{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #139
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
شيخنا الصفى
ابدأ الان بكتابة ردود تفصيلية علي مداخلاتك و ابدأها ب 111
و قلت فيها

اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
ارى انك لم تلتفت الى ان الخلاف بيننا ليس هو هل هناك عطف لجملة على جملة ام لا  بين الايتين:
( فبشرناه بغلام حليم) .. ( وبشرناه باسحق ) , الخلاف بيننا هو ان كل بشارة تخص شخص غير الاخر.
و هذه لا يحسمها كون الواو واو عطف ام خلافه.

و السؤال الاول
ما الذي يحسمها ؟ لم لا تكون الواو مجرد واو و ما بعدها مكرر ؟

اعود الي مداخلتك رقم 4 حيث قلت فيها
اؤكد له بان ايات القران الكريم واضحة في ان الذبيح هو اسماعيل

و السؤال الثانى
لماذا لم يتضح معنى الايات عند عمدة المفسرين و عند القرطبى؟

و قلت فيها ايضا
و ان اختلاف الاراء في التراث الاسلامي لا تعني بان الذبيح هو اسحق فمن شذ بالقول شذ به لانه لم يرجع الى القران الكريم ليستنبط من اياته من هو الذبيح:
فما الذي يعنيه اختلاف الاراء في نظرك ؟

السؤال الثالث
ان الشاذ لم يرجع الي القران ؟؟؟؟؟؟؟

و تقصد هنا الشاذ الذي فضل اسحق ( الطبرى)
ام الذي لم يرجح احدهما ( معظم المفسرين)

و السوي غير الشاذ هو فقط من رجح اسماعيل ؟

و نكمل مداخلة رقم 111 جاء فيها
هل تم حديث المرسلين قبل ام بعد حديث اهل المدينة ؟

1) حديث المرسلين بدأ بقول لوط لهم ( انكم قول منكرون) الحجر 60 ولم يبين الرسل في الحوار الذي دار بينهم و بين لوط ابدا حقيقتهم و يمكنك ان تقرا الايات جيدا. فلم يرد عنهم انهم قالوا ( نحن رسل ربك) ,


وقتها احسست انك تود ان - تضحك علي - و تركتها و الان اعود اليها

لانك ببساطة لم تجب علي السؤال بل ذكرت انه دار حديث من جانب لوط و سكت عن الباقي (لم يرد عنهم ) بينما لم تقل (ورد عنهم)

السؤال الرابع
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ

قالها المرسلين قبل ام بعد حديث لوط مع قومه؟

قلت في مداخلة رقم 113
الجواب هو ان السرد القراني حتى لا يكون تكرارا في السور المختلفة فانه ينوع في طريقة السرد

و ينوع كما يبغى
و لكن هب انه لم يذكر الا سورة الحجر او ان سورة الحجر قد نزلت قبل الاخرى
فهل كنت تعرف ان حديث المرسلين قد وقع بعد حديث اهل المدينة كما هو بيّن من السورة الاخرى؟

السؤال الخامس
ما الحد المتاح المسموح للتكرار ان يغيره ؟

السؤال السادس
ان كان الهدف من التكرار هو التنوع في السرد ؟ فما الهدف من التكرار دون التنوع في السرد ؟ و ما الدليل علي كل الاجابتين من القران ؟

قلت ايضا
هذا الاسلوب القصصي يحتم ان يبرز في نص كلام اهل المدينة

السؤال السابع
الابراز في الاسلوب القصصى يكون بذكر المراد اولا ام في موقع مهم فحسب ؟ وما هو الموقع المهم في القصة ان كان هذا هو الاختيار؟

قلت ايضا
اذن فامر السير باهله في سورة الحجر هو المحور الذي وضعته السورة في مركز الحدث و ليس تعريف الملائكة بهوياتهم كما حدث في سورة هود

امر السير هو المحور الاول و تعريف الملائكة هو المحور الثاني
قد نقبل المحور الاول و لكن

السؤال الثامن
ما اهمية تعريف الملائكة لتكون المحور في القصة الاخرى؟


مرة اخرى تكرر ال ( الضحك علينا ) بحسب ظنى و تقول عن الترتيب
1) حضر ضيف لوط اليه , قال لهم انك قوم منكرون.
2) اثناء هذا الحوار حضر قوم لوط و راودوه عن ضيفه.

و احسبك تهرب من ذكر بنان محدد للحوار فتكتفى بذكر حديث لوط فقط و تسميه في النقطة التالية ( حوار)

السؤال التاسع
ما هو نص الحوار الذي دار بين لوط و المرسلين قبل ان يخبروه انهم مرسلون و بمعنى اصح ما الذي قاله المرسلون قبل ان يخبروه انهم مرسلون ؟

و اخير في المداخلة المذكورة انت قلت
لا يمكن للسورة القرانية ان تكرر نفس الكلام

بل السورة تكرر ما شاء الله ( فبأى الاء ربكما تكذبان )


يتبع باذن الله
10-04-2006, 03:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة fancyhoney - 10-04-2006, 03:53 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,293 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS