ( و بشر المؤمنين ) ليست واو عطف.
و لا اعرف لماذا الالتفاف للاستدلال على الاية 112 الصافات بالاية24 البقرة.
لو رجعت الى تفسير الزمخشري لهذه الاية ستجد ان الزمخشري اورد الرايين فيمن هو الذبيح , و اورد قولا صريحا في ان الذبيح ليس اسحق:

وعن قتادة: بشره الله بنبوّة إسحاق بعد ما امتحنه بذبحه، وهذا جواب من يقول الذبيح إسحاق لصاحبه عن تعلقه لقوله: { وَبَشَّرْنَـٰهُ بِإِسْحَـٰقَ } قالوا: ولا يجوز أن يبشره الله بمولده ونبوّته معاً؛ لأن الامتحان بذبحه لا يصحّ مع علمه بأنه سيكون نبياً

اقتباس:2- انا اضع اقوال المفسرين مدللا علي صحة منطقهم بمنطق الزمخشرى في غير موضوع الخلاف  
3- الصفى يقول هذا غير صحيح  

ان اصر الصفى ان هذا غير سليم لغويا فساصمت امام قول اهل الاختصاص  فنرجو البحث و الافادة

لماذا تصر على انني ا قول براي بينا انا اورد اراء لمفسرين ,
في البداية كان الكلام عن انه لم يقل احد من المفسرين بان الذبيح اسماعيل , اثبت خطأ هذا الكلام , قلت الزمخسري و واو العطف , قلنا ان الكلام عن واو العطف في الاية 24 البقرة موضوعه مختلف عن الموضوع الذي نناقشه, فنحن لا نغالط في هل الواو في الصافات 112 واو عطف ام لا . نحن نقول بان المبشر به في 112 غير المبشر به في 101 لاسباب و كررناها اكثر من مرة و لم يرد عليها احد حتى الان.

اقتباس: انت اوردت اقوال و اراء اعتبرتها انا غير مسندة .
---------------------
و حينما اسندنا له قول اين مسعود قال  ( بل لا اخذ به )

اعيتنى الحيلة اذن

يا اخي اعيتك الحيلة لسبب واحد هي انك تتحدث عن الاسناد و لا تعرف ما هو: انا قلت لك انه , فهل تفهم بانني اطالبك بسند لما قاله هو ؟ لا , انا لا اطلب هذه.
09-15-2006, 11:18 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 09-15-2006, 11:18 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 6,083 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS