{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #121
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 


4-جاء الحدث التالى - من بعد جملة اقوال مربوطة بال(واو) احيانا و (بلا رابط) احيانا اخرى - مسبوقا ب (واو

انتهى النص و بقى ما تم تأخيره زمنيا



من المهم جدا الرجوع الى كتب النحو لمعرفة احكام ( الواو) لمعرفة انواعها, فليست كل واو للعطف فقد ذكرنا سابقا ان : الواواتُ لها مَعانٍ مختلفة لكل معنًى منها اسم يُعْرَفُ به:
ومنها واو العطففي المعطوف أَو
الواو يُعْطَفُ بها جملة على جملةٍ ،لا تدلُّ على الترتيب في تَقْديم
المُقَدَّمِ ذِكْرُه على المؤخَّر ذكره، وأَما الفراء فإِنه يُوَصِّلُ بها ما
بَعْدَها بالذي قبلها والمُقَدَّمُ هو الأَوَّل، وقال الفراء: إِذا قلتَ
زُرْتُ عبدَ اللهِ وزيْداً فأَيَّهُما شئت كان هو المبتدأَ بالزيارة، وإِن
قلتَ زُرْتُ عبدَ الله فزَيْداً كان الأَولُ هو الأَولَ والآخِرُ هو
الآخِر؛
فليست الواو تفيد الترتيب في كل الاحوال.
و هو عين ما قاله ابن كثير بخصوص الواو:
(وَلَكِنَّ الْوَاو لَا تَقْتَضِي التَّرْتِيب وَلَا سِيَّمَا إِذَا دَلَّ دَلِيل عَلَى خِلَافه)
اقتباس:ثانيا نص الصافات
1-   بدأ النص بالفاء و جاء من بعده ثلاثة احداث مرتبة بالفاء ( فكانت الفاء هنا للترتيب)
2- و جاء الحدث التالي مربوطا ب (الواو)  و ناديناه و جاءت الواو هنا للترتيب و من بعده جاء حدثين كل منهما مسبوق بالواو

و مقارنة ما كبرناه هنا بما كبرناه اعلاه نقول ايضا
متى تكون ال(واو) للترتيب ؟ و علي اي اساس ؟

الفاءات تفيد الترتيب مع التعقيب في الايات الثلاث الاولى:
} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101} فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ {الصافات/102} فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ {الصافات/103}
و الواوات في الايات التالية لها واوات تفيد عطف جملة على اخرى, و لترى واوا تفيد الترتيب اليك بها:
فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ {الصافات/103}
اقتباس:جاءت جمل اعتراضية مدخلة علي الاحداث لا محل لها في السياق بدأاولها ب(واو) و استمرت بلا رابط
ماذا تعني بلا رابط؟
اقتباس:4-بدأ الحدث التالى ب (واو) و هي البشارة باسحق

هنا الواو يستخدمها انصار اسماعيل في الترتيب

من واقع هذا العرض نجد  
1- (واو ) للترتيب و (واو) لغير الترتيب
2- وجود تقديم و تأخير او اعتماد ترتيب القران

ارى ان هنا يقع الخلط في فهمك لهذه الايات, و هو أن نوع الواو لا يغير في ان المبشر به في هذه الاية خلاف المبشر به في الاية السابقة , و قد كررت لك المثال:
فبشرتك بصبي وسيم
و بشرتك بهاني صبيا من النابغين.
فالواو هنا تسمى واو الوصل
و هنا سافصل قليلا , فالوصل في البلاغة هوعطف جملة على جملة بالواو , و الفصل هو ترك العطف. و تحتم علينا البلاغة الوصل بين جملتين في ثلاثة مواضع:
1) اذا كان للاولى محل من الاعراب وقصد اشراك الثانية معها في هذا الحكم.
2) اذا اتفقتا انشاء و خبرا , وكان بينهما علاقة معنوية , و ليس من سبب يقتضي الفصل بينهما.
3) اذا اختلفتا خبرا و انشاء , و اوهم الفصل خلاف المنشود.
و القاعدة التي يمكن ان تفيدنا ايضا في فهم الايتين (101) و (112) من الصافات , هي القاعدة البلاغية و التي توجب الفصل ( اي عدم العطف بالواو) بين الجملتين , اذا كانت الجملة الثانية :
1) شرحا للاولى و بدلا منها.
2) اذا كانت الثانية توكيدا للاولى.
3) اذا لم يقصد اشراك الثانية في حكم الحصر المعطى للاولى.
يعني بالعربي البسيط : من ظن ان الاية (112) من الصافات ( وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ ) شرحا للاية (101) من الصافات ( فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ) نقول له : لا , هذا ليس صحيحا و لو كان صحيحا ان الاية (112) شرحا للاية (101) لوجب الا تبدأ الاية (112) بحرف الواو.
فاذا قلت :
فبشرتك بصبي وسيم
بشرتك بهاني صبيا من النابغين.
اي انني لو لم لم اضع واو الوصل لكان من الممكن ان يفهم بان الصبي الحليم هو نفسه هاني , و هو عكس ما حدث في الصافات حيث استخدمت واو الوصل.
يتبع..
09-29-2006, 09:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 09-29-2006, 09:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 6,069 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS